{ كنا بين يدي (كشف هائل)، فقال لي يجب أن ترقى إلى سقوفات (صورتك المرسوم في الملاذات)، فلن ينظر الناس إلى (ظروفك) ولكنهم سينظرون إلى سيارتك وأشيائك المحمولة والمكتوبة والثابتة، ولما تتحسس أشياءك التي بين يديك والتي آلت إليك تحت بند التقسيط والتبسيط، ساعتها لا تملك إلا أن تهتف مع الفيتوري: (دنيا يملكها من لا يملكها أغنى أهليها سادتها الفقراء.. الخاسر فيها من لا يأخذ ما تعطيه على استحياء والغافل من ظن الأشياء هي الأشياء)! ولو أن البنك (صاحب الوديعة) أخذ وديعته لأصبحت في عراء العدم، لكن وكما يقول مثلنا الشعبي: (البقولو ليه سمين يقول آمين)!! وهي تراجيدياً قد تصلح لها معزوفة المطرب عبد الله البعيو (صورتك الخايف عليها ونحنا ما خايف علينا.. هاكا بتذكارها شيلها وشيل معاها كمان عينينا.. وفيها إيه إنسان يعزك لو أهداك صورة.. فيها قامتك وابتسامتك). وتراجيديا هذا المشهد تحيلنا مباشرة إلى تلك الصورة الريفية النقية المشرقة التي بطلها عمنا عبد الرحيم عمارة، رحمه الله رحمة واسعة، كان عمنا عبد الرحيم يعرض خروفه في القرية للبيع، والخروف لم يظفر بسعر جيد، فقال أحدهم: يا عم عبد الرحيم لولا أن ذهبت به إلى سوق بربر، السوق الأقرب والأغرب لمضاربنا، فقال عم عبد الرحيم بتلقائيته المعهودة: (ناس بربر ما بدوني قروش) لأنهم لن ينظروا في خروفي ولكنهم سينظرون في هيئتي، وعمنا عبد الرحيم كسائر المزارعين الريفيين لا يأبه بمظاهر هذه الحياة الدنيا، وذات العبارة بمدلولات أعمق تنسب للعارف بالله الشيخ (فرح ودتكتوك)، قال الرجل يوماً: (كل يا كمي قبل فمي)! { أحد الأصدقاء بعد فترة غياب نزل في أحد الأعياد إلى قريته، وكان يومئذ من الذين يتحسسون مسدساتهم إذا ذكرت أمامهم أي (عمليات دفع وكشوفات)، فصادف أن ازدحمت قريته في ذلك الموسم (بحزمة) من المناسبات، ولم يكن أمامه إلا أن يدخل يديه في جيبه طوال أيام تلك الإقامة، ولما رجع غضبان آسفاً إلى مقر عمله في الخرطوم سأله أحد الزملاء: (العيد كان كيف في البلد) فقال له: (العيد شفنا فيه حاجة نقوم من علبة ونقع في علبة)! بيد أن حكايتنا تتقاطع مع حكاية ود بيت المحل التي نسجها شعراً المسداريست - نسبة للمسادير - الشاعر عكير الدامر، قال عكير يوماً: ود بيت المحل ما تكوس معاه مودة ما تنغش بي رزقه عمره الحجر ما انكده كل يوم العرق لي أصلو ياخد مده مو قضاي غرض ود الإيدو خاتيه المده لما تنقطع أمامك (سبل الدفع) المقدم منه والمؤخر، تكاد تعرض بضاعتك، صورتك ومقالاتك، على قارعة الطرقات والأسواق، لدرجة الهتاف: (يلا علينا جاي.. يا بلاش)، كم تساوي (الملاذات) أن وجد المشتري.. في السوق الموازي.. في أزمنة التضخم والانفلات! ولا نملك في ختام هذه الخطاوي إلا نحتمي بظل ذلك الإعرابي من هجير هذه الدفوعات والمرافعات: أضاحك ضيفي قبل إنزال رحله ويخصب عندي والمحل جديب فما الخصب للأضياف أن يكثر القرى ولكنما وجه الكريم خصيب