علاقة السودان بالثنائيات غريبة وتستدعي وقفة من المختصين، وأذكر أنه قبل عام ونصف - تقريباً- نظم منتدى روان بالخرطوم منتداه عن الثنائيات في الغناء السوداني، وكنت أحد المتحدثين في تلك الندوة التي أضاءت بمشاركة البروفيسور علي شمو، والأستاذ السني الضوي «ثنائي العاصمة» وشارك فيها بالأداء «ثنائي» أم درماني شنف الآذان بأغنيات الحقيبة القديمة واتبع ذات النهج القديم في الأداء، هو ثنائي بانت، وحفلت الندوة أو المنتدى بمداخلات عديدة ومشاركات ثرة من العديدين كان من بينهم الأستاذ مؤمن الغالي. أذكر أنني أشرت في حديثي عن العلاقة المرتبطة بين الثنائيات وبين السودان مستشهداً بدولة الفونج أو السلطنة الزرقاء التي قامت بتحالف ثنائي سياسي بين الفونج والعبدلاب ، ثم عرجت إلى أن بلادنا كانت أول وربما آخر بلد يخضع لحكم ثنائي استعماري إذ أن هذه الظاهرة لم تتكرر في تاريخ البشرية مضيفاً إلى ذلك انقسام العامة إلى طائفتين دينيتين كبيرتين هما طائفة الختمية وطائفة الأنصار، وهي ثنائية أخرى، وفي الرياضة برزت توجهات الناس عامة نحو فريقين كبيرين هما الهلال والمريخ.. ثم أشرت إلى نظام الحكم القائم الآن في السودان بعد التوقيع على اتفاقية السلام الشامل التي كرست لحكم الشريكين ، وهو حكم ثنائي واضح المعالم محدد الأهداف. أما ما دفعنا للكتابة عن ثنائيات الغناء السوداني اليوم ، فهو«حالة طرب» خاصة كان الدافع إليها حلقة إذاعية خاصة بثتها إذاعة البيت السوداني « إف أم 100» يوم أمس وخصصتها للثنائي الأشهر في تاريخ الغناء السوداني وأعني المرحومين ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة، وقد عرفتهما عن قرب إذ كان للأول محلٌ بالقرب من منزلنا في الثورة، وكان للثاني ابن زاملته في مرحلة الدراسة الثانوية هو الأستاذ صلاح أحمد حسن جمعة، لذلك وجدت قلمي ينساق نحو الكتابة المقترنة بحالة الطرب التي بثتها في نفسي إذاعة البيت السوداني. التاريخ الفني في السودان يقول إن أول ثنائي فني غنى في السودان تكون من العميد الحاج محمد أحمد سرور، وصديقه الفنان الأمين برهان عام 1922م ، ثم الثنائي عمر البنا ومحمد الأمين بادي وقد اعتمدا في بداية حياتهما على التغني بكلمات الشاعر صالح عبد السيد «أبو صلاح» في ذات عام ظهور سرور والأمين برهان، وفي عام 1924م ظهر الثنائي «كرومة والياس» وقد اعتمدا على أشعار الشاعر سيد عبد العزيز. كل تلك الثنائيات لم تستمر طويلاً وظهر أولاد شمبات عوض مصطفى وداعة الله وإبراهيم محمد حسين عام 1928م وسجلا حوالي سبعين أغنية للإذاعة لكن الثنائي الفني الأشهر كما أشرنا من قبل فقد كان هو الثنائي ميرغني المأمون وأحمد حسن جمعة اللذين لم يفرّق بينها الموت عام 1982م بوفاة الأخير الذي لحق به توأمه الفني المأمون عام 1986م ولهذا الثنائي أكثر من ثلائمائة وخمسين أغنية سجلة بالمكتبة الإذاعية.. رغم أن المنافسة في ساحات الغناء كانت مفتوحة إذ ظهر «أولاد الموردة» عطا كوكو ومحمد عبد الكريم الذين توقف عطاؤهما برحيل عطا عام 1979م. ما قدمته الإذاعة - إف إم 100- يوم أمس يصلح بذرة لسيناريو ممتع نتمنى أن يتبناه مركز روان ليقدم من خلاله فيلماً تسجيلياً عن مسيرة هذا الثنائي العظيم الذي حافظ على نص وروح الأغنية السودانية في مراحل تشكلها الأولى.. أقول الأغنية السودانية وأعني تلك التي اجتمع الناس حولها، وأجمعوا عليها. .. وجمعة مباركة