هكذا يتفوه اغلبية الافراد حينما يحدث من احدهم خطأ. لا يبادرون بالاعتذار ابداً حتى ولو أدى هذا الخطأ الى انقطاع العلاقة مدى الحياة. وهنا يكمن عدم انتشار ثقافة الاعتذار وافتقار الشعب السوداني لها بالرغم من سماحته وقلبه الكبير الذي يتدفق محنة وكرما ووفاءً. ويعتبرون الاعتذار ضعفا وانكسارا واهدار كرامة. لكن نجد كثيرا من شعراء السودان تغنوا للاعتذار لكن من الواضح ان اعتذار الحبيب للمحبوب هو المسموح به، وفي بعض الاحيان يقابل بالرفض وعدم القبول (بعد ما فات الأوان الليلة جاي تعتذر) «واعتذارك ما بفيدك» (سامحني غلطان بعتذر)، (اسامحك يا حبيبي). هذه الاغاني عن الاعتذار تغنى بها بعض الفنانين لكن هل يا ترى مثل هذه النماذج مرت على اشخاص؟. الاعتذار سمة حضارية مفقودة في مجتمعنا السوداني. هذا ما ابتدرت به غادة حديثها وقالت «الدخل البطون ما بغسلو الصابون» هذه العبارة من وعينا في الدنيا وجدنا أمهاتنا يقولن فيها عندما تحدث مشادة أو مشكلة ولما الواحد يقول خلاص معليش ما حصل شئ، الواحدة أول ما يخرج من لسانها تقول «هوي بعد ايه الدخل في البطون ما بغسلو الصابون» وفعلاً بعد احيان الاساءة بتكون في قمة المبالغة لدرجة الانسان لا يقبل الاعتذار لكن المؤمن بطبعه مسامح لا يمسك في قلبه وممكن يسامح لكن لا يعتذر لانه اذا اعتذر لأحد يعتبرها تقليلا من قيمته وكبريائه، وفي بعض الاحيان الشخص الذي تعتذر إليه لا يتقبل العذر. فقاطعتها هل انت اعتذرتي لشخص ما. فقالت غادة نعم اعتذرت لشخص لأني ارتكبت في حقه غلط ومن واجبي ان اعتذر له حتى يسامحني لكن للأسف كان رده معليش مافي مشكلة لكن الدخل البطون ما بغسلو الصابون لذلك هذه العبارة راسخة في ذهني. وفي نفس السياق قالت هيفاء ان التسامح والاعتذار صفة حلوة ودائماً يتصف بها الانسان ذو النوايا الطيبة والقلب الطيب الذي لا يحمل شرا وحقدا وغير عدواني، وهو انسان ذو تعامل راقي وحضاري. هذا وصف من هيفاء للانسان الذي يبادر بالاعتذار. وأبانت اذا مرّ عليها موقف وزعلت من شخص لا ترتاح ولا يهدأ لها بال ولا تستطيع ان تعيش حياتها الطبيعية إلا ان تعتذر بكل الطرق حتى يسامحني ويعفو عني. واضافت بأن الناس الذين ينظرون للاعتذار بأنه ضعف وذلة وخوف هذا مفهوم خاطئ وينشر الحقد والبغضاء بين الناس، واعتبر أي شخص ينظر للاعتذار بهذا المفهوم انه متخلف وذو قلب أسود. وقالت ليس منا من هو معصوم من الخطأ الجميع يخطئ لكن هذا الخطأ من المفترض ان يقابل بالتسامح والاعتذار فمثلاً أنا كثيرا ما اعتذر عن خطأ، لكن في اللحظة بحاول اصلح ما انكسر واتعامل بمقولة «سامحني غلطان بعتذر» وبعدها ارتاح واشعر بأن جبلا ازيح من على صدري، وبالعكس الانسان الذي يبادر بالاعتذار هو شجاع وليس منكسر أو ذليل كفهم بعض الناس. أما فاطمة فقالت بالرغم من ان الشعب السوداني يشتهر بالطيبة والتسامح لكن لا يمكن ان يعتذر الشخص اذا حصل بينهما سوء فهم لانهم يفتقرون الى مفهوم الاعتذار ويعتبرونه اهانة وذلا وتدخلا في مسألة الكرامة والعزة وهذا خطأ فادح يساعد على زرع الفتن