الصعاليك كانوا في ذات عصر، هم الساعون بين الأدب يبحثون ويكتبون ويغنون ويمسرحون، ويرقصون، ويغوصون عميقاً في الذات والنفس، لما يرضيها ويغنيها في مقاصد المحبة الراقية التي تحكي، وتبكي، وتشكي، بأدب وذوق، كيف أن المعشوق - بمختلف نوع عشقه - صعلوكٌ متأدب. تأدب رفيع، انتهجته مؤسسة (أروقة) الثقافية، أجبرتنا أن نمشيها في كافة دهاليزها الروحية، والشعرية، والغنائية، والتشكيلية،... الخ.. نقرأها كتباً ودواوين ومكتبات أثرت، وآثرت أن تكون ضوءاً في عتمة الفعل الثقافي الحرّ غير المقيد بنظام رسمي. ولو حسبت ذات نهار أنها واحدة من طرائق الإخوان المسلمين للسيطرة على الساحة الثقافية بفكر تنظيمي مبثوث عبر رسالات الفن والغناء ولو! ولو كانت (أروقة) كذلك أو أنها ذلك، فهي استطاعت أن تحقق عشر سنوات سمان من التأسيس الفكري الثقافي الذي لا يغفل جزئية ولو كانت متعلقة بثقافة الطفل - المهملة من النظام الرسمي ذاته! - وجعلت النظام الرسمي لا يراهن على وزير يعرف ويقود الثقافة في هذه المرحلة سوى السيد (السموأل خلف الله)- كمكافأة أو ترقية - لما استطاع فتحه، بوابات (أروقة)، وبرعاية أساتذة مبدعين كانوا هم حرّاسها وعرابيها في وقت واحد. وحدة الفعل الثقافي وحساسيته معاً تدفع الناس لأن ترى النقائص في كمال الفعل التام، مهما كان رفيعاً، لأن الفن كما هو مرتبط بالروح والمزاج الذي بصمته تفرق بين كل شخص وآخر فمن يحب الأدب الصوفي فتحت (أروقة) رواق السيرة النبوية الشريفة ومدح المصطفى الكريم وسبّح بحمد الله والصلاة على الحبيب كل المتصوفة الكرام، ورقصوا بلا سيقان أصحاب الجذب والحب. ومن ميله القلبي يتجه شمالاً جهة الطرب كان رواق الغناء والشعر والتشكيل، زحموا فيه بعقائرهم الآفاق، وكلنا يحدثه قلبه بما يشتهيه. وما تنهيه مؤسسة (أروقة) تبدأه وزارة الثقافة! وهذا ما يتفق عليه كثيرون بفارق توقيت الزمن الرسمي، والزمن المجتمعي، حيث إنها كمؤسسة تحسب في أصلها من مؤسسات المجتمع المدني التي تسعى لنشر الثقافة بكل مناحيها القاصدة، وهذا ما أثبته رواق الشعر حيث أصبح واحداً من برامج التنافس، يرفد الساحة الشعرية بدماء زاخرة بالقوة والقدرة الشعرية، وهي غير منفصلة عن شجرة العائلة للنظام الحاكم، وبرامجها كانت من صلب إيمان السيد وزير الثقافة الحالي وبتصميم وتنفيذ اختصاصيين لا غبار عليهم. لذا فإن الفصل غير واقع بين اللبس في ليلة عقد من الزمان، بإكمال عشر سنوات من الثبات الفكري لمؤسسة أروقة الذي دشنته احتفالاً مساء الثلاثاء الماضي بقاعة الصداقة بالخرطوم، خلط جعل الحضور يتشابه اللون عليه فيحسبه واحدا من مهرجانات وزارة الثقافة! باختلاف الإخراج في المسرح الذي برعوا في (أروقة) بتنظيمه موفقين فيه، حيث لا يغادر فنان الخشبة قبل تسليمه المايكروفون لمن بعده. فلم يتركوا مسافة للملل، اللهم إلا في مسافات الخيارات لمزاج الأغنيات، التي بدأت بحب النبي الكريم، وانتهت بأن ما تقوم به أروقة، حقاً يقود الوزارة! وزر الثقافة والفن وما يتعلق بهما في الروح، يلتصق بممارسه (حسكنيت) لقب الصعلوك في أصله الجميل - وليس النسخة المشوهة - فيكون غير مرضي عنه من الأقربين بحكم البصمة المختلفة لفعله، ورؤاهم التي لا تجتمع أبداً على فنان. ومن الأبعدين الذين يرونه صعلوكا، لكنه يقود الحياة بمزاج، يتوافق بين ما يشتهيه وما يريدون!