تخطط حكومة الجنوب لقيادة الأزمة بينها والسودان إلى معترك لم يكن في الحسبان، خاصة وأن عملية ترسيم الحدود بين الدولتين اكتملت بنسبة 80%،، في ذات الأثناء أكدت قبيلة البنقا التي تسكن منطقة كافيا قنجي وحفرة النحاس واللتان تقعان في ولاية غرب دارفور، تبعية المنطقة بالكامل للسودان، وقد قفزت منطقتا كفيا قنجي وحفرة النحاس إلى أجندات التنفيذيين والسياسيين في البلدين، ووجدت اهتماماً تخطى الحدود المحلية إلى العالمية.. ومضى في سياق تأكيدات تبعية المنطقة للشمال عمدة قبيلة البنقا بالخرطوم جمعة حسين عبد الله مرار قائلاً: إن أصول وجذور أهل المنطقتين وأعرافهم وتقاليدهم وعلاقاتهم الاجتماعية والاقتصادية، بل والعلاقات الإدارية الرسمية والشعبية، تؤكد تبعية المنطقة لشمال السودان، وأن الأمر لا جدال فيه، مضيفاً أن العلاقات السياسية منذ انتخابات 1953م وحتى اليوم- والتي يتم الترشيح والانتخاب لها من حزب الأمة في السابق والآن- فاز فيها أحد قيادات المؤتمر الوطني. وقال إن كل المكاتبات الرسمية عن المنطقتين بين الإداريين إبان فترة الاستعمار تغلق الأبواب أمام تكهنات حكومة جنوب السودان، وأن تلك المكاتبات تؤكد تبعية المنطقة لدارفور منذ بزوغ عهد سلطنات الفور، وأن السكان الأصليين لهاتين المنطقتين هم من سكان جبل مرة في ولاية (ديمنقا)، التي كانت تقع في الجزء الجنوبي الغربي لجبل مرة. وقال إن حدود المنطقة واضحة وتؤكد تبعيتها لشمال السودان، وأنها تقع في «كافيا قنجي» وحفرة النحاس في الجزء الجنوبي الغربي لولاية جنوب دارفور، وتحدها من الغرب دولة أفريقيا الوسطى، ومن الجنوب ولاية غرب بحر الغزال عند بحر تمباك، ومن الشرق والجنوب الشرقي جبال أيرة وتمبيرة والحجيرات والكقل والنبق، ومن الشمال والشمال الغربي وادي أبرة وتردة مندوة، وذهب مقرر هيئة شورى البنقا بالسودان بشارة ناصر الريح إبراهيم في نفس اتجاه العمدة جمعة حسن، حيث أكد أن ضم المنطقتين لجنوب السودان قضية لها جذورها التاريخية منذ الاحتلال الانجليزي للسودان، مشيراً إلى المناطق المقفولة التي حددها الاستعمار الانجليزي لمنع انتشار الإسلام في جنوب السودان، مشيراً إلى أن المستعمر يقول إن الأيدلوجية الإسلامية، تشكل خطراً عليهم.. وقال بشارة إن كل محاولات الاستعمار فشلت في ضم المنطقتين إلى الجنوب، واستشهد بمكاتبات بين مملكة الفور وإسماعيل باشا، التي منعه بموجبها من العمل في تلك المناطق، وتدخلهم في حفرة النحاس يعتبر تدخلاً في نفوذهم، وكأن ذلك سيجرهم لمشاكل، وفي (1903) تسلل حاكم بحر الغزال إلى حفر النحاس ليحكمها، عندما علم علي دينار بما حدث خاطبه بخطابين احتجاجيين، مما يؤكد أن (الخواجات) سعوا لضم حفرة النحاس منذ أمد بعيد.. وقد أكدت قيادة قبيلة البنقا المتمثلة في العمدة جمعة، ومقرر هيئة الشورى بشارة أهمية إدخال أبناء القبيلة كطرف أساسي في القضية، لأن إنسان المنطقة يجب أن «يستشار» ويشهد على كل مجريات الأحداث التي تدور في منطقته.