{ هم في الغالب مجموعة من الشباب أرغمتهم ظروفهم المهنية أو الدراسية على الوجود مجتمعين في سكن واحد يفتقر إلى العنصر النسائي تماماً. وهذا دائماً يكون لأسباب تتعلق بالبُعد الجغرافي لمحل إقامتهم الأصلي عن مكان العمل أو الدراسة. ومعظمهم لا يستمتع بهذه السُكنى ولا تستهويه، ولكنه مرغم عليها ولا يجد فيها راحة أو رواحاً ويظل يعلل النفس بأنها فترة مؤقتة تحكمها الضرورة، وظرف طارئ لا بد زائل. { و(العزابة) ككيان اجتماعي موجودون منذ الأزل، لا يخلو منهم حي أو منطقة أو مدينة، بأشكال وسحنات وأجناس مختلفة، ولهم ثقافات ومعتقدات متباينة، وهم لا بد يؤثرون ويتأثرون بالبيئة المحيطة (ببيت العزابة) الذي يكون مميزاً بين البيوت ويسهل الوصول إليه دائماً دون عناء كأنه الكلمة الشاذة في عبارة متسقة المعنى. { وبهذا يكون هؤلاء العزابة هدفاً واضحاً داخل الحي، إذ يعتقد بعض سكانه أن هؤلاء الشباب لا ريب فاسدون ويعانون من بعض الانحلال الأخلاقي فيناصبونهم العداء دون أسباب منطقية، فقط لأنهم اكتسبوا هذا الاعتقاد من تربيتهم ومجتمعهم. فتجدهم يتجنبون الدخول في أي حوار أو علاقة مع هؤلاء (العزابة)، وأحياناً يتربصون بهم سعياً وراء كل ما من شأنه أن يتسبب في إخراجهم من هذا الحي دون رجعة. تبعاً لذلك يحرصون على إبعاد أبنائهم أو «بناتهم» من محيط (العزابة) ويهددون ويتوعدون كل من تسول له نفسه إنشاء جسور للتواصل بينه وبينهم، وقد يبلغ الأمر حد الإحجام عن إلقاء التحية والإمعان في (ربط الوش) لهم. { بالمقابل هناك آخرون يتعاطفون مع هؤلاء الشباب مراعاة لغربتهم عن أهلهم وحرمانهم من رعايتهم واضطرارهم لأن يعيشوا هذه الحياة البائسة الصعبة التي يعانون فيها من أمور عديدة متوفرة في كل البيوت الطبيعية الأخرى، غير أنهم محرومون منها، كالنظافة الراتبة والغسيل والكي وصنع الطعام، رغم أن بعض العزابة بلغوا حداً من البراعة في تسيير شؤون حياتهم اليومية يبزون به أعتى النساء، فتجدهم ماهرين في النظافة والطبخ وحتى الغسيل والكي، بحيث لا يحتاجون للاستعانة بصديق ألا وهو (المكوجي). { بعض العزابة يصرون على التواصل مع مجتمعهم المؤقت هذا فيتفاعلون مع أحداثه ويوطدون علاقاتهم بجيرانهم لدرجة تكسبهم محبة واحترام الجيران، والبعض الآخر ينطوي على نفسه ويتخذ سياسة (كل زول في حالو) فتكاد لا تراه في الحي إلا عند خروجه المبكر أو عودته المتأخرة آخر النهار. وهم دائماً يعتمدون على أنفسهم في كل شيء حتى وإن لم يعتادوا عليه في أسرهم، ويلجأون لوضع جدول تنظيمي لتقسيم المهام والأعباء تحاشياً لحدوث أي اختلاف من شأنه أن يزعزع استقرارهم، ويعتمدون كذلك على الأطعمة الجاهزة أو يقومون بإعداد بعض المأكولات السهلة وأشهرها حلة (القطر قام). وكثيراً ما يتسم مسكنهم بالبؤس ويفتقر للنظام كشأن جميع الجيران، وإن كان بعضهم يثير الإعجاب من فرط نظافته وترتيبه وحتى تجميله لمنزله، وهذا قطعاً ما سمعت عنه. إذ إن الدخول إلى منزل العزابة في عرفنا وشرعنا جريمة نكراء تندرج في قائمة العار لكل امرأة أو فتاة. غير أن بعض العزابة يشكل فارس أحلام بنات الحي حتى أنهن تغنين له يوماً قائلات: «بجاور العزابة الجمبنا». { تلويح: التحية لكل العزابة المحترمين الذين يرغمون سكان الحي على احترامهم ويصبرون على ضيم بعضهم وينجحون في مجالاتهم حتى يصبح (عذاب العزّابة) هذا مجرد ذكرى.