{ لن أعفي الأجهزة الإعلامية المسموعة والمقروءة والمشاهدة لن أعفيها من وزر (السبهللية) التي يعيشها جيل بأكمله هو في مرحلة المراهقة أو إلى ما بعدها سنوات قليلة وهو الجيل الذي يفترض أن يكون مستهدفاً بغرس القيم والمفاهيم السودانية الأصيلة لأن معظمه «متمصرن ومخجلن ومأمرك» وعايش في وادٍ والبلد بهمومها وأحلامها في وادٍ آخر. ولعل هذا الاستهداف لن يتأتي إلا من خلال إستراتيجيات تضعها هذه الأجهزة خاصةً التي تجد قبولاً وتنداح في أوساطهم بسهولة لمتطلباتهم الفكرية واحتياجاتهم الترفيهية دون الخروج عن المنظومة الإسلامية والسودانية أو منحهم الإحساس أننا نحاول تقييدهم أو جرهم إلى الوراء. بالمناسبة، هذا الحديث يجعلني أتطرق إلى البرامج التي تستهدف الشباب وهي تكاد تكون الآن منعدمة وإن وُجدت فهي بصورة متقطعة وغير متواصلة وتميل إلى التنظير والحديث المطول، كما يحدث في البرنامج الشبابي الذي تبثه فضائية (الشروق) وهو جاف للدرجة التي ربما تحتاج أن تشرب مع كل فاصلة فيه (كوز مويه) يبلل جفاف المحتوى والطريقة التي يُقدم بها ولا أدري لماذا لا تمنح الفضائيات أو الإذاعات الفرصة للشباب لتقديم فترات كاملة يقولون فيها ما يفتقدونه في نقاش ثر وديمقراطي ويُخرجون من خلاله الهواء الساخن دون حجر لرأي أو تكميم لصوت. وعلى فكرة، قضايا الشباب بالكوم المفصح عنها والمتكتم منها وهم أدرى بتقييم قضاياهم وطريقة طرحها حتى لا تظل دفينة في غض واضح للطرف عن البحث لحلول لها أو إيجاد العلاج اللازم الذي يخفف عنها الحُمّى والسهراجة. على فكرة، القضية ليست في أن تفرد مساحات للشباب لسماع آرائهم ولكن في الطريقة التي تدار بها محاور هذه القضايا لأنهم وفي الغالب الأعم لا يتحدثون بلساننا ولا يسمعون بأضانا وكدي كل واحد يجرب أولاده في البيت ويدخل معهم في نقاش حول قضية اجتماعية أو سياسية أو ثقافية ومؤكد حتندهش إما للغة التي يستعملونها أو الفلسفة التي يفلسفون بها الأمور وسيتضح لك البون الشاسع مابين طريقة تفكيرنا عندما كنا في (الطاشرات) وطريقة تفكيرهم وهم في ذات العمر. { في كل الأحوال أخشى أن تضيع هذه الفئة العمرية (في الرجلين) لأنه غير مُنتبَه لها رغم أنها الفترة الخصبة لزراعة كل ما هو جيد ومثمر فيكون الجيل القادم من غير انتماء أو روابط تربطه بالمجتمع السوداني وبعدين ما حتفرق معاهم مش ينفصل الجنوب حتى لو تنفصل البلد لي عشرين حته..!! كلمة عزيزة نعم أنا مع الخيار الديمقراطي واحترم جداً رأي الأغلبية التي أتت بوليد زاكي الدين ومحمد حسن حاج خضر على رأس قيادة منظمة شباب بلدنا، لكن مثل هذه المنظمات الطوعية تعتمد في وجودها وهالة الضوء التي تحيط بها على الأسماء التي تتحرك من خلالها وبالتالي كلما كانت القيادة لها شخصية وبمواصفات النجم من هالة وجماهيرية واتساع قواعد المعجبين؛ ينداح هذا العمل الطوعي تأثيراً ووجوداً وفاعلية، لذلك تمنيت لو أن هذه المنظمة كان على رئاستها فنان بثقل جماهيري مؤثر ولا أظن هذا الثقل يتوفر بدرجة كبيرة لدى وليد زاكي الدين ولا يتوفر بدرجة أقل لمحمد حسن حاج خضر لأن أهم سبب لقيام هذه المنظمة كما حدثني قبلاً الوزير السموأل خلف الله هو الاستفادة من تأثير النجم بالمحيطين به من قوافل المعجبين والتابعين ولعله قد لفت نظره التأثير الكبير لمحمود عبد العزيز على أعداد هائلة من الشباب وبالتالي عمل المنظمة قائم على نجومية النجم وليس القدرة الوظيفية أو الكفاءة الإدارية لفلان وعلان..! كلمة أعز التلقائية والأريحية التي قدم بها معتصم محمد الحسن برنامج رحيق الأمكنة من حي الدباغة بمدني تجعلني أقول إننا نمتلك خامات ممتازة من مذيعين ومقدمي برامج لكن إما يربطهم الإخراج قصير النظر أو يقيدهم الإعداد فاقد المعلومة وناقص البحث..!!