حياة الأبالة في بادية السودان تجوال سرمدي لا ينقطع صوب مواطن الماء والعشب. ولقلة هذه الموارد الطبيعية وانحسارها في الصيف ينشأ بين القبائل العراك والاحتكاك والتنافس على الموارد وقد تتطبع إنسان تلك الفجاج بطباع الإبل في زهده عن المشرب والمأكل والاكتفاء بأيسر ما يتوفر وقد ارسلت محافظاً لبارا موطن قبائل دار حامد والمجانين وفي ذهني بسط الخدمات الحضرية الحديثة مثل الكهرباء والاتصالات ومحطات التلفاز فوجدتني أغرق في مشاكل فض النزاعات على الأرض إذ كان هذا غاية ما يرجون من الحكومات وما سواه ثانوياً لا يابهون كثيراً إن تم أم لم يتم. وأذكر وقد اصطحبت وزير الصحة الولائي لافتتاح مستشفى أم سيالا الجديد وأنا فرح بذلكم الإنجاز أن سألني أحدهم إن كنت قد سمعت بسرقة إبل فلان فيما يشبه العتاب أن لم أكن في مقدمة الفزع الذي طارد السراق فخروج المحافظ في الفزع أهم لسائلي من افتتاح مستشفى أغضبني عتابه غير أني أيقنت أن تلك هي حياتهم التي من العسير أن يغيرها الزمان. تعددت في زماني ذاك بؤر الاحتكاك والنزاع ولعل أعظمه وأقدمه النزاع على أرض (الحمرة) بين المجانين والجوامعة ودار حامد وهناك نزاع (المليسة) ونزاع (إيد الناقة) ونزاع (الجمامة) ونزاع (تفلنق) وهذا بين دار حامد وقبيلة (كتول) ولقد شهدت فترتي هناك حل معظم هذه النزاعات. والمسير إلى أم بادر من بارا بل من كل مكان أصبح سهلاً يسيراً ممتعاً فقد حلت العربات محل القوافل التي على ظهورها طوى أسلافنا تلك الفيافي بما في ذلك من مشقة ونصب وقد وصف الشاعر العظيم محمد سعيد العباسي الإبل التي كانت وسيلة إلى تلك الفجاج: (المدنياتي من رهطي ومن نفري والمبعداتي من همي وتقييدي) فحياة المدنية كانت تفعل فيه ما تفعل فينا اليوم من هم وتقييد وفي زمان العباسي قال أيضاً الشاعر الفذ خليل فرح: (قومو خلو الضيق في الجنائن شوفو عز الصيد في العساين) وقال أيضاً: ( ياالطبيعة الواديك ساكن مافي زيك قط في الأماكن) وقد تحسر شعراء البطانة على ضياع طرف فسيح من باديتهم عندما جاء المساحون يمسحون الأرض لإنشاء مشروع الرهد في حقبة السبعينيات وكان (فخري) على رأس من أوكل لهم الأمر فكتب أحد شعراء البطانة يخاطب بادية البطانة وكان يحلو لهم تسميتها (أم هبج): (لو حضروكي ناس ودأب علي وحسان ما بدوكي لي فخري العيونو مكان) وأهل البادية يتعشقونها كما هي، مراتعاً لأنعامهم ولصيدهم وتجوالهم وسط شجيراتها القصيرة المتباعدة وعشبها الذي يكسوها في الخريف ولا يحبون البيئة التي يكون الشجر فيها غزيراً ومتشابهاً وقد خرج شاعر البطانة الكبير الحاردلو إلى منطقة غزيرة الشجر فقال متبرماً: (الدندر كرب كيف القعاد والراحة أبقي لزومة ياناقة الخلا السراحة البلد الغزير شجرو وقرودو قباحة أخير الصدة ياعبد الله منو قماحة) رحم الله (كلاى) فقد كان من أعلام (أم كريدم) وقد مررنا بها ونحن نجد السير إلى أم بادر فأكرم وفادتنا واستقبالنا وكنت أزمع إعفاء عمدة أم كريدم لكثرة الشكاوى التي كانت تصلني من الشيوخ فأردت أن أسمع رأي الراحل (كلاى) وبعودتي من أم بادر إلى بارا أعفيت العمدة ونصبت مكانه شاباً من أبناء (القليت) وقد دعانا لحضور احتفاء أهله بتعيينه وقد كان حفلاً شعبياً حاشداً نحروا فيه لضيافتنا أربعة من النياق وكل ذلك بالطبع بحضور وموافقة ناظر القبيلة العبيد تمساح طيب الله ثراه لم تكن أم بادر تتبع لمحافظتي محافظة بارا لذا استقبلنا على مشارفها محافظها عبد الله آدم فارس ورهط من مساعديه، وكان أن زارني ببارا يقول لي إنه جاء لمدينة تشابه عنده لندن وبارا بالطبع لا تقارب لندن ولكن لأن محافظته التي تجاورنا بادية صرفه تقل فيها المدن ويعاني 90% من سكانها من شح الماء.. لا أدري أين ذهب عبد الله فارس الآن فهو من قبيلة الفور وقد كان له حين نذهب إلى الرئاسة بالأبيض سجال من المزاح مع الراحل د.