بصدور مقالي هذا أكون بإذن الله بباريس ضمن وفد السودان الثقافي لمؤتمر اليونسكو- الدورة السادسة والثلاثون، وقد استوقفني وأنا أراجع قبل سفرنا إلى المؤتمر في جدول الأعمال البند 46 وهو خاص بإعلان يوم دولي لموسيقى الجاز بناء على طلب من الأرجنتين، وأسبانيا، وإسرائيل، والمانيا، واوغندا، وإيطاليا، والبرازيل، وبولندا، وتنزانيا، وسري لانكا، والفلبين، والمجمر، ومصر، والمكسيك، والهند والولاياتالمتحدة واليابان. كان السودان في زمان الستينيات والسبعينيات يصطخب بفرق الجاز السودانية، تناغماً وتجاوباً مع رياح موسيقى الجاز التي هبت على العالم، فما يبرز في ذاك الزمان ابتكار في مجال الابداع إلا وتلقفه السودان وأبدع فيه، ووقف نداً مع الذين أتوا به، فقد شكل الموسيقيون ببلادنا فرقاً لهذا الضرب من الموسيقى، تنافس فرقة لوى أرمستروتج وغيرها من فرق الموسيقيين الغربيين، الذين أسسوا موسيقى الجاز،، والسؤال أين ذهبت الفرق السودانية التي أمطرت الخرطوم بتلك الموسيقى الجميلة التي سادت وعمق ذات يوم بلادنا، ويمكن القول إن الفنان شرحبيل يعد من أوائل الذين سبقوا في هذا المجال، فقد أسس هو والدكتور نور الجليل- الذي كان عصرئذ طالباً في طب جامعة الخرطوم- وآخرون فرقة شرحبيل، وقد هاجر نور الجليل في عقد الثمانينيات إلى بريطانيا، وأصبح من كبار رجال الطب هناك، وفد زرته قبل عامين في مانسشتر والفيته يعيش مع زوجته البريطانية في منزله القصر المنيف في ضواحي مانسشتر، وقد بلغ سن التقاعد وعُين مستشاراً طبياً هناك، وربما كانت البداية محمد عثمان ألمو وبعد فرقة شرحبيل وألمو،، يوالى تأسيس الفرق فأسس عامر ساكس ورفاقه فرقة العقارب- وعمر قيلي وعلي دوكة فرقة البلوستارز- ثم أسس عوض عمر فرقة الأفارقة، ومن مؤسسيها معه كمال كيلا، وفاروق كمبال.. ويقود هذه الفرقة اليوم، وقد تفوق مؤسسوها الأوائل الفنان القدير كمال كيلا بمجموعة جديدة، وحلت بفرقة العقارب مجموعة شبه جديدة بعد أن هجرها عامر ساكس.. وتأسست فرقة جاز الديوم بقيادة عمر عبده، وإبراهيم حسين، وكان لها في ذلك الزمان صيت وذيوع، ثم برزت في زحام فرق الجاز فرقة جيلاني الواثق، وأذكر أنني التقيت جيلاني في ذلك الزمان وقدمت له قصيدتي (ديل عيونك ولاواحة) فصنع لها لحناً بديعاً على إيقاع المردوم فعمت شهرتها الآفاق، وقدمت له قصيدة أخرى هي (العصافير)، فراجت هي الأخرى، ولكن جيلاني ظل يتوقف عن الغناء ويعود، وظهر لنا مؤخراً بشكل جديد تغلب فيه الآلات الوترية على آلات موسيقى الجاز، ومن أقدم من ثبت معه من العازفين عازف البيز الشهير زروق.. وفي مدينة بحري أسس الفنانان بدر الدين عوض والد المغنية منال بدر الدين، وصلاح براون، فرقة أضواء بحري، وقد وجدت إنتشاراً فائقاً وشهرة عظيمة في ذلك الزمان.. وخرج مؤخراً صلاح براون وأسس فرقته (فرقة صلاح براون)، وأذكر من فرق بحري فرقة (العناكب) وقد هاجر مؤسسوها إلى القاهرة، وفرقة