والكراهية والبغضاء. وقالت الاعتذار أنواع وكذلك اسباب الزعل والشخصيات فمثلاً الاعتذار يختلف من شخص لآخر نجد بعض الناس في سبيل الحب يقدمون كل فروض الاعتذار للحبيب حتى اذا كان هو الغلطان باعتبار الحب لا يعرف الكبرياء واذا مارس احد الاطراف أسلوب التعالي والكبرياء سيفقدونه، لذلك لابد من بعض التنازلات اذا اخطأ أحدهم. وأكدت اذا مررت بموقف كهذا سأقدم كل فروض الطاعة والولاء والاعتذار من أجل الحبيب لكنها تستدرك وتقول اذا احست بأن الحبيب مخلص لها وهو يستاهل الاعتذار فإنها لا تتردد ابداً وهي من مؤيدي مسامحة الحبيب وعدم عتابه، وتعتبر أي زعل بينهما ان يكون كسحابة الصيف البتعدي. ووصف مصعب الاعتذار بأنه من اصعب الاشياء بالنسبة للانسان، لان عقلية من تعتذر إليهم تختلف فمنهم من يعتبره بادرة جميلة والبعض الآخر يعتبرونه ضعفا وانكسارا، لذلك الفرد منا يتردد ألف مرة حتى ينصاع الى أسلوب الاعتذار بالرغم من انه من أبسط أساليب الصلح والحب بيننا لكن للأسف كأنه جريمة وعار حتى يصفوا المعتذر بأنه ضعيف وذليل، لذلك نجد جميع الناس تكابر ولا ترضى ان تعتذر حتى اذا كان من الواجب ويصلح ما انكسر وما فسد، وقال مصعب يعتبر الاعتذار ثقافة والشعب السوداني يفتقدها نسبة لمعتقدات راسخة لا تنفع. وكذلك نجد بعض الناس يمارسون ثقافة الاعتذار لكن يقابلون بالصد وعدم القبول وهذه أكبر مشكلة تجعل الفرد منا لا يعتذر حتى اذا أراد ان يعتذر يخاف من الاحراج ، ويقال له (اعتذارك ما بفيدك). ولا بد لنا من وقفة مع أحد اختصاصيي علم النفس لتشريح ثقافة الاعتذار التي نفتقدها ،وقالت الاستاذة حنان عوض هي جزء من التنشئة الاجتماعية التي تخلو من الكثير من المضامين الاجتماعية الايجابية التي ترتبط بالسلوك وبفن التعامل وآداب القراءة الجيدة للواقع الذي يتحرك من خلاله الانسان، وثقل الميراث الاجتماعي اثر كثيراً في التركيبة النفسية السودانية التي تخلو من هذا الفن الراقي الذي يعكس التطور المجتمعي للتعامل الخاص. وابانت حنان ان هنالك سلبية في المنهج السلوكي للغالبية العظمى التي بنيت على خواء تعاملي لا يرتبط مطلقاً بأي اسلوب راقٍ ايضاً. وقالت اختلال كثير من التقديرات الاجتماعية لمعرفة الأنا والتعامل مع الذات وانعكاساتها مع الآخرين أي نحن نميل للعنجهية والغرور غير الموظف في تعاملنا اللائق مع الآخرين. وفي كيفية المبادرة في أدب نرتقي به سلوكياً عندما نتعلم أدب الاعتذار، واضافت بأن هنالك التشبث غير الواعي واشكالية المناخ الجغرافي وتأثيره على السلوك العام. أي اننا نوظف الانفعالية ونضطهد العقلانية تجاه تصرفاتنا في كل المحيط، وقالت ان هذه التراكمات جعلت الانسان السوداني غير ميال لهذه الثقافة الراقية، وبالتالي ظهرت كثير من الانفراطات السلوكية تجاه ظواهر بسيطة لكن للأسف نطورها لحد الجريمة أي اننا نغيب العقل الواعي والثقافة النموذجية لفن التعامل فبالتالي تختلط المعايير بين السلبية والايجابية، لذلك يصعب على النفس قيادة مبادرة لارساء الاعتذار بتذويب هذا المنهج السلوكي. الصحافة