لا يتعلق الأمر عند المغنيات بالطرب وحالة النشوة المزاجية بالفرح لأغنية بقدر ما يمكن أن تحققه لهن تلك الأغنية من تشف واضح من شخصية ما أو تبرير وضع ما كما في حالة (كل القالو فيني كلام الجبنات بيجيني..!) فالقطيعة كحالة اجتماعية هنا تغادر إلى المغنية بهيئة (قوالة) تصلها رغماً عن عدم وجودها حالة قطعها الجائر مما يحقق شرطاً آخر هو ضرورة وجود الموصل الجيد لحرارة القول وهذا أمره عجب! وما يعجبني دائماً في أغاني البنات - أغنياتنا - غير أنها مباشرة، أنها تجعلك ترى المجتمع وأحواله وما وصل إليه، بشفافية وحقيقة وبدون أي مكياج يمكن أن يضعه العلماء والمفكرون والمثقفون، وبالطبع تماماً عكس ما يحاول السياسيون إجراء عمليات تجميل له عبر الخطب والإغراء الراقص لألسنتهم، كما أنها كأغنيات عالية النقاء الداخلي (توزن) لك مزاجك على اختلاف حالاته و طبقاته الاجتماعية والاقتصادية - كثير من الصفوة يستمعون اليها سرا كي لا يحكم عليهم بالفساد! وما يفسد عليّ متعة هذه الأغنية ارتباط القطيعة فيها بالجبنة أو قعدة القهوة، فلي فيها محبة ومزاجات مفتوحة على هواء الروائح المختلطة من البخور والبن المغلي إلى العطور المصاحبة (بت السودان وريحة جنينة السيد علي وكافن كافن.. الخ) لكن الحق يقال إن الحالة الطقسية للجبنة - وهي الاسم العامي للقهوة ويستخدم عادة للوعاء الذي فيه تصب - تغري الألسن بالسقوط في غواية النميمة المستحبة لدى النساء، رغم أن بعضهن لديهن القدرة على القطيعة في حضور الشخصية المعنية ذاتها، وذلك بأسلوب (المطاعنات)، كأن تلوم إحداهنّ اخرى لعدم زيارتها لها دون بقية النساء، لكن بذكاء غير مباشر ومفهوم (القدم الغبشا بتجيب الممسحة) أو ملاومة العزاء المعروفة أيضاً: (الما بتبكيبني في رخيصي ما ببكيها في غاليها)! ويمكن أن تجنح إلى حد بعيد يصل إلى الإساءة، لكن أيضاً غير المباشرة ومن تتحرك كرد فعل عليها توقع نفسها في المحظور والسؤال البديهي: (إنتي القصدك منو هسه؟) والمقصود من النميمة المتحركة عبر عابرات القارات، هو توصيل فكرة المتحدث إلى من تمت القطيعة فيه بشكل غير مباشر وعن طريق شخص يعرف الجميع أنه (قوّال)، وهذه صيغة منتهى المبالغة في التوصيل! وبها يحقق القائل عدة نجاحات: أن يتخلص من رأيه السالب في الشخص المقطوع فيه، وأن يثبت حقيقة غير قابلة للشك بأن الموصل هو (قوّال) لا غير، ثم بعد كل هذا يمكنه النجاة من الملاحقة القانونية باعتبار أن هذا الكلام غير مثبت صحة قوله له..! ولو نظرتم مرتين إلى الواقع السياسي العام الآن سترون أن أغلب المجادلات والقضايا السياسية قائمة على قال ويقول و(قوّال)! مثال: (عروة في مواجهة قوش)، وهي نظرية مثبتة مؤخراً بما يدور بين خطوط طول وعرض وواجهة الصحف، فانتشار كلام (الجبنات) بين السياسيين أسس لأدب خلاف جديد يقوم على فكرة مثل سوداني قديم (دقاني وبكى وسبقني واشتكى!) ولم نعد نفرق بين الذي قال القطيعة والذي قطع فيه، لكن طبعاً (القوال) غير خفي في كافة الأحوال والأفعال، وسبحان الله لم يعد حتى يختشي من صفته بل يمكنه أن يجاهر بها باعتبارها واحدة من مستحدثات ومستلزمات المرحلة. ومراحل القطيعة تبدأ مع أول قدم تطأ مترفقة مكان القعدة - للجبنة طبعاً - ولا تنتهي إلا بمصالحة في قعدة لاحقة أو طارئة تكون دائماً في مكان تختاره المقطوع فيها باعتبارها صاحبة الضرر، لكن كلام (الجبنات) لا ينتهي هنا، وربما تصبح إحداثيات المصالحة نفسها موضوعاً طازجاًً لونسة جبنة الأسبوع القادم..! وقديماً أجازت اللجان مقترحاً عمومياً لدرء الأضرار بين القائل و(القوال) والمقتول بكمد القطيعة، لو مشى عليه الجميع سيصبح نموذجاً ذكياً لشراكة قائمة على مبدأ (لا تجيني لا دايرك لي وقدمي بمسكو علي!)