أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرح المحترفين والتاسع من فبراير 1968
نشر في آخر لحظة يوم 09 - 02 - 2012

رغم وصول صدى مسرحيات الجاليات والفرق المسرحية إلى الأقاليم بالزيارات المتكررة أو عبر الصحف في النصف الأول للقرن الماضي، ورغم ارتباط الحركة المسرحية في شرق السودان بروافد حركة التحرر الوطني والتقدم الاجتماعي كما جاء في كتاب (حرف ونقطة) للدكتور خالد المبارك، ورغم ارتباط بداية النشاط المسرحي في السودان برفاعة والقطينة، ورغم وجود نشاط مسرحي في مدن سودانية أخرى غير الخرطوم، إلا أن مسرح المحترفين بالمعنى المجازي للاحتراف لم يشغل حيزاً إلا في العاصمة.
وحتى في ذات العاصمة لا يوجد نشاط مرصود لحركة مسرح المحترفين، بمعنى عدم وجود مواسم مسرحية راتبة إلا بالمسرح القومي بأم درمان منذ نهاية الستينيات وإلى ما قبل نهايات الثمانينيات، ولهذا كان أي حديث عن المسرح القومي بأم درمان يعني المسرح السوداني، ولا شك أن الأمر كانت له علاقة بصراع الهوية الذي لم يحسم بعد، وبتجاهل التباين الثقافي الذي يمتاز به السودان.
كانت مسرحية المك نمر للراحل إبراهيم العبادي إيذاناً ببدء مسرح المحترفين في السودان كما جاء على لسان الدكتور خالد المبارك في جريدة الأيام الصادرة في 15/2/1968م، وهي من مسرحيات الثلاثينيات، فلماذا إذاً بدأ مسرح المحترفين بمسرحية في الموسم المسرحي 67/1968 تنتمي إبداعاً إلى ثلاثينيات ذات القرن في السودان؟، وهذا سؤال كبير يبدهنا به مسرح المحترفين في السودان ويجيب عليه.
يقول الأستاذ مكي سنادة في مجلة الإذاعة والتلفزيون والمسرح الصادرة في 31/12/1977:
«إثباتاً لفضل المسرح في التاريخ الوطني، تم اختيار أربع مسرحيات عام 1967 وقدمت في أول موسم مسرحي درامي في المسرح القومي، وهي المك نمر لإبراهيم العبادي، سنار المحروسة للطاهر شبيكة، إبليس لخالد أبو الروس والرابعة كانت للفاضل سعيد الذي هو يربط بين الجيلين، الرواد والمحدثين، وكانت تلك بداية المسرح القومي!!
وبالفعل لقد كان ذلك ما دفع الراحل الفكي عبد الرحمن مدير المسرح القومي آنذاك، إلى اختيار المك نمر ليفتتح بها مسرح المحترفين في السودان، بل ذلك ما دفعه إلى التدخل المباشر في جوهر النص حين استبدل كلمة واحدة أظهرت المسرحية وكأنها دعوة للوحدة السودانية الشاملة، بينما كانت الدعوة قاصرة على الجزء، فانتماء العبادي العروبي وموقفه من البنية السودانية، ما أتاح له إلا أن يناصر القبائل ذات الأصول العربية، فكانت دعوته لتوحيد القبائل ذات الأصول العربية متجاهلاً القبائل الأخرى، وما كان من الفكي عبد الرحمن مخرج المسرحية، إلا أن يتدخل بإضافة اسم قبيلة الزاندي في أغنية الختام للمسرحية، إشارة إلى القبائل الزنجية.
وهكذا هيِّيء للنقاد على مدار تاريخ المسرح السوداني أن دعوة إبراهيم العبادي كانت دعوة تشمل السودان في سودانيته، بينما في حقيقتها كانت دعوة قاصرة على السودان في إقليميته.
كان عام 1967 هو عام البدء لمواسم مسرحية انتظمت المسرح القومي بأم درمان كما جاء في كتاب «الحركة المسرحية في السودان» لعثمان علي الفكي وسعد يوسف، ولكن بالرجوع إلى التواريخ الفعلية الموثقة التي تؤرخ لعروض مسرح المحترفين نجد أنها تبدأ بيوم الجمعة التاسع من فبراير من عام 1968 كما جاء في جريدة الأيام الصادرة في الخامس عشر من فبراير من عام 1968 على لسان الدكتور خالد المبارك، وكما أكد ذلك هو نفسه في كتابه «حرف ونقطة» الصادر عام 1980.
ويبدو أن بداية الاستعداد للموسم المسرحي كانت عام 1967، ولهذا ظل هذا التاريخ هو المتداول حين الحديث عن بدء نشاط مسرح المحترفين بالمسرح القومي بأم درمان، وربما لأن السنة المالية في السودان كانت تبدأ بيوليو من العام وتنتهي يونيو من العام التالي، وبما أن المك نمر تم عرضها في التاسع من فبراير عام 1968 فهي مالياً تتبع لميزانية العام 67/1968، ولهذا- ولأن المسرح غير مستقل عن الجهود البيروقراطية في السودان- فقد شملت الإشارة إلى السنة المالية، إشارة ضمنية إلى الموسم المسرحي وهذا خلط واضح بين بداية الموسم المسرحي مالياً وبدايته فعلياً بمسرحية محددة. وهذا الخلط ذو الدلالة العميقة ظل مؤثراً على النشاط المسرحي وإلى الآن، فهو الدليل القاطع على تبعية المسرح السوداني لبيروقراطية الدولة، وكل ما ينتج عنها من سلبيات ظلت- وستظل- تعيق الحركة المسرحية ما دامت هذه التبعية.
وبما أن اليوم هو التاسع من فبراير، فالتهنئة موصولة لكل المسرحيين في يوم المسرح السوداني بعيداً عن البيروقراطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.