أظنك تذكرين يا ليلى.. فقد كنت إستحلفك.. فقد كنت أستحلفك بالمسيح ومن استجارا.. استحلفك.. بالأرز.. ووطن النجوم الذي كان يحدق في إيليا أبو ماضي أن تأتي.. للوطن السودان.. لتخرج عيونك من محاجرها.. عجباً ودهشةً.. كنت يا ليلى سوف تلتقطين النجوم من كل دار.. كل ممشى.. كنت سوف تسخرين من «جورج جرداق» الذي «قبض الجو» تيهاً وكبرياءً وغروراً عندما شدت كوكب الشرق برائعته.. هذه ليلتي.. وذلك بعد أن تعلمي إن أم كلثوم قد أبهرت وأعجزت العالم عندما تغنت برائعة سوداني اسمه الهادي آدم.. كنت ستذهلين والهادي إن كنت سعيدة واجلستيه على «كرسي» الضيوف في برنامجك الرهيب والمهيب «نجوم على الأرض» والهادي يتلو.. هذه الدنيا كتاب أنت فيها الفكر هذه الدنيا ليال أنت فيها العمر هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر هذه الدنيا سماء أنت فيها القمر فارحم القلب الذي يصبو اليك فغداً تملكه بين يديك.. وغداً تأتلق الجنة أنهاراً وظلاً وغداً ننسى فلا نأسي على ماض تولى وغداً نسمو فلا نعرف للغيب محلا وغداً للحاضر الزاهر نحيا ليس إلا غد يكون الغيب حلوا إنما الحاضر أحلى أيتها النجمة البهية ليلى.. الآن أرجوك.. أتوسل إليك.. استحلفك بكل عزيز ونادر.. أن لا تأتي.. لا تأتي.. أرجوك «بعد كده ما تجي».. فقد انطفأت كل النجوم في وطني الجميل.. أفلت كل الأقمار في دياري النائحة الباكية.. كفت الشمس من الإشراق والضياء.. زرعنا في الحقول.. تلك الأجساد الفارعة الفارهة.. آخرهم بل آخر المبدعين المحترمين.. كان مصطفى سيد أحمد.. ارتحل وردي.. وودعنا ذات مساء كئيب عثمان حسين.. وغادرنا خلسة إبراهيم عوض.. وسيل من قافلة المرتحلين.. أرجوك لا تأتي.. سترين كيف أصفر صفق الأشجار.. وكيف احطوطب العشب.. تجدين خواء بلقعاً وأرضاً مغبرة جرداء وكأن هولاكو قد مر من هنا.. يا خسارة.. أصبح نجومنا في الغناء.. جوقة مسكينة.. تنشر في فضاء الوطن غث وهابط الغناء.. يا خسارة.. عندما كان التاج مصطفى.. يقول عن المحبوبة عالية جداً هايله.. مدهشات خديها.. بتنا.. نصفق ونغني و «نرقص» على كلمات غزل في المحبوبة.. والمحبوبة اللعينة هذه ليس أكثر من «قنبلة».. ليلى.. أرجوك لا تأتي.. حتى لغة السياسة الرصينة.. المموسقة.. والحروف المنتقاة من معجم الابداع والإشراق.. الموزونة بميزان الذهب المحشوة بأبيات الشعر الرصين.. انقلبت على عقبيها.. وحلت مكانها كلمات لو حدثتك عنها وأنفقت ألف سنة لشرح معانيها لن تفهمي كلمة واحدة منها.. ليلى أرجوك لا تأتي.. حتى لا ترى عيونك الجميلة والجريئة.. دور السينما التي كانت تأخذنا إلى «بفرلي هيلز» وإلى استديوهات طشقند.. لنرى ونحادث ونتونس.. ونتعلم من مارلون براندو.. وناتالي وود.. وسيرغي بندر شوك.. نتعلم روائع قصص الحب المترفة.. وتصم آذاننا دوي المدافع وهدير البنادق.. في الحرب الكونية.. ترى عيونك المعاول والجرافات وهي تهدم هذه الدور داراً.. داراً.. لتنهض من ركامها البنايات الضخمة.. مطاعم وكافتريات ومحلات «لاسبيرات الركشة» أنا أخشى الفضيحة.. استحلفك برافع السماء بلا عمد.. لا تأتي..