تاني قاموا على الشوارع زينوها بي شجر ضواي ملون حفلوها ودوروا المزيكة بره.. راقصة صداحة وشجية وكل زول لي زول بريدو ربط هدية وإنت ياجبل الأسية.. من الحبان مسافة.. والبلد نائية وقصية وبس تأمل كم كريسماس مروا بيك وعيد ضحية يا لها من كلمات مضيئة.. ويا لطلاوتها من عبارات بليغة.. ويا لحلاوتها من أبيات طوعت ناصية التعبير لتصور لنا حالة وجد غريب وعجيب اعترت نفس شاعرنا المبدع المتفرد «كامل عبد الماجد».. كلمات سمعتها أول مرة في شتاء عام 1986م سمعتها مموسقه بلحن رقيق كان قد انطلق من حنجرة البلبل الفريد لمطرب كسلا صاحب الصوت القوي.. النقي الصافي.. الشجي الأستاذ «التاج مكي».. شدا بها في ليلة من الكرم الحاتمي.. وما أجملها ليلة جمعتنا في رحاب دار الرجل الدافئ الفريق شرطة عبد الباقي البشرى مفخرة أولاد المناقل المضيافة وكان وقتها معاراً للعمل بشرطة إمارة العين.. ليلة تجعلني أشرق بريقي كلما تذكرتها فإني أكاد أحسها وأعيشها كل يوم.. ليلة زينتها باقات شعر ونثر تشربت بروح شاعر الحب و الجمال.. الإنسان الرائع صاحب الطلة المريحة.. والطلعة البهية الشاعر أسحق الحلنقي .. ليلة اكتملت روعتها بترنيمات المغني الفاتح قميحة حين انتشينا بترديده لأيام وليالي.. هناي وسعدك راحت من بعدك.. طواها خيالي.. بتعذب دائماً.. وأيامي خوالي... وفي رمشة عين بعدوك يا حبيب.. ومن خلف الكواليس كانت بنت الكرماء السيدة منجدة عبد الماجد حرم «أخونا عبد الباقي» تقدم من كرم الضيافة ما أخجلنا فقد كانت الدعوة في مملكتها على شرف صديقي وحبيبي المقدم شرطة عمر رجب وشخصي عندما كنا في دورة تدريب طيران الهيلكوبتر بجناح الجو التابع لشرطة الإمارات بالشارقة. لم يدر بخلدي ليلتها ولم يخطر لي على بال.. وما كنت أتصور أنني من الممكن أعيش وأكابد ذلك الوجد وذلك الإحساس الحزين المتبتل الذي صوره كامل عبد الماجد .. فإذا بلأيام تدور لأجد نفسي في كندا بعد خمسة عشر عاماً من تلك الليلة.. ليلة عبد الباقي الفريدة.. وهناك في كندا أدركت تماماً ما عناه كامل عبد الماجد بقوله... وأنت يا جيل الأسية.. منك الحبان مسافة والبلد نائية وقصية.. لله درك يا كامل.. فوالله لو حيزت لي مجامع الكلم لما أستطعت أن آتي بمثل ذلك التشبيه.. عفواً سادتي.. فلم يكن ذلك تشبيهاً بل تصويراً صادقاً بكاميرا رقمية من قريحة شاعر متمكن لحالة سودانية الوجد والهوى في بلاد الغرب.. وإنت يا جبل الأسية.. منك الحبان مسافة والبلد نائية وقصية.. يا إلهي.. ليت لي خيالك يا كامل.. من على بعد تبدو الحياة في غرب الدنيا.. في أوربا وكندا وأمريكا.. تبدو وكأنها طيبة وهنية ولكنها لمن يعيشها حقيقة.. حياة في دنيا ظاهرها الرحمة وباطنها من قبله العذاب.. وأي عذاب إنه عذاب الهدهد.. والرحمة البادية في تلك الدنيا تنعكس في الخدمات الجميلة وسهولة الحياة بلا قطوعات في الكهرباء أو المياه.. بلا مشاكل في الطرق أو المجاري.. بلا باعوض أو قاذورات في الشوارع.. وعلى قمة الخدمات تأتي خدمات الأمن والتعليم والصحة.. صحة مترفة وبدلع كمان، فقد سألت الممرضة ابنتي الصغرى داونة