تناولت أمس مقالين نيرين لمحمد عثمان إبراهيم عن إستراتيجية التنصير المسيحي بين البجا وتكتيكاته. وقلت إنه عرض المسألة في مطبخها الغربي بما يجعلها دراسة في علم الاستضعاف. وعليه طلبت من المشيخة الدينية الرسمية في الدولة أن تمتنع عن التعليق لأنها ستحولها إلى «صليبية» وأسلاماه وآدقناه وآ المربع الإنجليزي: تبكيها عن وهن. فلم يعد يعنيها سوى راحة الرئيس في أسفاره وسلامته وتكفير المعارضين والدين ينتقص من أطرافه. من الجهة الأخرى طلبت من المحدثين واليساريين أن يكفوا عن إزعاجنا بصرف مظلمتنا عن ذلك التبشير ا بمبدأ حرية الأديان. فالذي نحن بصدده مشروع مختلف. فالتبشير الماثل وجه من وجوه الاستضعاف الثقافي يزري بديننا ولذا نزود عنه كنسق حضاري يكفل حرية الخروج منه عن إرادة. وهذه الإرادة غائبة في تبشير مدجج يأتى لغمار المسلمين في محنتهم مع نظمهم المستيدة الفاسدة بالمن والسلوى. ومن ينسب التحول عن الدين في هذا الشرط إلى الحرية كمن يأخذ ،كبينة، أعترافات الجرم تحت العذيب. فلا رأي لحاقن. ولهذا اشترطت إسرائيل على المبشرين المسيحيين فيها أن يبشروا ويمتنعوا عن استدراج القصر وتقديم الهدايا والمال. وذلك التبشير عندنا: أمه وأبوه . وطالما كنا في السيرة فلنواصل الحديث عن إسرائيل والتبشير لأن من بين أهل الراي عندنا من يعدها ديمقراطية، وكده. فاستراتيجية صفوتها المضادة للتبشير المسيحي مما انتفع منه ربما اليسار والمحدثون الذين صار الدين عندهم الإنقاذ. فتجد اليهودي قابض على دينه كالجمر. قال الكاهن ديفيد روسون الذي يشرف على حوار الأديان في اللجنة اليهودية الأمريكية: «حين يدعوك أحد للتحول عن دينك إلى دين آخر فهذه دعوة لخيانة ناسك». وقال آخر في برنامج للاري كينق على الإن بي سي الأمريكية (12 يناير 2000م). إن التبشير المسيحي في إسرائيل يعود بنا إلى تولتارية روحية شبيهة بالتولتارية الوطنية النازية. فهتلر رأي فساد اليهودي في جسده المختلف فسعى لاستئصاله بما عرف ب»الحل الخاتم» لليهود. أما المبشر فيري الفساد في ديننا فيسعي لنتحول إلى دينه السمح. وجاء الرجل بمفارقة ذكية. قال إذا كفرني المبشر بأني لم أنل الخلاص المسيحي بينما ناله هتلر، قاتل اليهود لحدهم، فما قيمة المنطق بعد ذلك. هكذا تؤسس الصفوة اليهودية لحرية الأديان فوق تاريخ استضعافها بينما تسفسط صفوتنا بما أُمروا عن بدائع حرية الأديان. وما سبق قول عقلاء اليهود الذين تركوا للسفهاء من اليشيفا (طالبانهم، الاسم سالم) التربص بالمبشرين وترويعهم. فأحرقوا كنيسة لهم بالقدس ومئات النسخ من الإنجيل لأن ذلك فرضاً على اليهودي المدعو لترك دينه. وبصق شايب يهود على كبير كهنة اليونانيين الأرذوثكس ثم على الصليب مرة أخرى. وكثرت هذه الوضاعة حتى جاء في عنوان صحيفة: «المسيحيون في القدس يريدون من اليهود ألا يبصقوا عليهم». ويلقى اليهود الربانيون المسيحيون (10 ألف إسرائيلي) عذاباً كبيراً. فقد وضع يهودي قفة أمام منزل كبيرهم في يوم يهودي للهدايا. فلما فتحها ابنه عوقته. فصار ذلك يوماً يتوارى فيه اليهود المسيحيون في دورهم. والدولة، في قول هؤلاء اليهود، تنظر إلى الجهة الأخرى. بل تغلق أحياناً كنائسهم وتنزع جنسية بعضهم، وتطرد بعضهم، ولا تؤاخذ الشرطة على تقاعسها. ومتى صدر تقرير وزارة الخارجية الأمريكية عن حرية الأديان كانت السعودية المتهم الأول. ولا ذكر لإسرائيل التي تأخذ مال المسيحيين يوما وتعضهم في اليوم التالي. قال غاندي يوماً إن الحضارة الغربية فكرة طيبة متى تحققت. وكذلك حرية الأديان.