رغم أن الجريمة ولدت مع ميلاد البشرية، ورغم أن قابيل وهابيل أرّخا لها بتاريخ مأساوي والأخ يقتل أخاه، رغماً عن كل ذلك ظلت الجريمة شامة سوداء على جسد ونسيج الشعب السوداني، ينظر إليها بتأفُّف ويستمع إلى تفاصيلها حتى (وقت قريب) بدهشة وحيرة، مهما كانت دوافعها ومسبّباتها، لكن المؤلم والمؤسف أن بعض الجرائم تمت فصولها داخل حوش البيت وبين جدران غرفة مؤكدٌ أنها تقف شاهداً على علاقة أسرية (كانت) جميلة وحميمة وتحولت بقدرة قادر إلى شواهد قبور تحكي مأساة وتسرد رواية غاية في الدراما والتراجيديا. إذن ما الذي حدث وما هي الأسباب التي جعلت سرطاناً خبيثاً يسري في المجتمع ليتفشى لدرجة أن يقتل الابن أباه أو أن يشوه لدرجة الموت الرجل زوجته وفلذات أكباده؟ أي حقد ذلك الذي طرد العواطف النبيلة والأحاسيس الجميلة وتحرك ينهش الأفئدة ويقطع في شرايينها لتنزف حتى اللا وعي؟ صدقوني يقشعر بدني وتصيبني الرجفة ويلفني القلق لأن الناس ماعادوا هم الناس القُدام، نعم قلّت المحبة وقلّت المحنّة وزاد الجفاء.. وده على ده ممكن جداً يولّد جريمة يفعلها صاحبها بقلب بارد وإحساس متبلد بدون منطق وبدون تبرير، لأنه لا تبرير لأن تؤذي من تحب أو تجرح من هو قريب منك، اللهم إلا إن غاب الضمير ودخل إبليس. على فكرة أحياناً إبليس نفسه أعتقد أنه يستحي مما يفعله البشر، لأنه يفوق تخطيطه وتكتيكه وتكنيكه. أنا ممكن جداً أبلع حدوث شرخ في العلاقات الأسرية والإنسانية في أي مجتمع آخر إلا المجتمع السوداني، لأن الشرخ فيه مهما اتّسع لابد أن تجد من يضيّقه، والجرح مهما نزف لابد أن تجد من يسعفه، خالاً، عماً، جاراً، حبوبة حنينة أو خالة فيها باقي طيبة ومحنة، لكن أن يصل الأمر إلى القتل والتصفية الجسدية فالأمر بالفعل يستحق وقفةً ويستحق بحثاً عن أسبابه ومسبباته، لأنه دائماً الحكاية تبدأ واحد وإثنين وربما ثلاثة.. تنظر إليها بتأفُّف وعدم رضا، لكنها فجأة تتحول بحكم التعود والتكرار إلى عادية ومقبولة، فنمر عليها مرور الكرام دون أن نذرف دمعة أو نتحشرج من عبرة. أعتقد أن واحدة من أهم القضايا التي تواجهنا في الفترة القادمة أن نعيد للمجتمع السوداني نقاءه وطيبته وحسن نيته، وليبدأ كل واحد منّا من بيته، تجمعه صينية غداء مع أولاده أو كباية شاي لبن بإخوانه، يحكون فيها ويضحكون ويستعيدون ذكريات الطفولة والصبا، أما مسؤولية صينية الغداء وكباية الحليب.. فدي مسؤوليتكم ياحكومة.. واللا شنو؟ { كلمة عزيزة سعدت جداً وقناة الشروق تعلن عن ترتيبها لتكريم الأستاذ الناقد الفني الكبير «ميرغني البكري»، هذا الرجل الموسوعة الذي يحمل أطناناً من المعلومات ومثلها من الذكريات وأضعافاً مضاعفة من جمال الدواخل ورقيق المشاعر، والأستاذ ميرغني البكري واحد من جيل العمالقة الذين أرّخوا للنقد الفني بالمعلومة المتكاملة والمفردة الخفيفة والنقد البناء والتوجيه الصادق، فجعل لنفسه مكاناً لن يزاحمه عليه أحد في القريب العاجل ولا البعيد الآجل، لأنه رجل صاحب مدرسة خاصة به ومفردة تعرف أنها لبكري، حتى لو أن اسمه لم يعلُ المادة المكتوبة. فالتحية للشروق على هذه اللفته البارعة، وأرجو أن تواصل في هذا الدرب، لأن الكثيرين جداً من المبدعين محتاجون لرفع معنوياتهم بالتكريم والتحفيز ومنحهم شعوراً أنه لا أحد يستطيع نسيانهم لأن أثرهم وآثارهم محفورة في ذاكرة وتاريخ هذا البلد الجميل. { كلمة أعز آخر ما سمعته أن فناناً كبيراً ضرب فناناً شاباً بصحن العشاء احتجاجاً على أغنياته.. هسّي الهبوط وينُو؟ الهبوط الحقيقي ليس في ما نسمعه من أغنيات.. الهبوط يا سادة في ما نسمعه من تصرفات!! والله يستر