{ هل لاحظتم معي أن الحضارة تقتل الكثير من المضامين والتفاصيل الحميمة في حياتنا! وإلا بماذ نُفسِّر هذا التردي المريع الذي وصلناه من امتهان النفاق الاجتماعي لأجل المصالح الشخصية أولاً؟. لقد فقدنا الكثير من الصدق، الحب، الشوق والامتنان بفعل هذه العُلب الأسمنتية والشوارع المسفلتة في ما تسمى تجاوزاً «العاصمة الحضارية». والشاهد أن أبناء الأقاليم يختلفون في بعض تفاصيلهم عن أبناء المهجر، وهكذا. فكلما ارتفعت معدلات التحضُّر والمستوى الاجتماعي والمادي للفرد، كلما تراجعت أحاسيسه النبيلة وانفعالاته الصادقة التلقائية، وهذا بالأخير رأيي الشخصي الذي خرجت به من تجارب وملاحظات عديدة في محيطي الاجتماعي. { إن أجمل وأطيب علاقاتي الإنسانية هي تلك التي تجمعني بأولئك القادمين أصلاً من مناطق أخرى غير هذه الخرطوم، حتى وإن قضوا بها زمناً طويلاً وتقلّدوا مناصب قيادية وجمعوا أموالاً طائلة تظل بهم تلك النقطة المضيئة وبداخلهم مساحة خضراء مورقة قد تتقلَّص ولكنها لا تزول تماماً. حدثني أحدهم وهو للعلم من الناجحين بحساباتنا على كافة الأصعدة عن أنه يفتقد كثيراً مسقط رأسه في تلك البقعة النائية البسيطة، التي لم تتغوَّل عليها الحياة العصرية بكل زخمها بعد، فهو يعتقد أنه عندما يصافح أحدهم هناك يشعر بكامل إنسانيته وذلك الإخاء المجرَّد الذي يجعل أحدهم هذا على استعداد فطري للوقوف معك في السراء والضراء بلا تفكير، وهو عندما يبادلك السلام بحماس شديد وعبارات رقيقة ويسألك: (وين إنت)؟ فذلك يعني أنه مشتاق إليك فعلاً وقولاً، ولا تملك أمام صدقه هذا إلا أن تنحني له احتراماً وتبحث عن تبرير فوري لغيابك غير المقبول حتى ولو بعبارة بسيطة: «موجود سائل عنك والله» وكأنما تريد أن تطمئنه وتُعلمه بأن «القلوب عند بعضيها» وأنه حاضر في ذاكرتك وخاطرك بذات القدر الحميم. { هنا، حيث الزحام والفوضى واللهث وراء الحياة ودرجة الحرارة المرتفعة بفعل كل ذلك، يقابلك أحدهم على عجل، وقد حاول أن يتجاهل وجودك فلم يفلح، لهذا يضطر لتحيتك على مضض وببرود كبير أو بحماس زائف تشعر به أنت منذ الوهلة الأولى، ويردد على مسامعك عبارة باهتة: (مشتاقين)، وتجيبه أنت فوراً (بالأكتر)، على الرغم من أنك لا تعلم تماماً متى تذكرته قريباً وهو يعلم أنك كاذب وأن شوقك إليه لا وجود له ولكنها إجابة تقليدية تعارف عليها الناس حتى باتوا يُطلقونها بلا تفكير وتندرج ضمن قائمة (النفاق الاجتماعي) المقبول التي تتزايد كل يوم ونتعامل بها جميعاً بلا غضاضة ودون أن تُثير حفيظة أحد، لأننا لم نعد نتوقف طويلاً عند علاقاتنا الإنسانية، وكل ما يعنينا هو معدل المصالح التي نُحققها من بعضنا البعض، ولم نعد نتفاجأ بجحود الآخرين أو خيانتهم أو حتى إسقاطهم لنا من حياتهم. { ورغم ذلك، تقاتل الإنسانية بأعماقنا بحثاً عن بعض الحب والحنان والمودة والإخلاص، وهي عبارات قديمة ماضية إلى زوال، استبدلناها بأخرى تواكب العصر والحضارة التي تلاحقنا ونلاحقها للوصول إلى غاية مجهولة هي ليست بالضرورة أنبل الغايات، فهذا التطور الكمي والكيفي يقوم على حساب أشياء أخرى كانت يوماً مهمة ومحورية في حياتنا، وباتت الآن نسياً منسياً، ونحن مستسلمون لكل هذا، حتى أصبحنا كما عاودنا الحنين لبعض الحنان والدفء اكتفينا بهذه العلاقات الزائفة وعللنا أنفسنا بالأماني العذبة لدواعي النفاق الحضاري. { تلويح: هكذا تموت فينا البراءة سريرياً.