أربع دعوات لمنشط واحد، الدعوة الأولى وردتنا من الأخ الأستاذ عمر محجوب، مدير دائرة الإعلام بالوزارة، والدعوة الثانية من الأستاذ الطيب سعد الدين، مدير إعلام مكتب السيد الوالي، ودعوة من الأخ الأستاذ عابد سيد أحمد، ثم توجت هذه الدعوات بمهاتفة من الأخ الوزير محمد عوض البارودي، وزير الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم، الجهة المنظمة لهذا المنشط الإعلامي، ولا أتصور أن ثقل هذه المهاتفات يعود إلى ثقل وأهمية «مؤسسة الملاذات» بقدر ما يعود لأهمية المناسبة نفسها. وسط حشد إعلامي مقدر، نهار السبت أمس الأول، دارت فعاليات هذا المنشط الإعلامي الثقافي بقاعة وزارة المالية الولائية بالخرطوم، حيث دفع الوزير البارودي بحزمة مكتسبات إلى منضدة المؤتمر، وبها أن «منظومة الإنقاذ الفكرية» قد اكتشفت مؤخراً أنها قد بعثت أصلاً «بمشروع ثقافي» لتملأ الأرض أدباً وعلماً وفكراً كما ملئت بؤساً وجدباً وفراغاً، لكن السؤال الذي تفترضه مؤسسة الملاذات، الجناح الثقافي، هنا عن ماهية هذه الثقافة، وتمنيت لو أن الدكتور هاشم الجاز، مدير الوزارة والجلسة؛ لو أعطاني فرصة لطرح هذا السؤال، الذي سأعود إليه في نهاية هذا المقال. الدكتور البارودي من جهته عزا فقر الأنشطة الثقافية إلى شح البنية التحتية، وأن حزمة المسارح التي ستفتتح في هذا الموسم، ستوازي كل البنيات المسرحية السودانية منذ أن عرف السودان الطريق إلى هذا المنشط، وربما يذكر الناس في هذا السياق المسرح القومي بأم درمان، ثم مسرح قاعة الصداقة، وتحدث السيد الوزير عن مجموعة مسارح جديدة، منها مسرح شرق النيل، ومسرح خضر بشير بمنطقة بحري، ثم مسارح أخرى بأم درمان، موضحاً أن هذا الحراك الثقافي الولائي يتزامن ويتناسق مع مجهودات الأستاذ السموأل خلف الله الوزير الثقافي الاتحادي. الدكتور عبد الرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم، بدأ حديثه معتذراً عن تأخره لما يقارب نصف الساعة، قال إنه كان يشهد «منشطاً غذائياً» آخر، بحيث أنه تشرف بافتتاح أضخم مخبز بولايته ينتج في اليوم مليوناً وثلاثمائة ألف رغيفة، كما أوضح أن وزارته تستهلك في اليوم الواحد ثلاثين مليون رغيفة، والشيء بالشيء يذكر، فلما قيل لأحدهم إن السودان أصبح ينتج نصف مليون برميل من النفط، صاح الرجل في جمعهم «الخرابة ودا يجيبولو المواعين الفاضية من وين؟»، فلقد أشفقت صراحة على حكومة السيد الوالي، وعلى طريقة ذلك الأعرابي «الخرابة.. ودا يجيبولوا دقيق من وين؟»، وهل تسمعنا النهضة الزراعية؟! وأرجو ألا يكون حالنا معها كحال ذلك الشاعر.. لقد أسمعت إذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي ولو أن ناراً نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفح في رما { لم أتمالك نفسي عند سماع هذه الأرقام، فكنت أول السائلين، ليس عن الثقافة، موضوع اللقاء، ولكن عن الخبز موضوع الساعة، فقلت للسيد الوالي: هل هذا المخبز المفتتح ينتج «الوصفة السودانية» من الخبز التي بشرتنا بها الولاية منذ فترة، وقيل إنها تصنع بخلطة علمية من الذرة والقمح؟ هكذا يتساءل الإعلاميون عن الثقافة وأنا أسأل عن الخبز، السيد الوالي قال إن «وصفتهم» لم تنجز بعد. وبرغم أنف «الثلاثين مليون رغيفة» بدا رسول الإنقاذ الخضر لخمسة ملايين أو يزيدون بولاية الخرطوم، بدا مدركاً تماماً لأطروحات وأبعاد الفكر والثقافة والأدب، وهو يبتدر حديثه بتلك المقولة الذهبية «ليس بالخبز حده يحيا الإنسان»، برغم أن الأيام قد أثبتت أن الحكومة تبقى بالخبز وحده والحريات، كما بشرنا «بمربد سوداني» عربي يعقد عند ملتقى النيلين في مايو القادم متزامناً مع افتتاح «مجمع أم درمان الثقافي».... المهم في الأمر قد تناثرت في ثنايا هذا اللقاء كثير من الأشواق الثقافية وذلك من خلال الشروحات والأسئلة والإجابات. وكنت قد رفعت يدي طالباً فرصة للسؤال، ما لم يتاح لنا في المؤتمر الصحفي، يتاح لنا في هذه المساحة، وسؤالي يتلخص في أن القوم، قوم الشيخ الخضر، ما ذكرت الثقافة إلا وتبادر إلى ذهنهم «الغناء والطرب» ونجوم الأمس والغد.. فهل يا ترى تتسع مسارحنا لبعض الفعل الثقافي الفكري الآخر؟ وإن اتسعت المسارح فهل تتسع أخيلتنا وأمزجتنا..؟!