{ يقلقني جداً (صمت واشنطن) وصويحباتها الغربيات، الذي يصل في بعض الأحيان إلى درجة (الرضاء)، غير أن بعض الذين لهم علم من (كتاب سيناريوهات) واشنطن، يذهبون إلى تفسير هذه الهدنة، كما لو أنه السكون الذي يسبق (عاصفة الانفصال)، وأن ثمة ترتيب يجري من تحت الطاولة مع (حكومة الجيش الشعبي) لجعل خيار الانفصال حتمياً، على أن تذهب الوحدة إلى (غرفة الإنعاش) التي لا تصلح معها (عناية الحكومة المركّزة)، وهذه حالة تصلح لها معالجة عكير الشعرية الآتية: ما بتخدِّر البسقوها بعد النشفة وكِت الروح تروح طعن الإبار ما بشفى يا رمز الوفا النادر عريس الكشفة في المعدودة ما بنفع دواء المستشفى { ليبيا، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، هذه الحالة القطرية المبجلة، المتمرد خليل إبراهيم يحتمي بعاصمتها، والخرطوم تحتمي بفضيلة الصمت الجميل، والخرطوم باختصار ليس بحاجة إلى صناعة عدو جديد، ومع مَنْ!، ثائر بدرجة (الأب الروحي) لكل الثورات الإفريقية، والعشم أن القائد الأممي الكبير سيستدرك لا محالة في لحظة صفاء تاريخية، بأن لابد من تصفية كل بؤر الصراع في هذه المنطقة، وحتى لحظة الصفاء تلك، ستعتصم الخرطوم بقول شاعر الدامر عكير في هذا الاتجاه: مجبول الخصام الما وجدتّ نظيرو خصامو معاي أخير لي من محنة غيرو هو يسوِّي الكعب وأنا أسوِّي كتّر خيرو { وعاصمة عربية أخرى تمتلك من الدلال (والفتنة) ما يدفعنا لدرجة الغناء (جاره.. يا أحلى جاره)، نتغنى (بهذا الهبوط) برغم قناعتنا بأن (جاهلية) ذلك البيت العربي، هي أعظم ألف مرة من هذا (الهبوط الاضطراري)، أعني عنترة بن شداد العبسي.. أغض طرفي إن بدت لي جارتي.. حتى يواري جارتي مأواها فهذه الجارة التي نغني لها ليل نهار، فهي تستخدمنا بذكاء في كل القضايا التي تُقلِقها، وفي المقابل لم تقف معنا يوماً موقفاً ذي بال في قضايانا المُلحة وغير المُلحة، فما أكثر أزماتنا وقلقنا وإلحاحنا، ومن (ديوان عكير) ننتخب لكم ولها هذه الأبيات: ود بيت المحلْ ما تكوس معاه مودّه ما تنغش بي رزقه عمرو الحجر ما انكدّ كل يوم العِرق لي أصله ياخد مدّه مو قضايْ غرض ود الايدو خاتيه المدّه { والمدعي العام، لما بات يُعرف (بالجنائية الدولية)، يصعِّد من حملته الدعائية الغوغائية مع مواسم تنصيب (المشير عمر البشير) رئيساً منتخباً لجمهورية السودان، والرجل أوكامبو يفتأ يذكر البشير حتى يكون حرضاً، أو يكون من الهالكين، والرجل يدري أو لا يدري أن البشير بعد شرعية الجماهير أصبح يمثِّل شعباً بأكمله، فالذي يطلب رأس البشير كما لو أنه يطلب رؤوس شعب بأكمله، وهذا الصوت صوت الشعب.. وللجنائية ومدعيها أوكامبو نقول، وبلسان عكير: ممعوط ما بطير... مثلاً قديم وارسنّو وسيف الباله... ما بقطع قدُر ما تسنّو { رحل عن دنيانا الفانية مؤخراً رجل المواقف الشاهقة، وصاحب التاريخ الباهظ، القيادي الإسلامي الكبير محمد يوسف محمد، ويكفي فقط أن أحد تلاميذه هو شيخ علي عثمان محمد طه، وأعظم دروس الراحل الكبير هي هذا (السمت وهذا الصمت) وهو يرقد على مستودعات من كنوز التاريخ والعطاء، لكنه ما كان يود أن يأخذ أجره من أحد، فلم يمتنّ على أحد وهو يرجو من الله ما لا يرجون، وبرغم أن الراحل كان بمثابة الأب لنا في (منطقة الأنقرياب)، العبدلاب، بالباوقة والجول وقتوار ومبيريكة وأرتولي، لكنا لم نشغله يوماً بقضايانا الصغيرة، فادخرناه إلى الوطن الكبير وقضاياه الكبرى، له الرحمة والغفران، ولقد نزل خبر رحيله علينا كما تنزل الصواعق، مشهد أقرب لمشهد رحيل الكباشي عند عكير: خبر الشوم طلق هزّ القبب واترجّت والنار في الدراويش البترجمو وجّت أسراب المعزين بالشوارع عجّت وربات الخدور نزعت حجابه وقجّت