ما أحط الإنسان حين تدفعه مطامع النفس الأمارة، ويملأ الهوى جوانحه حتى يظن أنه يملك حق الإله في الحكم على الناس وكتابة اللوح المحفوظ بالشقاء والسعادة، ويحمل صكوك الغفران، الآن طموح العاملين في حقل الدعوة عامة أو خاصة يحلمون أن تكون خواتيم حياتهم التي أفنوها وصحتهم التي أبلوها أن تتوج بشهادات الوفاء والعرفان لأهل العرفان، وشكرهم على الخدمة الطويلة الممتازة، عاملين بالهدي النبوي الشريف (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) وإنني منذ أن حططت رحالي على أرض هذا الوطن وإلى كتابة هذه السطور أسمع أشياء عكس هذه المقدمة، وأعني ما يدور في أضابير المؤتمر الشعبي، هذا الحزب الذي ما قدم نفسه للناس إلا على فرمانة القيم والمبادئ والوفاء للأشخاص ولكن ما يحدث اليوم مثّل رسوباً لا يحتاج إلى إضاءة، وانظر إليه وهو يتعامل مع شبابه الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة البلاط الترابي، حتى أصبحوا سدنة يعملون الليل بالنهار، يقابلون البر والفاجر، ويتحملون إشارات الهمز واللمز القاتلة، التي كان لثلة من المندسين الأثر الواضح في إحداثها، وذلك بتصويرهم أنهم أصحاب مصلحة في بقائهم مع الترابي، وذلك لأنهم لا يعلمون أن ما يتقاضونه هو حفنة من الجنيهات لا تكفي للمواصلات من بيوتهم إلى المنشية، لكنهم رغم ذلك أرادوا بذر الشقاق وزرع الفتنة بينهم، ولكنهم لم ينالوا شيئاً من ذلك وكما قال السيد المحبوب عبدالسلام في كتابه خيوط الظلام كيف سارت حملات الدفتردار لتنال من زهرة الشباب الصادقين الذين ظلوا يعملون بلا كلل ومن غير ملل، وقولوا لي بربكم ماذا يريد شاب عمل سكرتيراً خاصاً للترابي لما يزيد من عشرات الأعوام، لم يعيه سهر أو يقعده سعي حتى تدسون له السم في لذيذ الطعام، وتغرزون خنجركم في صدره وأنتم تبتسمون له، وظللتم تسعون بالفتنة والنميمة حتى أوغرتم صدر الترابي عليه، وضربتم بينه وبين الترابي بسور من قبله الرحمة وفي باطنه العذاب. عشرات الأعوام لم تشفع مجالسته ومحادثته والملح والملاح وصحبة أيام العسر واليسر، فكيف يأسى الترابي على قوم آخرين، ويلومهم على أخوّة السنين، وكيف سولت لهؤلاء أنفسهم أن يخرجوا أخاً كريماً بعد أن أكمل دراسته الجامعية، ومدارس الكادر في الحركة الإسلامية وأشرف على أن يتولى وضعه الطبيعي، حتى إذا ما احتاجه الزمان والمكان لم يكن إلا قائداً لسيارة الترابي، علق آماله ومستقبله وشهادته على حائط منزله لتدوسه أقدام هؤلاء في زحمة الأحداث، كأنه جيء به من موقف بالسوق العام أو كانت مهنته السواقة. خرج من ذات الباب وشرب من ذات الكأس التي شرب منها إخوانه، وهل هذا الباب هو باب للخيانة والخسة والغرض، وهناك آخرون كانوا في حماية الترابي أفنوا جزءاً من أعمارهم في ساحات الوغى وميدان المعركة، كل أولئك وآخرون أزيحوا في صمت من خلف الحزب وأمانته وأمينه، بيد أن الدفتردار الجديد الذي شرف بدخول حرم الأسرة الكبير وما زال يتقمص شخصيتهم، وهو يجعل من نفسه العقل المدبر لهم ويقودهم إلى حيث يريد، وشعرهم في ذلك أن هؤلاء هم من عطل الحزب وقعد بالترابي عن أداء مهامه، وهذا لا يقول به عاقل، فيجعل هؤلاء من عطلوا الحزب وأقعدوه في خانة المتفرجين، وهل هؤلاء من منع أمانات الحزب من أن تقوم بأدوارها، وهل هؤلاء من جعلوا الحزب بهذا الوجه الكالح، وهل هؤلاء هم من أخرجوا قيادات الحزب ففروا إلى المؤتمر الوطني، وهل هؤلاء هم من جعلوا الشعب يكره الترابي ويرفض برنامجه ويسقطه في الانتخابات، إنكم تسمون الأشياء بغير أسمائها وتدسون رأسكم في الرمال حتى تظنون أن سكرتيراً وسائقاً وحرساً هم من جر عليكم كل هذه السقطات وأوردكم هذه المهالك، تخطئون لأنكم لا تعرفون المرض وأسبابه حتى تفلحوا في العلاج، وتظلمون إخوة لكم ما كان من مهمهم أن يضعوا لكم برنامجاً أو يبنوا لكم حزباً أو يكتبوا لكم القبول عند الناس. أما الدكتور الترابي فإني له من الناصحين، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ذكروا له أصحابه قال: لا تحدثوني عن أصحابي فإني أرجو أن أخرج وصدري سليم، نبينا لا يريد أن يسمع وشاية في أحد، فمن سمح لهؤلاء أن يقاتلوا إخوانهم وقد يواصلون؟ أفيدونا أفادكم الله. محمد أحمد عبدالقادر