وهي على وشك الدخول لغرفة العمليات لاستئصال لوزتيها «بتحبي ياتو نكهة في الفواكهة» قالت «الفراولة» واستطردت مندهشة من ذلك السؤال في ذلك الوقت «بتسألي ليه؟» فقالت لها الممرضة «لأننا قبل العمليةح نخت ليك ماسك بتاع غاز مخدر عشان ولأنك بتحبي نكهة الفراولة ح نعمل ليك التخدير بنكهة الفراولة فابتسمت «دوانة» واطمأنت... ولكن مع كل ذلك الترف فإنك لا تنجو من عذاب الهدهد.. وهو عذاب لا قبل لكم به.. عذاب لايعرفه سوى «جبل الأسية» إنسان كامل عبد الماجد الخرافي.. فلقد جاء في الأثر أن سيدنا سليمان «عليه السلام» كان قد طلب جميع من في مملكته للاجتماع في حضرته.. غير أن الهدهد كان مشغولاً وقتها بالتحليق، مستمتعاً ومندهشاً فوق سماوات مملكة كانت تسودها امرأة هي بلقيس فكان اكتشافه لمملكة سبأ مدعاة لحضوره متأخراً عن إجتماع ملك الإنسان والجن وتوعده سليمان «ع» بأن يعذبه عذاباً لم يعذبه أحد من قبل.. فظن الهدهد المسكين أن ريشه سينتف أو أن أرجله ستكسر أو أن أجنحته سوف تقص أو ربما يتم تعليقه من زمارة رقبته فسأل متوجساً عن ماهية ذلك العذاب الذي لم يعذبه أحداً من قبل. رد عليه سليمان«ع» بقوله «لأضعنك بين أقوام لا يعرفون قدرك»... لا حول.. وذلك كأن يوضع الهدهد مع طيور من فصيلة أخرى كجداد الوادي أو الطواويس مثلاً.. إنه عذاب من نوع فريد ولكنه أيضاً قاسي ومؤلم أيما إيلام- نوع من عذاب لا يحسه من يعيش في وطنه بين أهله وأصحابه.. مهما قسى ذلك الوطن ومهما وقع عليه من ظلم من أهله أو سادته.. عذاب يحسه ويعيشه فقط من ضاق خلقه بوطنه فغادره لبلاد الغرب.. ولعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها.. ولكن أخلاق الرجال تضيق.. فالمهاجر هناك وحده من يعيش عذاب الهدهد.. فيحس ذلك العذاب ناراً تأكل عقله وتحرق نخاع عظمه وتكوي روحه.. فهو هناك رقم آخر في السجل المدني ليس إلا فهو هناك « جبل أسية» بين أقوام لا يعرفون قدره.. فلا أحد يعلم أو حتى يهتم بمن تكون.. إلى أين تنتمي.. ما أصلك وما فصلك.. وما تاريخك .. كلما هنالك أن «جبل الأسية» فاقد الأهل.. يبكي ويحن.. والعز أهل.. وهو هناك يسبح عكس تيار طامح وجامح قد يغرق أولادك في أي لحظة إذا عجزت عن أو فشلت في إلباسهم أطواق النجاة هناك.. على «جبل الأسية» أن يظل ساهراً لا يغمض له جفن وإلا ضاع العيال. وطوق نجاة الأولاد هناك في الغرب.. أن تفتح عينيك قدر الريال أبو عشرة وأن تحكي لهم وتذكرهم دائماً بأنهم من نفر عمروا الأرض حيثما قطنوا وأنهم من طينة مختلفة وأنهم ثمار شجرة سامقة أصلها ثابت وضارب في أرض الكرامة والشهامة وفرعها متطاول في سماء العفاف والقيم.. إنهم من شجرة اسمها السودان.. وهناك «الهم بدل واحد ببين همين» ففوق ذلك الهم يعيش «جبل الأسية» ما يعرف في الغرب بال (Back Home Syn drom) هاجس الوطن والحنين الدائم إليه وذلك الحنين القاتل هو قمة عذاب الهدهد حيث الشوق والبكاء والشجن لوازم في كل لحظة تخلو فيها بنفسك مع ذكرياتك في الوطن.. ذكريات الأهل.. الحلة .. الأصدقاء.. الجيران.. الدفعة.. ولهبة حب قديمة لم تنطفئ جواك..