واليوم- أحبتي- الحصة دين.. ولكن هل سمعتم أبداً بالنيران الصديقة.. أنا أقول لكم.. إنها تلك النيران.. بل الحمم اللاهبة التي أطلقها في مواجهة الأحبة «الأخوان» من آل المؤتمر الوطني..ومن ركائز وأعمدة الإنقاذ.. الدكتور أمين حسن عمر.. فقد قال الرجل.. لا لم يقل.. بل كتبت الصحف عنه.. وهذا يعني أن حديثه موثوق وموثق.. قال إن من إنجازات الإنقاذ.. أنها جعلت حتى الشيوعيين والعلمانيين.. يحاكمونها بشرع الله المطهر.. يقيسون كل أفعالها وأعمالها..من منظور قربها وبعدها عن الإسلام.. وها نحن نفعل أيها الدكتور الموقر.. لن أحدثك عن ذاك الإيمان الراكز في صدورنا.. بل دعني أتحدث عن نفسي.. نعم يحتشد صدري.. ويغرق عقلي وفؤادي في بحيرة الإسلام الباهرة..ولكنه إسلام لا يمر عبركم أبداً.. أبداً.. فأنتم.. أدمنتم.. توزيع صكوك الغفران.. وإصدار الشهادات المبرئة لتلك الواقعة بالخروج عن الملة.. لا يهم المهم أنه وقسماً بالذي يحيي العظام وهي رميم أن أنوار الإسلام التي تشع وتتلألأ في تجاويف صدري.. كفيلة وكافية لإضاءة نصف الكوكب.. وحتى تقف على ذلك أقول إني وبالأمس قد يممت الشطر «اليمين» من مكتبتي المنزلية التي بها أفاخر وأفخر.. وشاء حسن طالعي.. وسوء حظكم العاثر أن «وقع» في يدي كتاب عنوانه «حياة الصحابة» للعلامة الشيخ «محمد يوسف الكاندهلوي» والذي حققه الدكتور محمد بكر إسماعيل». وبدأت التهم التهام الجائع حروف وصفحات الكتاب.. ثم هتفت الآن وجدنا «المسطرة» يا دكتور أمين.. إن كل صفحة من الكتاب هي مسطرة بالغة الدقة دقيقة المقاييس نقيس بها بعد وقرب واقتراب إخوتكم من شرع الله وهم في مناصب الرعاة والحكام للرعية.. قررت أن أهدي كل يوم صفحة إلى مسؤول.. واليوم نهدي هذه الصفحة التي تحكي قصة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق «رضي الله عنه» إلى الدكتور المتعافي.. طبعاً نحن لا نطلب منه حلب أغنام فقراء الحي.. ولا نطلب منه رد أموال المسلمين حتى تلك التي كانت في شكل مرتبات شهرية.. ولا إصراره لمدة ستة أشهر وهو يقيم بمنزله «حجرة من الشعر» بعيداً عن مكان الحكم في المدينةالمنورة.. لا نطلب منه ولا نود أن نقارن بين حكام اليوم وتلك المنارات الشاهقة المضيئة والتي هي في أحشاء القصة.. فقط نطلب منه أن يقرأ جيداً تلك الكلمات التي قالها ثاني اثنين إذ هما في الغار بعد أن أصبح أميراً للمؤمنين.. وهو يهجر ويترك التجارة نهائياً لأنها لا تستقيم وضرورة التفرّغ التام.. للرعية.. ولإدارة أمر العباد.. بويع أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين 12/ربيع الأول السنة الحادية عشرة من الهجرة.. وكان منزله بالسنح «موضع بعوالي المدينة» عند زوجته حبيبة بنت خارجه وكان منزله حجرة من شعر فما زاد عليه حتى تحول إلى منزله بالمدينة.. فأقام بالسنح بعدما بويع له ستة أشهر يغدو على رجليه إلى المدينة وربما ركب على فرس له وعليه إزار ورداء ممشق «ممزق» فيوافي المدينة فيصلي بالناس.. فإذا صلى العشاء رجع إلى أهله بالسنح وكان إذا لم يحضر صلى عمر بن الخطاب «رضي الله عنه» وكان يقوم يوم الجمعة في صدر النهار بالسنح.. ثم يروح إلى الجمعة في وقتها الأول.. فيجمع الناس.. وكان رجلاً تاجراً فكان يغدو كل يوم السوق فيبيع ويبتاع وكانت له غنم.. يرعاها بنفسه أو ترعى بنفسها.. كان يحلب للحي أغنامهم فلما بويع له بالخلافة قالت جارية من الحي: الآن لا تحلب لنا لبن دارنا فسمعها أبو بكر رضي الله عنه فقال «بلى لعمري لأحلبنها لكم وإني لأرجو أن لا يغيرني ما دخلت فيه عن خلق كنت عليه فكان أمير المؤمنين خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم يحلب للحي لبنهم.. مكث أمير المؤمنين أبو بكر الصديق «رضي الله عنه» كذلك بالسنح ستة أشهر ثم نزل إلى المدينة فأقام بها ونظر في أمره.. فقال.. لا والله ما يصلح أمر الناس والتجارة وما يصلح لهم إلا التفرغ والنظر في شأنهم ولابد لعيالي مما يصلحهم فترك التجارة واستنفق من مال المسلمين ما يصلحه ويصلح عياله يوماً بيوم.. ويحج ويعتمر وكان الذي فرض له كل سنة ستة آلاف درهم فلما حضرته الوفاة قال «ردوا ما عندنا من مال المسلمين بما أصبت من أموالهم» فدفع ذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ودفع أيضاً ناقة حلوباً غزيرة اللبن.. وعبد يصقل السيوف ويصنعها كل ذلك دفعه إلى عمر بن الخطاب ليدفعه إلى مال المسلمين وقال إني لا أصيب من هذا المال شيئاً وإن أرضي التي بمكان كذا وكذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم وأيضاً دفع إلى عمر بن الخطاب قطيفة ما يساوي خمسة دراهم.. فقال عمر رضي الله عنه.. «لقد أتعب أبو بكر الصديق من بعده».. انتهت القصة.. وحقاً وقسماً ويميناً إنه قد أتعب من بعده.. منذ ذاك الزمان.. وحتى اليوم.. ونحن نرى.. ونشهد.. وندهش.. ونستنكر ونتشهد..