{ على ارتفاع أكثر من ثلاثين قدماً فوق سطح الإبداع جلسنا، وبأسئلة «تفجيرية» تفوق التسعة درجات، بمقياس (ريختر الجرأة والدهشة) واجهنا مضيفنا، لكن منضدة واحدة لم تهتز، فضلاً عن أن نحيل المكان كله إلى أشلاء. كل «الأسئلة المفخخة» لم تنفجر لتحدث خسائر في «الممتلكات الفكرية» والقناعات الشخصية لفارس نزل للتو من جواد الوزارة. { ولنعد إلى خيط من خيوط القصة المتشابكة، فعلى إثر «ملاذات الأربعاء» الفائتة «شيخ علي متى يُكرَّم»، حاولت أن أثبت كاميرا ملاذاتي على «لقطة لشيخ علي» حزينة، لما كانت كاميرا إعلان نتائج الاستفتاء تتجول وتتفرس في وجوه الشهود، كما لو أن كاميرا الاستفتاء تتجول مع شاعر الجماهير والثورات هاشم صديق.. أذن الأذان وحنصليك يا صبح الخلاص حاضر ونفتح دفتر الأحزان من الأول إلى الآخر ونتساءل: من الكاتل من المكتول منو الربحان منو الخاسر؟ { كان علي عثمان حزيناً ويحق له أن يحزن، وكانت درجات الحزن تتفاوت بين الحضور.. كما لو أن كل إنسان يحزن بمقدار ما قدم لهذا الحدث المفصل، الحديث التاريخ. والأستاذ علي عثمان أنفق تسعة أشهر «بمستنقعات نيفاشا» لأجل حقن الدماء أولاً وترسيخ الوحدة ثانياً، ثم أنفق على طبق من ذهب منصب «النائب الأول» فهذا الذي نعرفه، لهذا كان حزن الرجل علي عثمان يساوي أحزان أمة من الناس. { ولم تجف دموع مدادي حتى تلقيت مهاتفة من الأستاذ عبد الباسط سبدرات، يشاطرني فيها الأحزان، رجوت الرجل أن يمنحنا بعض دقائق عزيزة لتوثق فيها كاميرا «الأهرام اليوم» بعض دموعه وأشعاره، على أننا نعيش لحظة تاريخية ستذكرها الأجيال، لحظة قابلها بعضهم بالذبائح والطبول، وقابلناها نحن بعلي عثمان محمد طه. والتاريخ يعيد نفسه، لما قدم الإسلاميون الطالب علي عثمان في السبعينيات لرئاسة الاتحاد؟ قال متحدثهم يومئذ، قال تعالى: «لن تنالوا البرَّ حتى تنفقوا مما تحبُّون»، ونحن لا نملك أحب وأعز من علي عثمان، فها نحن ننفقه في سبيل الاتحاد. واليوم ننفق «حزن» علي عثمان. { لم تمضِ على تلك المكالمة أكثر من نصف ساعة من زمان الانشطار إلا ونحن نصعد إلى «حزن السيد سبدرات» أربع طبقات من الحزن، مسيرة بضع دقائق (بحزن مصعد العمارة)، صعدناها خُطًى كُتبت علينا، ومن كُتبت عليه خُطًى مشاها. صعدنا ثلاثتنا إلى تلك الشقة التي بعُدت علينا بحسابات الحزن. المحاور الشاطر عزمي عبد الرازق الذي ربما صعد هو الآخر يوماً إلى مصاف «عزمي بشارة السودان»، والمصور الباهر علم، وأروع ما عند هذا الرجل أنه يصمت لتتحدث الكاميرا نيابةً عنه. { أقول الحق، كل الحق، ولا شيء غير الحق، إن دموع سبدرات قد هطلت أمام أعيننا وكاميرتنا، ولما عاجله صديقي عزمي بسؤال باهظ: لماذا نبكي كالنساء ملكاً لم نحافظ عليه كالرجال؟ قال: القصة هنا يا مولاي «قصة آدميتنا وإنسانيتنا» ودموع الرجال يا مولاي شيء آخر، وأن الذين لم يبكوا، إما أنهم «يبكون بالليل» أو أنهم لا يملكون فضيلة البكاء، وأن الدمع قد جف في مآقيهم. لا ُبد من البكاء لبعض الوقت، ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال إن القلب ليحزن وأن العين لتدمع. { سبدرات، أنت جزء من نيفاشا، نيفاشا التي... وسبدرات الذي أنفق نصف عمره في المرافعات الجهيرة لا يعجزه المنطق ولا تهزمه المسوغات. قال: أنا جزء أصيل من نيفاشا، بل أنا جزء أصيل من الإنقاذ، وحتى أدخل القبر سأظل على إنقاذيتي، أنا لا أبصق على تاريخي، فنحن يا مولاي صنعنا نيفاشا لأجل «السلام والوحدة» ونيفاشا خسرت جون قرنق وكسبت هؤلاء الانفصاليين، وكان أمامنا أن نعترف بالانفصال، أو أن نذهب في حرب لا تبقي ولا تذر، والإنقاذ أذكى، فكلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأناها، بفضل الله. يا مولاي القصة أكبر من ذلك. والسؤال الذي يفرض نفسه، سبدرات يسألنا، هل الجنوبيون بكل هذا الجفاء وعدم الوفاء بحيث لا يوجد خمسة في المائة يؤازرون الوحدة؟! القصة طويلة يا مولاي. { مخرج أول، مهمة عسيرة أن تترافع أمام «وزير عدل ومحامٍ وشاعر». فمرات عديدة تجد نفسك تجيب، ولا تدري أأنت السائل أم المسؤول..!! للحكاية بقية