جرت العادة على أن يعجب الشباب بالمطربين والمطربات ونجوم السينما والرياضة، يتابعون أخبارهم، ويتبادلون أعمالهم عبر مقاطع الفيديو والصوت، وهي عادة اجتاحت سيولها كل دول العالم دون إستثناء، حتى باتت من الأمور الطبيعية في الحياة، ولكن غير الطبيعي واللافت للنظر أن يكون هناك من غير هذه الفئات نجم، يتبادل الجميع تسجيلاته عبر الشبكة العنكبوتية وأجهزة الهاتف النقالة وأشرطة الكاسيت، ويحرصون علي إقتنائها، والأعجب أن يكون ذلك مقرئاً للقرآن، ومصدر التعجب عندنا لأن ذلك لم يكن مألوفاً، ولكنه اليوم حقيقة صنعها المقرئ السوداني الشيخ الزين محمد أحمد الزين، الذي رأينا كيف تكتظ المساجد في حلقات التلاوة التي ينظمها على مدار أيام الأسبوع بمساجد العاصمة المختلفة، وكيف تمتد صفوف المصلين حتى الشوارع الجانبية بمسجد سيدة سنهوري، صفوف تؤمها كافة شرائح المجتمع، بدءاً من قادة الدولة والأحزاب السياسية-(حاكمة ومعارضة)- حتي أصغر مواطن في أصغر شريحة من المجتمع، والشيخ الزين الذي عرفناه لا ينتمي لأي حزب بعينه، وإنما حزبه وهمه القرآن الكريم، يرتله آناء الليل وأطراف النهار، من مسجد لمسجد، حتى بات مطلوباً من الجاليات المسلمة في الخارج بما فيها جالية الولاياتالمتحدةالأمريكية التي تتسابق لدعوته، وبالطبع هذا يحسب له وليس عليه، وهي جاليات لا علاقة لها بالمؤتمر الوطني. ولكن كما بدا أن السياسة أرادت أن تقتل كل جميل في حياتنا، بعد أن اقتحمت الرياضة وغيرها من مجالات، فها هو صلاح عووضةالكاتب السياسي المنتمي لأحد أحزاب المعارضة يصب جام غضبه على شيخنا الجليل، ويصفه بما ليس فيه ظناً منه أنه يتبع للمؤتمر الوطني، فقال فيه ما لا يليق بمقرئ للقرآن، وللأسف الشديد بنى ظنه لأن إذاعة القرآن الكريم أتاحت الفرصة كاملة للشيخ الزين، فراح يقارنه بالشيخين الجليلين السديس والشريم، وثلاثتهم مشايخ أجلاء عندنا، نسوح مع تلاوتهم في ملكوت الله، ونتدبر كتابه، وهي بالطبع مقارنة ليست في محلها لأننا لا نقارن بين مطربين أو آداء أغنية لنقول هذا يعجبنا وهذا لا، ولكنها كما قلنا السياسة، فالشيخ الزين الذي لا تعجب قراءته عووضة، قال فيه مفتي الديار المصرية إن صوته يذكره بأسرة الشيخ المنشاوي وووصفه بأنه مؤدب مع القرآن، ولا نظن أن الأخ عووضة يجهل من تكون أسرة الشيخ المنشاوي، ونظن أيضاً أنها شهادة من عالم جليل، يفرق جيداً بين من هو المقرئ ومن هو غير المقرئ، ومن الذي يعرف التجويد ومن هو الذي لا يعرفه، وفي هذا حكمه أقيَّم وأفيد من حكم عووضة. هو ليس دفاعاً عن الشيخ الشاب الزين محمد احمد الزين، لأنه ليس موضع إتهام عندنا، ولكنه إتهام لمن يحاولون أن يقتلوا كل شئ جميل في حياتنا، بقصر فهمهم وضيق أفقهم، وجهلهم بالسياسة التي لا ينبغي أن نهاجم عبرها مشايخنا الأجلاء، الذين من حقهم أن تكون لهم أحزاب سياسية ينتمون إليها. كنا نتمنى من الأخ عووضة أن يوضح لنا مآخذه على قراءة الشيخ الجليل، وهل هو يجيد التجويد أم لا، حتي نستفيد ويستفيد الشيخ، ولكن أن يكون الحديث لمجرد إتهام باطل فهذا مرفوض، لأنه ليس من حق من لا يفرق بين الإدغام والإقلاب أن يقيم طالباً بروضة أطفال، ناهيكم عن طالب بخلوة، وناهيكم أن يقيم من هو بقامة الشيخ الزين محمد أحمد الزين.