هذا قرن من الزمان إلا (خمسين) عاماً منذ أن رفع آباؤكم المتحدون علم الحرية.. وأبعدوا الدخيل المستعمر من ديارهم ووقفوا صفاً واحداً ضد التراخي والإهمال.. وكانوا وكنتم كلما مضى عام عليكم تفرحون وتمرحون وتنشدون كلكم قائلين: (جدودنا زمان ü وصونا على الوطن) (وعلى التراب الغالي ü الما ليهو تمن). ترسيخاً لهذه المفاهيم داخل الأفئدة وتذكاراً خالداً في دواخل الناشئة والشباب.. وذلك يعني ويدل على حرص الوطنيين جميعاً على الانتماء وعلى ترديد الذكرى الخالدة.. ولكن يبقى السؤال ان لم تكن الاسئلة العالقة.. ماذا بعد الاستقلال.. وماذا بعد الاحتفائية السنوية بهذه الذكرى وتخليد جهد وكفاح الأجيال التي صنعت وأتت بهذا الاستقلال المجيد.. ويظل صدى الشاعر الوطني ماثلاً حيث يقول: وللأوطان في دم كل حر * يد سلفت ودين مستحق وهذا (الدين) المستحق هو (الإباء) و (النماء) و (تنسم) قضايا وحوائج الناس و (بث) الطمأنينة والأمن والاستقرار.. ومن بين ذلك تُعطى وتؤخذ التجربة من بلد لآخر ومن مجتمع لغيره.. فهذا إهداء وبذل للآخرين.. ولرصد هذا أو ذاك نشطت (الأمانة السياسية) للمؤتمر الوطني بولاية الخرطوم.. وأقامت (منبراً) لاستقبال الذكرى والعيد الوطني (السادس والخمسين) لرفع راية استقلال الوطن.. عام (1956م) للميلاد.. وتدافعت القطاعات نحو (قاعة الصداقة) على النيل بالخرطوم لتثير التساؤل الدوري.. إلى أين سمقت بنا رايات استقلالنا في مجالات العزة كلها.. تحت عنوان (56 عاماً من الحكم الوطني- قضايا عالقة) وجلس فوق هذا المنبر (ثلاثة) متحدثين.. يحملون مؤهل الدراسات العليا (الدكتوراة) ومؤهل (المحاصصة) والمعايشة ومتابعة الهم الوطني يوماً بيوم.. وشهراً بشهر.. ثم سنة بعد أخرى.. لرصد وإجلاء الحقائق في مآلات السودان وتحديات الظروف والمراحل.. فكان الدكتور: (أمين حسن عمر) والدكتور (مضوي الترابي) والدكتور (محمد محجوب هرون) وكل يحمل في رأسه وفي دواخله أريجاً وعبقاً.. وعلى يديه خشونة المسعى.. وفوق جبهته علامات الهداية والمرتقى.. وحين تليت الآيات الكريمات للإفتتاح وطرد الأبالسة والضآلين وبتر الوساوس وغرز شجيرة الثقة في الجميع عندها تقدم الأخ الدكتور (محمد محجوب هارون) ليقول كما قال (تشيرشل) البريطاني ان اسبوعاً واحداً في باشاراته وتلميحاته هنا وهناك.. عبر هذا (المنبر) الذي إلتقى واجتمع عليه حضور وتشكيلات من كل العاصمة القومية وما أن توقف حتى علت مقولات الدكتور (أمين حسن عمر) مستصطحباً كل التعليقات ومقترحاً تحولات في المعاني والجمل.. وأن هذه الفترة الزمانية التي إجتازها السودان منذ الاستقلال قد طرحت أسئلة حادة.. كأن تقول مثلاً ليس المهم (من يحكم) ولكن (كيف يحكم).. ولكن يظل المتاح الهام على الساحة هو (من يحكم) ليطبق (كيف يحكم) وهكذا تتعارك الأكف والكتوف.. بل ينبغي أن يكون الشأن الفاصل هو (أداء) الأنظمة وحصيلتها.. كيفما بقيت وكيفما حكمت.. وأشار (أمين) أن المدنية الحقيقية هي إستقرار المواطن.. وان كل الأنظمة التي تعاقبت على السودان هي متشابهة وتختلف في طريقة أدائها.. وهم (كمتحدثين) يتفقون جميعاً على أولوية الخدمات والتنمية.. ولكننا قلنا لهم نحن جميعاً وهم كمتحدثين.. قلنا لهم (خير الناس أنفعهم للناس) على مرتكز أن اذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل.. وهذا المنبر الهام الذي يُقام على مضي (خمسين) عاماً للاستقلال يتوجب أن يقوم على (ثلاثة) اسئلة حاسمة وهي (حكم الناس بالعدل والشورى) وهي طريقة الحكم.. الذي هو مطلب كل مجموعة وهي تقرأ (رب هب لي حكماً..) و(الثاني) هو (الأمن والاستقرار) إذ لا يمكن ان تقوم خدمات أو عدالة ان لم يكن هناك استقرار ولذلك نعيد اذا تحقق الاستقرار وجاء من يحدث اضطراباً فوجب عقابه بردع أكيد شديد.. أما السؤال الثالث فهو (ماذا قُدم للناس واصلاح بيئتهم كلها..) لأنه لا يكتفي فرد أو مجموعة إلا بتحسين مسكنه ومشربه وسبل كسبه.. لينتفع بالخدمة التي تقدم له فرداً أو جماعة أو وطناً بحدوده.. ثم تتفرع المنافع.. وترتقي بالمواطن في خدماته كافة.. ثم يربط فواصله بالعالم ليقيس الفواصل هذه بينه وبين الآخرين.. ومن ثم ومن بعد كل هذا سنجلس مباشرة لنقول بمثلنا السوداني (دوام الحال من المحال).. وعليه: ما هي (مرجعية) التفكر والتذكر والعودة للإستقامة والقومة مرة بعد مرة.. الاجابة: هي نظام الاسلام الذي لا نجد قواعد للبناء والاعتدال في غيره أبداً.. لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم- (تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً.. كتاب الله وسنتي) يعني في كل شيء.. والله أكبر..