آدم علي وزير الصحة آنذاك وهو من قبيلة بني هلبة، كان عبد الله يزعم أن القبائل الأفريقية أشجع من العربية ويرى د. آدم غير ذلك انقضت تلك الفترة الجميلة بمرحها وذكرياتها العطرة فهل يعود بنا زماننا إلى تلك الديار مرة أخرى، كان رئيس حكومتنا الوالي محمد الحسن الأمين الذي أرسى في تلك الديار دعائم هيبة الدولة كان شديد الصرامة في العمل والقرار رقيق الحاشية لين الجانب إنساني النزعة في التعامل وأذكر بالخير المهندس الصديق الوفي الطيب سوار وزير الشؤون الهندسية آنذاك وصديقنا الحميم الدكتور بابكر محمد توم وزير المالية والصديق معتصم زاكي الدين وزير التربية الذي أصبح اليوم والياً لشمال كردفان ونذكر بالترحم والدعوات الصادقات صديقنا الراحل د. آدم علي وزير الصحة ونذكر بالخير كله الناظر الزين زاكي الدين والمحافظ الصديق محمد عثمان عبد المجيد والمحافظ عبد الله آدم فارس والمحافظ الراحل الفريق عبد العزيز والمحافظ بابكر كرار والمحافظ صالح عمر ونذكر أيضاً اللواء الطيب المرضي رئيس المجلس التشريعي عصرئذ وقد كان مستودعاً للحكمة وحسن المشورة واستقامة الرأي، ومن العسير أن نذكر كل من كان معنا في تلك الفترة فقد طال الأمد وضعفت الذاكرة. كان عملي كمحافظ يفرض عليَّ التجوال في أرجاء المحافظة وتفقد أحوال الناس فنادراً ما أمكث في رئاسة المحافظة ببارا.. كنت أيمم شرق المحافظة حتى حدودها مع أم درمان في أم سيالة فأقضي أياماً مع ناصر محمد تمساح رئيس المحكمة الشرقية ونائب الناظر وهو من قلائل أساطين الإدارة الأهلية الذين تبقوا في بلادنا كريم السجايا كأهله واسع المعرفة حازم الأحكام حتى لقب بزانوق وهو الذي سارت بذكر هيبته الأهزوجة التراثية: (زولاً سنونه بروق في محكمة زانوق) وفي الطريق إلى أم بادر بهرني سير القوافل بهوادجها الملونة الحمراء واللون الأحمر هو الذي يغلب على الهوادج وثياب الحسان وقديماً قال المتنبي: (من الجآذر في زي الأعاريب حمر الحلي والمطايا والجلابيب سوائر ربما سارت هوادجها منيعة بين مطعون ومضروب وربما وخرت أيدي المطي بها على نجيع من الفرسان مصبوب كم زورة لك في الأعراب خافية أدهى وقد رقدوا من زورة الذيب ما أوجه الحضر المستحسنات به كأوجه البدويات الرعابيب حسن الحضارة مجلوب بتطريه وفي البداوة حسن غير مجلوب أين المعيز من الآرام ناظرة وغير ناظرة في الحسن والطيب أفدى ظباء فلاة ما عرفنا بها مضغ الكلام ولا صبغ الحواجيب ولا برزن من الحمام ماثلة أوراقهن مقبلات العراقيب) وقد صادفني في إحدى مكتبات مدينة الرياض في زيارتي الأخيرة لها كتاب ممتع مدهش للدكتورة السعودية نورة صالح الشملان بعنوان (المتنبيء في خيمة النساء) أحالت فيه 700 بيت شعر للمتنبيء في التشبب والغزل وكثيرون كانوا يعتقدون أن كل شعر المتنبيء في المدح، طلب مني صديقي البروفيسور أحمد إسماعيل الكتاب فخشيت أن لا يعيده فأعطيته رقم البريد الالكتروني للمطبعة فطلبه من السعودية والحديث عن أم بادر وتلك البوادي يطول والكتابة امتاع ورهق تحياتي لكل أهل تلك الديار واكتفي بأبيات للمتنبيء أيضاً: (ديار اللواتي دارهن عززة بطول القنا يحفظن لا بالتمائم حسان التثنى ينقش الوشى مثله إذا مسن في أجسامهمن النواعم ويبسمن عن در تقلدن مثله كأن التراقي وشحن بالمباسم فما لي وللدنيا طلابي نجومها ومسعاي منها في شدوق الأراقم) مع تحياتي