الكنار، وقد تأسست بنادي الأمير البحراوي ولا أدري هل توقفت أم لا.. ولم تقف أم درمان من هذا موقف المتفرج بل أسست هي الأخرى مجموعة من الفرق، أذكر منها فرقة جاز العباسية، وفرقة (ديفيد قروب)، وقد سميت لاحقاً فرقة السودانيين، وقد أسسها درامر، وقد عادت هذه الفرقة مؤخراً إلى الظهور بوجوه جديدة.. وقد فات عليّ وأنا أكتب من الذاكرة وعلى عجل المسافر، أن أذكر فرقة خرطومية مبدعة هي فرقة وليم اندريا، وقد توقفت في آخر عقد السبعينيات إثر مأساة مؤسفة حلت بالفنان الشاب المبدع الخلوق وليام اندريا، الذي أذكره مؤدباً ومبدعاً، فقد أطلق عليه أحدهم النار بالخطأ في الصخب الذي عم الخرطوم في أواخر عقد السبعينيات الذي عرف بغزو المرتزقة، فراح إلى بارئه مبكياً على شبابه وإبداعه.. وتبقى الآن بالساحة السودانية من فرق الجاز شرحبيل- كيلا- براون- جيلاني- العقارب- السودانيين البلوستارز- وللدقة والإنصاف ربما تكون هناك اليوم فرق للجاز لا أعرف عنها كثير شيء، وأنا أكتب من ذاكرتي لنشأة الفرق ويبدو أن فرق الجاز قد اقتصرت على العاصمة وحدها وربما الجنوب القديم. وأقرأ معي عزيزي القارئ وأنا أخاطب هنا بالأخص الأصدقاء شرحبيل- وجيلاني- وبراون- وعامر- ما جاء في وثيقة اليونسكو عن الموسيقى والجاز كفن عريق: (لقد أثبتت الموسيقى على مر العصور أنها وسيلة فعالة ومؤثرة للاتصال والتواصل، فهي حين تنبثق من تمازج وتزاوج أصول موسيقية تعود لثقافات مختلفةر وتخرج بتعبير موسيقي وتناغم يخاطب العديد من الثقافات المختلفة، فإن التقارب بين الثقافات يصبح حقيقة واقعة وملموسة، وموسيقى الجاز تعبر عن هذه العملية أفضل تعبير، فالجاز صنف فريد من الموسيقى، إذ نشأ في جنوبالولاياتالمتحدة، بينما ينيع أصل جذوره ومغارسه من أفريقيا، وعلى ذلك فهو يجمع ويؤلف بين التقاليد الموسيقية الأفريقية والأوروبية، وقد أصبحت موسيقى الجاز شكلاً فنياً دولياً يتطور باستمرار عبر الترحال والتجوال في مختلف أصقاع العالم، مغزياً نفسه بأفضل ما لدى الأمم والشعوب من تقاليد وابداع. سنقف بإذن الله مع توصية المؤتمر العام في دورته السادسة والثلاثين، بأن يعلن 30 أبريل من كل سنة يوماً دولياً لموسيقى الجاز، ونشدد على ضرورة أن تواصل اليونسكو دورها الريادي في تعزيز التضارب الثقافي بين الأمم، كما سنقف مع إعلان 13 فبراير من كل عام يوماً عالمياً للاحتفال بالإذاعة، فبلادنا من أوائل دول العالم التي أنشأت الإذاعة، وبلادنا التي يقلل اليوم حتى بعض بنيها من شأنها هي الأسبق في إنشاء محطات الأقمار. ودور الفن، والمسرح، والتلفاز، والمدارس، والجامعات، وكليات التشكيل والموسيقى، والمكتبات، والأسبق في إدخال الكهرباء، وخدمات البوستة والتلغراف، وإنشاء مدارسها وتأسيس السكة الحديدية، والترماي، والخطوط الجوية، وبنيات الري، والمشاريع الزراعية، وإنشاء المدن الحضرية.. (ولكن أكثر الناس لا يعلمون). مع تحياتي