دروب أهل الله لا تتطابق وإن تماثلت.. هناك تشابه المشهد بين صوفي وآخر، حيث ترى بوضوح «نكهة» الغزالي والحلاَّج وابن عربي وغيرهم ، في مذاقات القوم المتطرقين من أهل السودان.. كان الحلاج، وهو الحسين بن منصور ابومغيث، المقتول سنة 309ه/922م، أبرز صوفية القرن الثالث الهجري، وقد طاف بلاد فارس والهند وجزيرة العرب.. داعياً إلى الزهد في الدنيا، ثم استقر به المقام في بغداد.. اتهمه أعداؤه بالكفر والشعوذة والتآمر على الدولة والدعوة إلى مذهب القرامطة، وخشيت السلطة من شعبيته واعتقاد الناس في ولايته وكراماته.. فسُجِنَ وعُذِّبَ، وصُلِبَ. وقد استقبل الحلاج مصيره بشجاعة، داعياً الله عند الصلب أن يغفر لقاتليه: « هؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلي تعصباً لدينك وقرباً اليك، فاغفر لهم.. ولو كشفت لهم ما كشفت لي، لما فعلوا ما فعلوا». والحلاَّج نموذج في التصوف قابل للتكرار، ولا مناص لكل صوفي صميم من أن يمشي في طريقه، وفي هذا المعنى جاء فى الابريز عن الامام الجنيد قوله : «لا يبلغ رجل درجة الحقيقة حتى يشهد له ألف صديق بأنه زنديق.. ولا بد لكل سالك أن يقع فيما وقع فيه الحلاَّج، ولكن الله يحفظ من يشاء». هذه الغرابة في تصوف الحلاَّج ، ظهرت ملامحها عند الكثير من صوفية السودان، منهم على سبيل المثال لا الحصر، الشيخ البرير ود الحسين، الشهير بابو نايب، صاحب القبة والمزار الشهير شبشة بالنيل الأبيض. وللشيخ البرير قصة مشهورة مع خليفة المهدي عبد الله التعايشي وقاضي الإسلام الحسين ود الزهراء.. وكانت الغرابة سمة أساسية في تجربة الأستاذ محمود محمد طه، مع فارق التوقيت بين زمان الحلاَّج وحاجة عصره الذي أتاح له أن يحيا هو وحده، حياة الفكر وحياة الشعور، وبين زمان الأستاذ محمود وتلامذته الجمهوريين الذين عاشوا الفكرة الجمهورية لاربعة عقود في قطاع اجتماعي عريض، الأمر الذي أقلق المتفقهين، وربما لو كان الأستاذ بلا تلامذة لما اغتالوه... ومثلما طلب الحلاَّج الغفران لقاتليه، وقف الأستاذ عند حبل المشنقة واختتم حياته الدنيا بابتسامة. أما تصوف الغزالي... فقد جاء أبو حامد الغزالي المتوفى سنة 505ه - 1111م، في أعقاب إقصاء المعتزلة عن حلبة النشاط الفكري أيام الخليفة المتوكل.. وبعد الذي لحق بأنصار التفكير العقلي على يد السلفيين، كان على الصوفية قبول التحدي، فبرز منهم الغزالي، الذي يقول عنه حسين مروة في «النزعات المادية» أنه: «كان مرغماً، موضوعياً، على أن يعقلن الفكر اللاهوتي- التصوف». وقد بدأ الغزالي فقيهاً، قاده الشك إلى التصوف، ولم يقبل من التصوف إلا ما كان متمشياً مع «الكتاب والسنة»، أي أنه كان يقابل التصوف بالنص المدوَّن عن عهد الإسلام الأول.. وتدل مصنفات الغزالي، على اتصاله بمفكرين من مناخات أخرى، فجاء حديثه في التصوف عميقاً على نحو لم يُسبق اليه.. وانتهى به الأمر إلى إرساء قواعد التصوف الذى يساير مذهب «أهل السنة والجماعة»، يتميَّز عن تصوف الحلاَّج والبسطامي في الطابع. ومنذ القرن السادس الهجري كان نهج الغزالي - الصوفية المعدلة - يتمدد في العالم الإسلامي، وقد ظهر على طريقه الشيخ ابو الحسن الشاذلي، المتوفي سنة 656ه - 1258م مؤسس الطريقة الشاذلية، التي انبثقت منها الطريقة الختمية في الحجاز، ثم وفِدت إلى السودان عشية الحكم التركي لتنافس الطريقة السمانية وريثة القادرية.. وفي هذا ما يُفسر لنا جانباً من الصراع التاريخي- السياسي - بين طائفتي الختمية والأنصار في تاريخ السودان الحديث. الغرابة درب السالكين.. فيها أنشد عوض الكريم موسى قائلاً: «أشرقت شمس الهدى فينا غروبا / إذ أنرت النور طيَّبت الطيوبا / والمدارات التي كانت سماء / هذه صارت حوالينا دروبا»..!