وتعلّق محلية مشهودة بالخرطوم مواطنيها من أرجلهم تعذيباً رفيعاَ على ما اقترفوه من ذنب عدم أداء واجباتهم تجاهها، وعدم الإيفاء بشرط المواطنة فيها بأن يقوموا بكل ما عليهم من حقوق وواجبات وفروض طاعة وولاء لها، وتبرع في خلق كافة أساليب الترهيب لذلك بأن ترسل موظفيها وجامعي جباياتها إلى البيوت الآمنة، وحالما يدق باب البيت بعد العاشرة صباحاً تعرف أن عليك إما ضبط أعصابك أو تغيير ضبط منصرفاتك لما يجب أن يكون عليه حال الفاتورة المسلمة إليك، فإما أن تدفع أو أن تنذر بالحضور ليعرف الضابط الإداري بمباني المحلية (شغلو معاك)، وهذه الجملة مستعارة من لغة محصلي المحلية المعنية! وما يعني المواطن المنذر بذنب لم يقترفه هو أن يتلقى - بما يدين للمحلية - قليل خدمات تبدأ من شبكة المياه والكهرباء وتنتهي بالضرورة بمسألة تنظيف النفايات، لكن ما يعني المحلية من المواطنين هو كل ما سبق بالإضافة إلى الطاعة العمياء وتحمل كافة ما يجب وما يكون من تقصير وتبذير الخ.. والشاهد أنه لن يشهد مواطن طبيعي وشريف مع محلية من محليات الخرطوم في الخدمات التي تقدمها له محليته بكافة معتمديها المعتمدين وموظفيها المحترمين، لأنه وببساطة لا يوجد ما يمكن الشهادة فيه من الأصل، فالأصل في ما يتعلق بالمحليات أنها خلقت لراحة المواطن وتيسير خدماته المذكورة أعلاه وتوفير أفضل سبل الحياة له داخل تلكم المحلية، لكن الصورة عكس الأصل تماماً، فالمحليات كمواقع ومبانٍ هي الأنظف والأجمل والأكثر ترتيباً والتزاماً، بداية بالسراميك على الأرض، الذي يوفر للمواطن الانزلاق السريع داخل المكاتب والخروج المتيسر منها بلا فائدة تذكر، ثم اللافتات الجميلة التي تخبرك أن الوقت للعمل وأن هذا المكتب يخص المدير الإداري أو الضابط الإداري، وبين قوسي النظر عليك وحدك أن تضع جملة (غير موجود أو متوفر!) أما ما توفره المحليات فهي فواتير الدفع المقدم للحصول على راحة ساعات من الدق المتواصل من محصليها نفايات ومياه وعوائد ومؤخراً خدمة مكافحة الملاريا التي تتم بمكافحة المواطنين بعدم إخراج الأوساخ خارج المنزل ورش مياه البالوعات نهاراً لتجف سريعاً بالشمس - فليس كل مواطني مدينة الخرطوم المثالية ينعمون بتصريف صحي أو تلك الابتكارات الصحية للصرف - وعدم تصريف مياه النظافة عبر مجاري الصرف لأنها خلقت لمياه المطر فقط! والمطر قبل أن يعلن خروجه من فاصل مدار العام تبقت مياهه في المصارف تركد بأمان واخضرار تربي بكل عطف وحنان الباعوض الوطني والمستورد، حيث علمنا أن هناك استجلاباً لبعوض نوعه ذكر للقضاء على أنثى الأنوفليس الولود، فشكلوا ثنائية باعوضية غير مسبوقة في بلد العجائب! ولم تصرّف مياه ذاك الخريف أو تجفف لأن المواطنين لم يقوموا بواجباتهم تجاه محلياتهم في ما يتعلق بحفر وردم وتصريف وتخريف الخ.. ولأن أولويات المحليات بولاية الخرطوم تفوق في هذه المرحلة مجرد تخاريف المواطنين أو تصاريف المياه. ووجوه مواطني محلية من محليات جنوبالخرطوم المنذرين بالحضور لمباني المحلية لأنهم لم يقوموا بإزالة المخلفات المتمثلة في ما سبق من تجمع مياه وأوساخ مما يستدعي مطالبتهم من قبل إدارة الشؤون الصحية والبيئية بالولاية، قد جفّ ماء الحياء والحياة فيها وتلونت بأصفر وأحمر ألوان الغضب الحاد واستنكروا عنيفاً جداً كيف تنذرهم إدارة في محلية بالحضور ودفع قيمة عقوبة لم ينذروا أو يوعّوا قبلها بكيفية تجفيف مياه البالوعات بشكل صحي أو جمع الأوساخ في غير الأكياس الكبيرة السوداء والزرقاء للقمامة؟ كيف سيعرفون أن هناك إدارة في المحلية معنية بمكافحة الملاريا وهم لم يسمعوا أو يشاهدوا يوماً حملة لتوزيع الناموسيات المشبعة أو غير المشبعة، وما يلي مكافحتهم هم هي مجرد الموروثات القديمة من زيت راجع وورق يحرق على سطح الماء الآسن لتموت الأنثى وبويضاتها! وأبيض وجه مبعوث المحلية الذي يعرف ما أرسل إليه يهدد بأن أي تغول على حدوده كموظف عام سترميهم برمتهم كمواطنين في غيابة السجن إن لم يفسحوا له طريقا للكلام وتبرير فعل المحلية، وصيوان عزاء المواطن المقام بأرض المحليات لا يقف فيه أحد حتى موظفي جبايتها لأنهم بالمقابل الآخر للصيوان هم مواطنون لكن مرفوعون للقوة الخدمية فيها، وحال ذهابهم خارج أرضها سيضاف اسمهم لقائمة عزائها الواجب. السيد والي الخرطوم نستأذنك - كمواطنين - بالحضور إلى محليات جنوب ولايتك وبلا إذن سابق بالحضور لتشاهد كيف تدار أمور مواطني ولايتك هناك وكيف تستنزف جيوبهم لصالح تجليد مبانيها بالكلادن والزجاج، والمواطن لا يملك حتى حق رميها بالطوب أو بالكلام.