مثلما يحاصرنا الشحاذون عند التقاطعات وأمام المساجد وفي قلب المناسبات الاجتماعية، تحاصرنا أسئلة كثيفة تلح مستفتية عن ردة الفعل المناسبة تجاه هذه الظاهرة التي تجاوزت الحاجة عند البعض إلى نوع من أنواع الكسب السريع الذي قد يجعل الشحاذ يكسب في اليوم أكثر مما يكسبه المحسن عليه وتكسبه مهن جاذبة ومرموقة مثل الطب والهندسة. تمددت الظاهرة وتنادى لها الشحاذون المَهَرة مثلهم مثل العمالة المَهَرة من وراء الحدود تقلهم طائرات في رحلات خاصة وآخرون تحملهم هجرات زاحفة تعبر الحدود راجلة في رحلة طويلة وقاسية تحملهم إليها الأخبار المتواترة عن السودان وهي تبشر بقيم أهل السودان الذين يمنحون المال من غير خدمة تقدمها لهم واختلطت الحاجة التي تدفع أهل السودان للعطاء بتجارة البشر والهجرة غير الشرعية التي تضرب أرجاء المعمورة كواحدة من الجرائم الحديثة التي تعبر الحدود والقارات وتنتج تجارة الأعضاء في ظل فقر تتمدد رقعته فتحمل الكثيرين لبيع أجزاء عزيزة من أجسادهم ولكن لا زالت بلادنا حتي هذه اللحظة خالية من عمليات نقل الأعضاء فهي تقنية متطورة تحتاج لإمكانيات كبيرة حتماً ستتوفر وعندها ستتحول جيوش الشحاذين القادمة من بعض الدول الأفريقية إلى بائعين لإعضائهم وستزدهر هذه التجارة خارج الأطر الرسمية. حدثني صديق عزيز وهو رجل أعمال يتمتع بقدرة هائلة على محاورة الشحاذين وذلك بعد أن يكرمهم ومن ثم ينطلق في استدراجهم وقد حكى لي أنه في صباح باكر قدم إلى موقف الشهداء بأم درمان فوجد مشكلة بين شابين وبالقرب منهم شاب معاق (إعاقة جسدية) وهو يعرف هذا المعاق معرفة جيدة وهو من أشهر الشحاذين بأم درمان، فتوقف صديقي وترجل من سيارته واتجه نحو صديقه القديم فسأله ماذا هناك؟ فرد عليه أن هذين الشابين يتشاجران بسببه. فسأله كيف ذلك؟ فقال: كل واحد منهما يريد أن يحملني هو ويدّعي أنه قدم قبل الآخر، وأضاف أنه بدأ يشحذ بهذه الطريقة وأنه يعطي الشاب الذي يحمله ويتحرك به طيلة اليوم ثلاثين جنيهاً. فسأله وكم تكسب أنت؟ فقال له أكثر من مئتي جنيه في اليوم. ويحكي صديقي أن شحاذة معروفة بسوق ليبيا قالت له إنها تمارس الشحذة لأن لها بنتين واحدة منهن تدرس بكلية الطب وتدفع لها سنوياً ما يقترب من أربعة عشر ألف جنيه، أما الأخرى فتدفع لها ثمانية آلاف جنيه. ويحكى أن شحاذة أخرى تملك (دفاراً) وثلاثة بيوت بدار السلام وكسبها اليومي من الشحذة لا يقل عن مئتي جنيه وكل ذلك بالقديم. من المسائل التي تشغل بالي تنامي هذه الظاهرة ودخول مستثمرين فيها يقومون برحلات خارجية لاستجلاب شحاذين بمواصفات يدققون فيها وتشمل الرجال والنساء والأطفال يشكلون إضافات نوعية لمجتمعاتنا تحمل مكوناً ثقافياً آخر ويتزوجون ويتكاثرون فيما بينهم ليرفدوا مهنتهم بقادمين جدد. والآن وقد ضاقت بهم التقاطعات و(الإستوبات) فأجد نفسي محتاراً ما بين الاستجابة لحاجتهم وإلحاهم وبين الإمساك عنهم لأسباب أعلمها جيداً وها أنا أسرد بعضها وأمسك عن الآخر وأستفتي الدين في أمري وأنا أجد ذات الرجل أو المرأة أو الطفل الذي أعطيته أمس أجده اليوم في ذات الموقع وهو يطلب من العشرات والمئات وأرى الكثيرين يستجيبون لهم ويكنزون أموالاً من المؤكد أنها لا تتوفر لي أنا فما حكم الدين في كل ذلك؟؟ الشرطة السودانية داخل ملفاتها المثير الخطير عن هذه الظاهرة وهي تعلم أن غالبية الشحاذين في الخرطوم قدموا من دول أفريقية معروفة لديها وتعلم المنظمين والمستثمرين في هذه الظاهرة وتعرف الحافلات التي تقلهم إلى أماكن عملهم في الصباح الباكر وتلتقطهم إلى مساكنهم في وقت متأخر من الليل وهي تعلم أكثر من ذلك وأخطر، فلماذا لا تتحرك بقوة تجاه هذه الظاهرة وتجتثها من جذورها وقبل أن تفعل ذلك عليها أن تستفتي رجال الدين حتى يطمئن قلبها لحملات واسعة ننتظرها مشفقين.