الفسادُ هو كلُّ عملٍ يُنافي فطرة الإنسان التي فطرهُ اللهُ عليها، ويتعدى على نسق مسار الحياة الطبيعية فيتسبب في عطبها، ويتعلق بعقول البشر فيصيب أولويات العمل بشيءٍ من الفوضى، وتتبادل برامجُ العمل المواقع، ويحتلُّ الهامشيُّ مكان المهم، والمهم مكان الأهم. تحت ظلال هذه المعادلات الجائرة تضطرب الحياة وتتعرض لِهزاتٍ تنهض أمامها علامات الاستفهام والتعجُّب.. يتعجب الناس كثيراً من ضيق الوقت وعدم اتِّساعِهِ لإنجاز ما يودون إنجازه. وهنالك من يقومون بحبس أنفسهم داخل أقفاصٍ من الهم والحزن جراء تجارب قاسية عاشوها؛ تتسع دوائر الأمراض أمام عجز من معارف الطب أحياناً، ويعضُّ الناس على النواجز ندماً تجاه قرار اتخذوه على عجل. عندما يقدم الإنسان على تغيير نمط مشروع قائم أو تعديل غرضه يُحتِّمُ عليه منطقُ الحياة السليم أن يكون مستنداً إلى دراسة عميقة قد تناولت الوضعين الحالي والمستقبلي بتحليل دقيق في مجالي السلب والإيجاب مع النظر من زوايا عدة لما تتمخض عنه التجربة الجديدة، فعلى سبيل المثال لا الحصر نشير إلى التعامل مع المبيدات الحشرية في مجال النباتات والمعينات التخصيبيَّة لتربة هذه النباتات، فهل تشمل دراستنا دقة إصابة الهدف المقصود دون التعدِّي لمواطن أخرى نُصيبُها بالدمار ونتسبب بذلك في خلق مصادر ضررٍ جديده في سبيل الخلاص من مصادر ضرر قديمة؟. كثيرة هي هذه الموروثات التي تعمل على إصابة نسق الحياة بهزاتٍ، وكثيرة هي هذه المعينات التي أعمتنا إيجابياتها عن سلبياتها فأضحت هذه السلبيات عوامل هدم تهدد جوانب أخرى وتنذر بتفريغ محتواها ، ومن المعينات التي أمتطينا موجتها هذه المِسَرَّات المحمولة، فهي بقدر ما قدمت من خِدمات تجعل معاملاتنا أكثر سهولة فهي تعمل من جانب آخر على إندثار حميمة تواصل الزيارات واللقاءات الأُسَريَّة، وتأكل من الزمن قدراً يناهز قدر أكل النَّار من أكوام الهشيم، وتثير في المساجد والاجتماعات ما يحرق الأعصاب ويشتت الأفكار، والاجتماعات هي الأخرى أصبحت تهدف إلى المظروفات من النقود أكثر من دوافع العمل، وخلال محاولاتي للوصول لبعض المسؤولين زارتني خاطره مفاداها تقديم اقتراح للمؤسسات عامتها وخاصتها بأن تتبادل ساعات الاجتماعات المواقع مع ساعات العمل لعلنا بذلك نفيق من غفوة طالما أضاعت كثيراً من وقتنا بل من أعمارنا بقدرٍ أوقعنا في مواطن الخسران التي أشارت إليها سورة العصر عندما أقسمت بالعصر وهو الوقت من أعمارنا «والعصر«1» إن الإنسان لفي خسر«2»» العصر 2- 1 والإنسان هنا على الإطلاق لا على التقييد فالمقصود الناس جميعهم بدليل الاستثناء الذي جاء بقولها «إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر «3» » العصر. فالذين استثناء من جمع وليس من مفرد. إن الإيمان يعني عباده الله كأننا نراه فإن لم نكن نراه فهو يرانا، وهذا سلوك يخلق صَمَّام أمانٍ ضد المعاصي ويقود لعمل ا لصالحات مع التواصي المتواصل بالحق أخْذاً وعطاءً، وبالصبر على المصائب، وهذا سلوك يخرجنا من دوائر آفات الحياة وفُواقِها«1» التي ذكرت آنفاً. إن العمل الجاد حول إصلاح الذات وترويضها على تقلُّبات الحياة أمر يجب أن يكون ضربةَ لازم، فهذه الحياة إذا أخذناها في إطار واقعها فلا ريب أن كثيراً من معادلاتنا ستعتدل وتأخذ مسارها الصحيح؛ إن الحديث عن الدنيا وعمرها بداية ونهاية ينسينا أحياناً أن الدنيا للإنسان لا تعني سوى عمره فيها ولذا فإن التعامل مع الدنيا في إطار أعمارنا يوقظنا من وهدة الانصراف عن قيمة الوقت لنتعامل معه بجدَّيةٍ واحترام ولا نعرِّضه للإهدار في مالا يفيد. بقي انقول في إيجاز بأن إعمال العقول في كل عمل من قول وفعل قبل الإقدام عليه واجب وذلك لإزالة أقفال القلوب وإبصار معالم الدروب، والعدول عن كلِّ ما يتبيَّن لنا عدم جدواه إذ لعلَّ الوجه الآخر يحوي ما يفيد ويريح الأنفس، قيل لرجل طلب تفسير رؤيا سقطت فيها جميع أسنانه: يموت جميع أهل بيتك فعاش في حزن حتى جاءه عاقل فقال له: تفسير رؤياك هو أنك أطول أهل بيتك عمراً؛ وقيل لمن قُتل ابنه ظلماً: عليك أن تحمد الله على أن ابنك لم يكن هو القاتل، فأرسل بصيرتك إلى الآخرة لتُبصر مصير ابنك ومصير من قتله ظلماً في حياة الخلود. «1» الفواق بضم الفاء هو الشهقةُ المقطعة أو «أبو الشِّهِّيق بالدارجة»