وكنا بالأمس مع المعتصم.. والمرأة المسلمة.. والصرخة المفزعة.. وا معتصماه.. ثم حريق عمورية.. واليوم صرخة أخرى.. وقصيدة أخرى.. وأحمد شوقي يحتفي.. ونحن به ومعه.. نحتفل ونحتفي.. بذهاب.. عبد الحميد.. وإشراق الإسلام.. ونهوض تركيا.. تحت بنود ورايات أتاتورك المنتصرة.. نعم لقد مسح أتاتورك.. عن وجه الإسلام الوضيء.. تلك الأصباغ الشائهة .. وذاك «الجير» الحافل بالقسوة.. وغسل بماء الثورة تلك «البوهية» «بهية» الظلم.. والهوان.. التي كانت عنوانا للإستانة.. وخلافة العثمانيين التي تجافي.. وتناهض.. وتقاتل.. جوهر الإسلام السمح.. المشرق.. البديع.. ولا عجب أن ترسَّم «شوقي» خطى.. أبو تمام .. الحذو بالحذو.. وهو ينشد الله أكبر كم في الفتح من عجب.. ياخالد الترك جدد خالد العرب أتيت ما يشبه التقوى وإن خلقت.. سيوف قومك لا ترتاح للقرب ولا أزيدك بالإسلام معرفة.. كل المروءة في الإسلام والحسب جمعن في اثنين من دين ومن وطن.. جمع الذبائح في اسم الله والقرب لم يأت سيفك فحشاء ولا هتكت... قناك من حرمة الرهبان والصلب نعم كان ذاك أحمد شوقي.. وكان أتاتورك.. وكان الميلاد الحقيقي.. إلى الجمهورية التركية.. أكتب ذلك وأنا أعلم.. أن بعض الأحبة الأشقاء السودانيين.. كانوا وما زالوا في حزن دائم ومقيم.. حسرة وحزناً على «عبد الحميد».. رغم أنه وقبل ثورة أتاتورك.. كان الإمام محمد أحمد المهدي.. يشق عصا الطاعة للدولة العثمانية.. واضعاً حداً فاصلاً بين الجد واللعب.. بين سماحة الإسلام البهية.. وظلم الطغاة القساة.. غلاظ الأكباد والأجساد من «الترك».. عجباً.. وتالله عجباً.. من الذين يذرفون الدموع على رحيل الدولة العثمانية.. من سماء وتراب الأمة الإسلامية. وصيحة ثالثة.. وهذه المرة مني أنا.. وأنا لست في العير ولا النفير.. «زول ساي».. أطلقها من داخل تجاويف صدري.. ملء فمي وا إسلاماه... وأحدهم يملأ الإذاعة وهو يرغي ويزبد.. يهدد ويتوعد.. بقسم ويؤكد أننا انما نحكم بشرع الله.. ونتلفت يمنة ويسرة.. لنرى أين أضواء شرع الله تلك المبهرة.. فلا نرى نوراً ولا ضياءً.. ونتذكر في أيام خوالي عندما كان الأحبة في الإنقاذ يحلمون.. نتذكر منشدهم وهو يتلو صباح مساء.. حكمنا شريعة وتاني مافي طريقة لي «حكم علماني».. وتنصرم الأعوام وتأتي نيفاشا.. وتأتي العلمانية وهي تتجول في ردهات وممرات القصر.. المكسوة بالسجاد.. وتأتي العلمانية وهي تحتل.. ثلث كراسي مجلس الوزراء الوثيرة.. ليت هؤلاء الأحبة تواضعوا قليلاً.. وأعلنوا أنهم سوف يطبقون شرع الله في مقبل أيامهم .. الذي نراه اليوم نقسم برافع السماء بلا عمد.. أنه لو جاء الخليفة العادل أمير المؤمنين الخامس عمر بن عبد العزيز.. لو جاء اليوم لحارب هؤلاء حرباً لا هوادة فيها.. لحارب تلك الدعة والحياة الناعمة المترفة التي يحياها هؤلاء.. لحارب العمارات الشاهقة والمنازل القلاع .. لحارب المحسوبية وتقريب القرباء.. وتغريب الغرباء.. لحارب كل مختلس.. سارق.. من أموال الشعب والدولة.. لحارب كل من قبل هدية وهو في منصب الولاية على حياة الناس.. ونحن نختار عهد عمر بن عبد العزيز..لأنه كان الخط الفاصل .. بين حكم الناس طوعاً ورضاءً واختياراً.. وبين الحكم العضوض..و وراثة الملك..للأبناء والأشقاء.. وأخيراً.. نهدي كل مسؤول.. وزير.. أو معتمد.. أو والٍ.. أو وكيل أو ذي منصب رفيع.. نهديه قصة سيدنا عمر بن عبد العزيز.. الذي قال يوماً وهو يؤانس بعض جلسائه من المسلمين.. قال إنه يشتهي «عنباً».. فما كان من أحد أولئك الجلساء إلاّ أن أتى له حالاً ومسرعاً بعناقيد من العنب التي رفضها أمير المؤمنين عمر في صرامة.. هنا قال له الرجل.. لماذا ترفض الهدية والنبي صلوات الله وسلامه عليه قد قبل الهدية.. هنا قال أمير المؤمنين..إنها بالنسبة للنبي المعصوم هدية ولكنها بالنسبة لنا .. رشوة. سيدي وقرة عيني ومولاي عمر بن عبد العزيز.. ماذا تقول اليوم.. في رجل يهدي إلى مسؤول.. عربة ذات دفع رباعي جديدة «لنج».