مصطفي عوض الله: إنني أتيه فخراً بشعراء السودان واذكر قصائدهم بكل اعتزاز، وعندما حباني أهل جامعة العلوم والتكنولوجيا بتدريس مادة دراسات سودانية، فكرت كثيراًً في أن يتعرف أبنائي وبناتي على نماذج سودانية، وأن يجلسوا الى شعرائنا الأفاضل، ويسمعون منهم رؤياهم وطموحاتهم التي تتجلى في شعرهم، فالشاعر إنسان رقيق يشعر بما لا يشعر به الآخرون، ويترجم احساساته المرهفة الى كلمات قوية وشعر رصين، وقد رشحت الأستاذ الشاعر مصطفي عوض الله بشارة، لكي يأتي ويحاضرنا في الجامعة، وقد رحب بروفيسور حميدة بهذا ترحيباً حاراً، ووعد بأن يشرف بحضور هذه المحاضرات. إن بشارة شاعر لا يقدم لنا نفسه فقط، إنما يقدم لنا كل شعراء السودان وغير السودان من الشاعرين بمشاعر الناس، ودليلنا على هذا كتابه الرائع: (شعراء في مدائن الإلهام). وفي كتابه (الشعر السوداني على منصة التاريخ) يذكر عدداً من شعراء السودان والعطاء الذي قدموه، وبعض الشعر الذي كتبوه، محدداً فترة معينة هي من عام 1881م-1924م، وهنا فاق مصطفى على أسلافة، وأعاد الينا مجهود القبطي السوداني سعد ميخائيل في كتابه (شعراء السودان) والذي ذكر فيه ما يقرب من أربعين شاعراً، في أكثر من 350 صفحة.. وأهداه الى كل نفس ذكية تشعر بحلاوة الشعر، والى الأدباء عموماً، والى الوطنيين خصوصاً، وكأنه يقول إن كل وطني ينبغي أن يهتم بشعراء بلاده. لقد أهداني الشاعر الرقيق مصطفي (خمسة كتب) في مرة واحدة، هي من تأليفه القيمة السخية، من بينها الكتاب الذي ذكرته، إضافة الى مواقف ورؤى في الشعر السوداني، وعهد ووفاء أحد دواوين شعره، وروايته قيثارة ودموع، وشعراء في مدائن الالهام، لقد صمم أن يقدم إهداءً خاصاً لي في كل كتاب، ولقد حيرتني هذه الكتب، لقد طار النوم من عيني لأقرأ ما كتب، وقليل أن أصف ماكتب بأنه جميل، أنه أكثر من جميل وأكثر من رائع. واذكر أن بشارة قدم لي كتاباً عنوانه (روحانية الروح والجسد)، وأبدع في هذا التقديم، فالشاعر يعرف كيف يختار الكلمات، وكيف يطوعها لتخدم أهدافه السامية، وهنا كان إحساسي بروحانيته الغالية، وجاءت في صدر كتابي تحت عنوان: دائماً تأتي خواطر وأفكار الأب فيلوثاوس نيرة، مفخمة بتاريخ الحب والحكمة والسلام، وأشار الى العلمانية، وأشار الى أهمية تضافر جهود أهل الروح، الموحدين أن يتكاتفوا جميعاً ويتحدثوا ليقفوا بقوة إيمان وصدق وعزيمة ضد أهواء وأعاصير العلمانية الهوجاء بمبادئها الهدامة المغرضة، التي تهدف الى تدمير القيم الروحية الفاضلة، والعودة بالبشرية الى عهود الجاهلية المنصرمة، واعتقد أنه يقصد بالعلمانية ليس نظام الحكم العلماني في مقابل الحكم الديني، ولكنه يقصد المادية حيث ترد كل العلل الى المادة، ولا يكون للروح موقعاً، ولا للدين مكاناً، ورأى أن روحانية الروح أمر يهم المجتمع الإنساني المعاصر، ويجعله يحيا في رحاب العبادة والهداية الإلهية، بدءاً بروحانية الأسرة حيث يعد الوالدان مسئولان عن تغذية الروحانية، بقدر يتناسب مع اهتمامها بالحاجيات المادية. روحانية بشارة: إن الشاعر المهندب المؤمن هو شاعر روحاني، يعليّ من شأن الروح، واهتم الناشر لكتب بشارة بما في مقال الأستاذ شريف صديق، والذي بدأ مقاله قائلاً: الأستاذ الأديب مصطفى عوض الله بشارة في ساحتنا الأدبية، صوت قوي استجابت لنبراته قنوات الإعلام الداخلي والخارجي، مقروءة كانت أم مرئية، أم مسموعة، وتفتحت مواهبه في سن مبكرة واستطاع وهو ابن العشرين ربيعاً أن يدفع للمطبعة بمؤلفه النهضة الفنية سنة 1958م، واثرى المكتبة السودانية بالعديد من المؤلفات. وهو حتي الآن يكتب ويبدع فيما يكتب، ويقضي آناء الليل وأطراف النهار يقرأ ويكتب، وعندما زرته في منزله العامر قال لي: إنه أحياناً يجلس في مكتبه في غروب الشمس لكي يقوم من مكتبه عند إشراق يوم جديد، لقد قال عنه محي الدين صابر إن المادة الإنسانية السوية والأسلوب الفني الذي يقوم على الأسس الجمالية السليمة هما قوام العمل الأدبي، در هذا الشاعر الروحاني العظيم، وأرجو أن يستفيد به جيلنا، وأن يطيل الله أيام عمره، وهي أيام إنسان روحاني يحيا للروح، ويؤكد أن الإنسان بالروح لا بالجسم إنسانا.