نشأ الدكتور عبد الحليم محمد في أسرة من اعرق واهم اسر أنصار المهدية, وكان أجداده على صلة بالإمام المهدي من قبل المهدية, وكان الشيخ محمد احمد هاشم من المشائخ الذين تعلم المهدي على أيديهم, وكان أخواه الطيب وأبو القاسم من أول المبادرين لمبايعة الإمام المهدي وخاضوا معه غمار المعارك, وكانوا من كبار علماء المهدية ورجال دولتها وقادة الفكر والسياسة في منهجها الذي تطور أيضاً في مراحله الجديدة بمعاونتهم ومن بقى منهم على قيد الحياة. وجد الدكتور عبد الحليم والذي سمي على اسمه تيمناً به هو الأمير عبد الحليم مساعد هاشم, القائد الفذ الذي كان في مقدمة شهداء الوطن في معركة توشكي أولى معارك الدفاع عن البلاد, حيث سقط إلى جانب رفيق دربه الجهادي العظيم القائد الكبير عبد الرحمن النجومي. وبعد مأساة الاحتلال كان أبناء الشهداء ومن بقى من قادة المهدية يتجرعون مرارات الهزيمة ويتقلبون في الجمر الخبيث الذي نشره المستعمر لتأمين وجوده وتثبيت أركان حكمه إذلالاً للشعب وهدماً لأمجاد الأمة, وأدرك عبد الحليم وجيله ما ظهر من شعارات براقة تخفى من تحتها سموماً قاتلة للمآرب والأغراض الاستعمارية, فامتلأت أنفسهم رفضاً لهذا الواقع الجديد, ووجدوا ضالتهم في الإمام عبد الرحمن الذي كان بالنسبة لهم الأب الروحي الذي يرمز الى الماضي المجيد, وقد كان عبد الحليم صاحب مكانه سامية عند الإمام عبد الرحمن الذي أحبه غاية الحب وكان من اقرب الناس إليه, حيث أعجب بتفوقه وصراحته وصدقه وذكائه ووطنيته الصادقة, ومكانته الاجتماعية والعلمية والرياضية العالية. ورغم ما ذهبنا إليه لم يكن الدكتور عبد الحليم محمد محترفاً للسياسة أو سياسياً محترفاً, ولم يزج بنفسه في معتركاتها بل كان طبيباً وكاتباً وأديباً ومفكراً, وسخر قلمه لفكره السياسي المتمثل في إعلاء القومية السودانية والبعد عن الحزبية الضيقة, وقد كان من أنصار الحركة الاستقلالية ولكن من موقع مستقل. وفى عام 1924م التحق عبد الحليم بكلية غردون في مناخ من الإحباط الشديد, واستمع إليه يقول (( دخلنا الكلية وقد بدأت سنوات الشدة وكان جدب في جميع النواحي)), وقد شكلت تلك الحقبة بداية عهد لجيل جديد خرج للحياة العامة بتفكير جديد, ونسق من الجهاد لا قبل للناس به في البلاد, وقد كان ذلك الجيل هو جيل عبد الحليم محمد ورفيق دربه وابن عمه محمد احمد محجوب الذي اشترك معه في كتابه (موت دنيا). وعبد الحليم هو احد مؤسسي جماعة الفجر الشهيرة, ويتحدث عن استخدام مجلة (( الفجر)) لخدمة أفكارهم بقوله (( كنا نُصلى الحزبية وابلاً من أقلامنا ونسلط أنوارنا الكاشفة على سدنتها مقضين مضاجعهم, ومضحين بكل عزيز لدينا في سبيل إعلاء كلمة الحق)). ويتطرق عبد الحليم في (موت دنيا) إلى حديث سياسي مهم هو توقيع معاهدة 1936م, ويشير الى ان الاتفاق الثنائي لم يقم منذ البداية بين طرفين ساميين متعاقدين مستقلين تمام الاستقلال عن احدهما الآخر, بل بين بريطانيا وهى في طليعة الدول الكبرى ومصر وكانت في الواقع تديرها بريطانيا, وكان إبرام المعاهدة مرحلة جديدة في تاريخ السودان السياسي وفى عطاء عبد الحليم السياسي, فانطلاقاً من غياب السودانيين فى مفاوضاتها ومن جملة (رفاهية السودانيين) التي وردت فيها بدأ العمل لتكوين مؤتمر الخريجين العام, فقد كانت الاتفاقية كما ذكر عبد الحليم محمد خاتمة البداية وبداية النهاية. وأخيراً ظهر مؤتمر الخريجين إلى الوجود, وكان الدكتور عبد الحليم من مؤسسيه ومنظميه, وانتخب عضواً في الهيئة الستينية منذ الدورة الأولى حتى الدورة الثامنة, وانتخبته الهيئة الستينية عضواً في اللجنة التنفيذية في الدورتين الخامسة والسابعة, وكان من كتاب مجلة المؤتمر البارزين وعضواً نشطاً في هيئة تحريرها. وكان عبد الحليم يظن ان المؤتمر سيبعد عن الحزبية الدينية وعلق عليه آمالاً كبيرة وقد قال : (( فلنطرح آلامنا عند هذا المؤتمر ولنأتمنه على آمالنا, ولننس عنده ما أصابنا في الماضى من ظلم القريب والصديق وتجنىي العدو, ولنمهد طريقه ليجد الآذان صاغية له والقلوب واعية, ولندع له في الداخل والخارج مبينين موقفه من حكومة البلاد, ومن مصر الشقيقة ومن زعماء العشائر ورجال الدين)).. ولكن لسوء الحظ فإن المؤتمر لم ينج من الانقسامات ومن الحزبية الدينية, ولعل هذا هو السبب في ابتعاد الدكتور عبد الحليم عن الحزبية والاكتفاء بالعمل الفكري السياسي العام كواحد من دعاة الاستقلال, وربما كان لمشغولياته الأخرى أيضاً دور في ابتعاده عن العمل السياسي المباشر, فقد كان الرجل طبيباً ألمعياً, كما كان رياضياً من ابرز الوجوه في الساحة الرياضية بالداخل والخارج.