تعارف المسلمون على تسمية الجمعة الأخيرة من رمضان باسم (الجمعة اليتيمة) لأنها لا أخت لها ولا نظير، فهي لا تتكرر ولا تعود في شهرها، وهي كالذرة اليتيمة الفريدة التي لا نظير لها ولا شبيه، فهي خاتمة الجمع، في شهر يتيم فريد لو أدرك الناس مكانته وقدره وفضله لتمنوا أن يكون السنة كلها، فيوم الجمعة الأخيرة من رمضان يوم يتيم في شهر يتيم حرص عليه نبي يتيم رعى حقوق اليتيم وإذا كان يوم الجمعة اليتيمة يذكرنا بقرب انتهاء موسم الخير لنضاعف الجهود فإننا نتذكر المعنى الأخير لليتيم، فهو من فقد أباه فصار عرضة للضياع، وقلة المتاع حتى نحرك في صدورنا معاني العطف والرعاية لأولئك الصغار، الذين فقدوا آباءهم وهم في بداية الحياة.. الإسلام المجيد دين قد عنى بهؤلاء وحرص عليهم وشدد في المطالبة بتعليمهم وتقويمهم وتكريمهم ولعل إرادة الله اقتضت وهو أعلم بمراده أن يجعل رسوله صلى الله عليه وسلم يتيماً، حتى لا يكون له نظير وهو النبي اليتيم، حتى يمن عليه بنعمته الكبرى من جهة الم يجدك يتيماً فآوى، وحتى يطالبهم برعاية اليتيم من جهة ثانية) فأما اليتيم فلا تقهر) وكأن الله قد جعل رعاية اليتيم عملاً من الأعمال القدسية وطالب الأخيار من عباده أن يتقربوا اليه بمثل هذا العمل على مستواهم أن يرعوا اليتامى حق رعايتهم طاعة لأمر خالقهم، ولذلك شغل الحق جل جلاله جانباً من كتابه الحق بالحديث عن حقوق اليتامى فقال تبارك وتعالى: (في الدنيا والآخرة ويسألونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير وإن تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم) صدق الله العظيم.. أي لا تتركوا شيئاً تعلمون فيه صلاحاً لهم في أموالهم وأحوالهم وتربيتهم وتهذيبهم، وإذا خالطموهم أو عايشتموهم فاجعلوهم أخوة لكم في الله وفي الاسلام، وجعل القرآن من علامات التوفيق، وانقطع الطريق الصعب الى رضاء الله، اطعام اليتيم صاحب القرابة في يوم الجوع (واطعام في يوم ذي مسغبة يتيماً ذا مقربة) وجعل من صفات عباد الرحمن الأبرار انهم (يطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً.. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا، )وشدد القرآن مطالبة المؤمنين برعاية أموال اليتامى وصيانتها فقال (ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده، وقال عز شأنه: وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم الى أموالكم، انه كان حوبا كبيراً-) أي اثماً خطيراً وظلماً مبيناً- وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يتابع تأكيد هذه العناية باليتامى وتنمية أموالهم،، وحفظ ثرواتهم، فقال: (اتجروا في أموال اليتامى لاتأكلها الزكاة) وقال أيضاً: (ألا من ولي يتيماً له مال فليتجر فيه لأن هذا المال لو تجمد ولم يتحرك في استثمار طيب فإن حق الزكاة سيجب فيه عاماً بعد عام، فيؤدي ذلك الى تناقصه سنة بعد سنة أخرى، فيتأذى بذلك اليتيم المسكين، ويزكي الرسول صلى الله عليه وسلم رعاية اليتيم أجمل تزكية فيخبرنا بأن خير البيوت هو بيت فيه يتيم يحسن أهلوه معاملته، ،شر البيوت بيت فيه يتيم يسئ أهلوه معاملته. وبعد أن يعطر القرآن ذكر أولئك الصالحين المصلحين الذين يزينون فضائلهم بفضيلة رعاية اليتيم، يلتفت الى أولئك الغافلين المهملين لليتيم فيقول لهم مندداً ومعرضاً بهم، (كلا بل لا تكرمون اليتيم ) فأنتم من سوء تصرفكم وضلال خطتكم تنسون اليتيم فلا تحسنون رعايته، ولا تحققون وقايته، وتوفرون له ما ينبغي من معاني التكريم والإبعاد عن المذلة والهوان، وكان عليكم أن تفعلوا ذلك التكريم حتى لا يشعر ذلك اليتيم أنه انسان وضيع بين قوم طاغين مهملين، ينالهم عذاب الله يوم الدين، ويشتد القرآن الحكيم في الحديث عن أولئك المجرمين الذين يضيعون اليتيم المسكين فيقول:أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم. فجعل دع اليتيم وهو العنف عليه والقسوة معهم اولى علامات التكذيب بالدين، وكأنه يريد أن يقول إن المكذب بالدين هو الذي يأكل حق غيره الضيف تعززاً بقوته، وهو الذي يزجر اليتيم زجراً عنيفاً إذا جاء يطلب المعونة والنصرة، حيث يحقره الغني القوي لأن اليتيم ضعيف فاقد للنصير، مضيع ليس له بين اللئام مجير، ومن استهان باليتيم فقد استهان بكل ضعيف واحتقر كل محتاج، وهذا وصف من لايؤمنون بدين الرأفة والرحمة الذي يقول رسوله صلى الله عليه وسلم (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).. ثم يحذر القرآن تحذيره الوجيع، وينذر إنذاره الرادع، ويخوف ذريته ضعافاً خافوا عليهم.. فليتقوا الله وليقولوا قولاً سديداً (إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا).. والنبي صلى الله عليه وسلم يذكر في حديثه الصحيح إن أكل مال اليتيم هو أحد الموبقات السبع، أي أحد كبائر الذنوب المهلكات، فأين التهديد والوعيد من ذلك الوعد الجميل والرائع الذي يعبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا)، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى، فإن ذكرنا الجمعة اليتيمة في رمضان يذكرنا واجبنا تجاه الطفل اليتيم والطفلة اليتيمة حتى لا يضيع اليتامى في حنايا المجتمع، ولنذكر أن بين هؤلاء لو أخلصنا في رعايتهم وكفالتهم ليخرج منهم عمالقة صالحون لتقديم الخير العميم في كل مجال كريم.. والله أسأل أن يعين المجتمع المسلم على رعاية الأيتام كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم أنه ولي ذلك والقادر عليه.. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. نسأل الله أن يعيد رمضان علينا وعلى أمتنا الإسلامية في ترابط وتمكين ونصر، وأن يجنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يوحد صفوفنا، وأن يسدد رميتنا لتحقيق وحدة الجبهة الداخلية، ويتم الاعتصام بحبل الله تبارك وتعالى، ويقام فينا شرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.