قد يكون من الغرائب أن نقرأ عنواناً كالذي أمامك وهو عزاء مدينة، أي أن تعزي مدينة تتكون من البشر والحجر والشجر وشيء من الذكريات، ومدينة المسلمية هي مسقط رأسي ومرتع صباي، ومسرح أحلامي وفيها رفقاء الحي والدراسة، عندما كانت الدنيا بلونها الوردي، وخضرتها اليانعة، وعذوبتها الحلوة، فكل الذي أوردت أصبح في خبر كان بالنسبة لي وللمكان، وعندما ترد كلمة (كانت) يقفز إلى ذهن المتلقي أن الأمر أصبح ماضياً، فالتاء هنا ترجع إلى المعنى وهو هنا مدينة المسلمية، حيث كانت بحق مدينة بكل شيء فيها، حيث كانت تنضح عطراً وترفل في ثوب من الجمال بسكانها وحواريها عظمة وجلالا، غير أن يد التغيير قد امتدت اليها لتصبح عبارة عن بيوت متراصة، وأناس يتحركون جيئة وذهاباً بلا طعم ولا رائحة.. طعم صناع المذاق بعد أن تبعثرت الجماليات، وتلك هي دورة الزمن تغير الحال لتنقلب الأحوال، وسبحان مغير الأشكال من حال إلى حال. كانت مدينة تعج بالحركة ويدب فيها النشاط في جميع جنباتها من الزراعة والتجارة، الثقافة، وكان البشر بشراً سوياً ما به من إعوجاج، ولا تشوبهم شائبة، الناس فيها متعاونون متماسكون، يتكافلون في السراء والضراء، كان بها رجال لهم هيبتهم، وسطوتهم، وكلمتهم، رحل من رحل إلى الدار الآخرة، وهاجر من هاجر إلى العاصمة ليلفهم النسيان بعد أن تركوا مدنهم وقراهم للخراب والكسل لتضيع معالم مدنهم، كما ضاعت أسماؤهم وسط العاصمة التي لا يعرف فيها قدر الرجال، فكل من سكنها فهو في عداد النسيان داخل كرشها التي هضمت الجميع. مدينة المسلمية كانت المدرسة الأولية ذات الرأسين التي تخرج من بين جدرانها أول وزير للمعارف (التربية والتعليم) المغفور له بإذن الله عبد الرحمن علي طه رائد الحركة التعليمية في السودان، وأعقبته الكثير من الأسماء التي أصبحت ذات وزن ومكانة على مستوى الدولة، غير أن عبد الرحمن علي طه هو الأبرز لأنه نال شرف أول وزير للمعارف في السودان كأول سوداني. ومدينة المسلمية هي الأميرية تلكم المدرسة التي أهدت السودان الوطن الحبيب علماء أجلاء في الطب والهندسة والاقتصاد ومختلف العلوم، أعطت السودان رجالاً عملوا بدواوين الدولة، لأنها كانت قبلة العلم للقرى التي حول المسلمية في ذاك الزمان.. وللأميرية هذه قصص وحكايات، حيث أنها لم تك مدرسة للتعلم فقط، بل كانت جامعة لأن النشاط الذي كان داخلها يفوق حد الوصف، حيث كانت الرياضة والدوري الممتاز اليوم، وعن الجمعية الأدبية التي كان مسرحها كأنه عكاظ يقوم بوسط الجزيرة، وعن مبانيها كانت تتحدث الروعة والإبداع، مع وجود الأميرية بنات التي كانت تضاهي الأميرية أولاد في كل شيء. ومدينة المسلمية هي السوق ذلكم المكان العامر الذي تقصده الأرياف للتسوق وكان وقتها يلبي جميع الاحتياجات، حيث كان ينافح الكثير من أسواق العاصمة حتى شارع الجمهورية في ذاك الزمان.. ذاك السوق الذي كان عامراً إلى مصر رأساً، الأمر الذي جعل هناك معبرين هما معبر (كوبري المسلمية) بالخرطوم قبالة مستشفى الشعب- وكوبري المسلمية بمصر- وكل هذا من فعل النشاط التجاري لسوق المسلمية في زمان معني وانقضى. عندما كان التجار يغدون ذهاباً وإياباً بين مدينة المسلمية ومصر تجاراً في كل الاحتياجات. مدينة المسلمية كانت النشاط والأداء لجميع الخدمات في نكران ذات من الشباب والكبار، فذكر مركز شباب المسلمية الذي كان في السابق شعلة من النشاط والحيوية، حيث شهد مسرحه وقتها العديد من المناسبات الوطنية والمشاركات الشبابية التي كان لها ألقها ومهرجانها، ومركز الشباب اليوم في عداد الأموات.. أكتب والألم يعتصرني أن أرى اليوم مدينة بلا روح كأنها بلا بشر، كأنها فقط حجر وشجر، وحتى الشجر بلا ثمر هجرها الأهل وغاب عنها الشباب، فاضمحلت وتوارت وأصبحت تمشي بخطى سريعة نحو الزوال والإضمحلال الذي هو أشبه بزوال الهلال عند اكتمال الشهر. ولأن أهل المدينة كانوا جميلي المعشر تصفو نفوسهم للبشر، وفد اليها الناس للتجارة واستعمروها وسكنوها وصاروا جزءاً منها فضمت جميع قبائل السودان كأنها السودان مصغر، يتبادلون يتكاتفون ولا تجد يوماً خصومة بين اتنين والمدينة في الأصل اسمها (محمد ود نوه) من قبيلة الشنابلة يسكنها هو وأهله وكان هناك ندرة في الماء للمرعى والحاجة لذا حفر خارج المدينة حفير مازال ماثلاً هو (خور ودنوه) والذي عرفت المدينة به، حيث تنطق المسلمية ودنوه مضاف ومضاف إليه، وهذا التعريف خاص بالمسلمية (ودنوه) لأن هناك عدة قرى تحمل الاسم. مدينتي مدينة المسلمية أن أبكيك للذكرى ويجري مدمعي نثرى.