تمثل أيام العيد في السودان وفي العالم الإسلامي معلماً من معالم السنة.. فهي أيام فرحة.. ولكن الأصل في هذه الفرحة هي أن الناس قد أدوا واجب الصيام وخرجوا من الشهر الفضيل، وهم يأملون في المغفرة والعتق من النار، ولكن الفرحة لا تقتصر على الصائمين فقط، بل أن قطاع الأطفال هم أكثر فرحة، وهنا تأتي المسألة الاجتماعية.. فقد اشتهر عيد الفطر المبارك بتجديد الملابس مهما كان القديم جيداً، بل أن البعض الآن يعمل على تغيير الأثاث، وبعضهم يعمل على تغيير طلاء المنزل لمقابلة العيد، وهي مناسبة يتزاور فيها الناس، ويتم التواصل بأعلى درجاته، وفيه تزول الخصومات، وتصفى النفوس، وتنطلق الدعوات بالصحة والسلامة بين الأفراد والجماعات.. إن فرحة العيد قطعاً تكون مكتملة لمن استطاع أن يصوم رمضان إيمانا واحتسابا، ومن استطاع أن يقوم ليله ويصوم نهاره بخشوع وصدق. لقد كانت الأسواق في أيام ما قبل العيد تفور ازدحاماً، ولكن تلاحظ أن الأمر في الأعوام الأخيرة قد تغير خاصة في هذا العام، ويبدو أن الوضع الاقتصادي قد أثر في ذلك، ونلاحظ أن عناوين الصحف تشير الى هذا الركود.. إننا عندما كنا أطفالاً كانت جلابية العيد الجديدة تمثل لنا شيئاً مهماً في حياتنا، واذكر أننا كنا ننتظر الترزية حتى الليل للفراغ منها،، إن الترزية ليلة العيد كانوا يمثلون معلماً من المعالم، وقد كان يضرب بهم المثل كثيراً.. كانت العيدية التي تقدم للصغار ذات وزن في نفوسهم، ولكني أرى أن هذه العادة الممتازة قد أخذت في الانقراض.. حفزوا أطفالكم وأطفال الجيران، لتدخلوا الفرحة في نفوسهم في يوم فرحة العيد. لقد ارتبط العيد في السودان بكثير من المواقف الغرامية، فغنى الشعراء لمن يحبون، وربطوا ذلك بفرحة العيد، وقد لاحظت أن الشعر الشعبي قد اكتظ بذكر العيد، ومن أشهر ذلك قصيدة المتنبئ التي يقول فيها: عيد بأي حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيد دونها بيد هنا يتألم الشاعر لبعد حبيبته عنه، وقد حل به العيد كما حل به من قبل دون أن تكون محبوبته معه، وهي بعيدة تفصلها عن مكانه صحراء كبيرة... والبيد تعني الصحراء.. ويتمنى أن يحل به العيد ويأمل أن تكون بينه وبين العيد صحراء بعد صحراء، أنه ارتباط وجداني بالمحبوبة وارتباط نفساني بالعيد، وهو يدعو ألاَّ يحل به العيد ما دامت محبوبته بعيدة عنه، ومثل هذا التفكير موجود كثيراً في الأغاني السودانية.. حيث تمثل مناسبة العيد محطة للتذكير بالمحبوب خاصة إن كان بعيداً عن محبوبته. إن العيد في السودان يمثل مناسبة اجتماعية، بجانب أنه مناسبة دينية ففيه تلتقي الأسر، وفيه أيضاً تتم بعض الزيجات، وتكون الروابط الاجتماعية أكثر قوة بالأقاليم والقرى أكثر منها بالمدن، فهناك يتزاور الناس ويتداخلون مع بعضهم بصورة تلقائية.. أما المدن فقد سلبت منها الحضارة بعض صفات التواصل إن لم تكن كلها، ففي الظروف العادية لاحظت ضعف التواصل، وحتى الجيران في العمارة الواحدة ربما لا يعرفون بعضهم، ولكن أرى أن مناسبة العيد فرصة لكسر هذا الحاجز ونحن على مشارف العيد نحيي كافة أهل السودان والمسلمين في بقاع الأرض، آملين أن تظل روح رمضان العبادية مستمرة، وأن تظل نزوته الإيمانية متقدة.