مشاكل الكرم: يعد حاتم الطائي المثل الأعلى في كرم الضيافة والضيافة الكريمة، ولكن للكرم مشاكل، البعض يحول هذه الفضيلة إلى رذيلة، ويحاول أن يوقف سيل عطاء الكرم حفاظاً على أن يبقى المال ولا ينضب معينه، لقد عاشت أم حاتم هذه المشكلة قبل ان يولد يوم أن اتهمت من أخوانها بالتبذير، وأوقعوا عليها حجراً لعام كامل، منع عنها المال وكانت تأخذ الحد الأدنى من احتياجاتها حتى عضها الجوع وذاقت مرارة الألم فجعلها هذا تعود بكرم أكثر وقالت: لعمري، لقد عضني الجوع عضة فآليت ألا أمنع الدهر جائعاً وما تعرضت له الأم، تعرض له حاتم، فقد عابوا عليه عطاءه السخي، وقالوا إن هذا يفني ما لديه من مال ولكنه يرفض البخل ويرى غير ما يرون وهنا يقول: فلا الجود يفني المال قبل فنائه ولا البخل في مال الشحيح يزيد فلا تلتمس رزقاً بعيش مقتر بكل غد، رزق يعود جديد وأن الذي أعطاك سوف يعيد ولا شك أن لهذا الفكر روحانية مسيحية، وذلك واضح في كلام السيد المسيح عن صاحب الوزنة الواحدة، وكيف خاب في استثمارها: لأن كل من له يعطي فيزداد، ومن ليس له فالذي عنده يؤخذ منه (متى 25 : 29) من له فسيعطي ويزداد، وأما من ليس له فالذي عنده سيؤخذ منه (متى 13 : 12)، أما بولس الرسول فيقول: لكن كما تزدادون في كل شيء في الايمان والكلام والعلم وكل اجتهاد، ومحبتكم لنا، ليتكم تزدادون في هذه النعمة أيضاً (2 كوزنوس 8 : 10)، والمقصود بالنعمة هنا هي نعمة العطاء، وأيضاً لبولس الرسول: من يزرع بالشح فبالشح أيضاً يحصد، ومن يزرع بالبركات فبالبركات أيضاً يحصد، لأن المعطي المسرور يحبه الرب، والله قادر أن يزيدكم كل نعمة، أما سليمان الحكيم فمن رأيه إنه يوجد من يفرق فيزداد أيضاً، ومن يمسك أكثر من اللائق، وانما إلى الفقر (امثال 11 : 24) وقد ذكر أيوب كيف انه كان كريماً مضيافاً مسانداً للضعفاء غيوراً في العطاء. رفض الكرم: ولقد جاء رفض الكرم لرجل الكرم من داخل عباءته، من زوجته «ماوية» التي حظي احتفال زوجها بكرم الطائي، من نحر وذبح، لجمال وأبقار، وكان حاتم الطائي سيد قومه فرد في بيت شعر: يقولون لي اهلكت مالك فاقتصد وما كنت لولا ما يقولون سيدا لقد كان حاتم الطائي قد تبوأ رئاسة قبيلته وله من العمر ثلاثين عاماً، وبعدها جاء الخلاف بينه وبين بني عمومته وخؤولته الذين اتهموه أنه يبدد ماله ومال القبيلة ويستعين به على كرمه الحاتمي بينما يصف حرصهم على المال بالبخل وانهم بخلاء، وبدأت زوجته تعترض على كرمه، وترى أن من يكرمهم لا يستحقون كرمه، كما كان لها نقد آخر لأن حاتم الطائي كان راغباً في التبشير بالمسيحية وسط قومه، ولم يعجبها ذلك ربما لأنها كانت قد دلفت إلي المسيحية فقط لتتزوج؛ وإنما كان قلبها لم يزل متأثراً بالوثنية.وكان كل يوم يمر، تزداد زوجته تبرماً بكرمه وسخائه، وكان البعض من أهلها يشجعونها على هذا، حتى قالوا إن ابنتهم أميرة يمنية ترفل في عز ومجد ولكنه لما تزوجها جعلها في منزلة الإماء، تقوم ليلها ونهارها على خدمة الضيوف، وطلبوا من ماوية أن تمتنع عن خدمة الاضياف، ولكنه لم يعبأ بهذا واستمر هو في كرمه مع الضيوف، حتى انه عندما طلب منه أحد بني أسد فرساً لأن فرسه مات، أعطاه الفرس، وكان مع الفرس ابنة صغيرة هي الفلوة، وتبعت الفلوة أمة من جارياته لتحضرها فرفض وقال لهم الفرسة والفلوة والجارية لكم، واستشاطت زوجته غضباً فقال لها: وآمرة بالبجل قلت لها أقصري فذلك شيء ما إليه سبيل فإني رأيت البخل يزري بأهله فأكرمت نفسي أن يقال بخيل أرى الناس خلان الجواد ولا أرى بخيلاً له في العالمين خليل وغضبت زوجته وقلبت له ظهر المجن، وانعزلت عنه في داخل بيته. تخرج من باب غير الباب الذي يخرج منه، ولا تتكلم معه، عله يتجاوب مع دعوتها او يتركها طليقة، وكان يحبها ويعشقها، وطال عليه الفراق، ولكنه صمم على موقفه، واذا لم يكن حاتم الطائي كريماً، فمن يكون هكذا، لقد انتهى الأمر بالطلاق ولكنه لم يطلق الكرم.