تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد موسى دفع الله : الترابي: سياسات الإسلاميين والديمقراطية في السودان (2 - 3)
نشر في رماة الحدق يوم 06 - 11 - 2018

قلنا في الحلقة السابقة إنّ الدارسين والباحثين في مسيرة الكسب السياسي والفكري للشيخ الراحل حسن الترابي بمن فيهم صاحبة الكتاب الذي نحن بصدد استعراضه (الترابي: سياسات الإسلاميين والديمقراطية في السودان)، الدكتورة دبليو جي بيردج غلب عليهم الظن أنّ دراسة الترابي لا يكتمل عقدها إلا بسبر غور شخصية الترابي المُركّبة التّعقيد ذات الأبعاد الثلاثة، وهي الترابي كقائدٍ تنظيمي وكرجل دولة وكمُفكِّر. وقال الدكتور عبد الله علي إبراهيم إنّ أغلب الدارسين حصروا بحوثهم في تجليات الترابي السياسي وأغفلوا الترابي المُفكِّر، هذا رغم أنه قدّم إجابات وافية لاشتباك الحداثة مع الواقع الراهن للمُسلمين وما أفرزه هذا الاشتباك من أسئلةٍ مُلحةٍ أفرزتها تَعقيدات الحياة في القرنين العشرين والحادي والعشرين.
في الوقت الذي حاول الدكتور عبد الله جلاب من جامعة اريزونا في كتابه (جمهورية الإسلاميين الثالثة)، أن يُقدِّم نقداً للترابي كسياسي وقائدٍ تَنظيمي فقد نَجَحَ الدّكتور أمين حَسن عُمر في كتابه المَوسوم (الترابي وحياة الأفكار)، أن يعيد الاعتبار للترابي المُفكِّر.
يقول الدكتور أمين (ومشكلة الترابي مع مُتخاصميه هو إيمانه الذي لا يتزحزح أن العقل وحده السبيل إلى الله، فهو مفتاح حل شفرة النص المكتوب).. يجدر الذكر الدكتور محمد مختار الشنقيطي أكثر كاتب عربي أنصف الترابي في حَياته ومَماته. ويقول أمين حسن عمر عن الترابي إنه كان عقلانياً حتى اعتبر البعض أنّ ذلك سبة في حقه وحسب قول أمين (كان عقلانياً للدرجة التي ربما تمنى أن لا تحدث معجزات ليتوصل عقل الإنسان الى الرب بلا معجزات).
من المقالات النادرة التي خَطّها الترابي بقلمه مقال نُشر في كتاب حرّرته جمهرة من العلماء الغربيين في العام 1983 وكان حينها نائباً عاماً في عهد نميري نشر في الولايات المتحدة عن (الدولة الإسلامية) يقول الترابي في هذا المقال الذي نُشر باللغة الإنجليزية إنه من فئة ظَلّت تَعمل في الحقل السِّياسي لتَأسيس حكم الدولة الإسلامية، مُشيراً إلى أنه لا يُريد أن يُعَدِّد صورها وأشكالها لكنه مَهمومٌ بإيراد مَبادئها العالمية وهي أنّ الدولة الإسلامية ليست مَعزولةً عن المُجتمع لأنّ الإسلام هو طريقة شاملة للحياة، ولأنّ الدولة الإسلامية هي التعبير السياسي للمُجتمع المُسلم فهي لا تؤمن بفصل العام عن الخاص. ويطرح الترابي في مَقاله عن تَصوُّره للدولة الإسلامية أن تأسيس هذه الدولة يقوم على الاختيار والطوع وليس الإكراه. وَيَرَى التُّرابي في مَقاله المذكور أنّ الدولة الإسلامية لا تَملِك سِيادة لأنّها لا تُخالف الشريعة، وهو ذلك أقرب لتصوُّر المودودي عن مبدأ الحاكمية. ويَقُول الترابي إنّ الدولة الإسلامية ليست دَولة قوميّة بالمَعنى القانوني للمُصطلح لأنّها دَولةٌ عَابرةٌ للإثنيات والعرقيات.
حاول الأفندي أن يُقدِّم مُقاربة مُختلفة في كتابه الذي صَدَر في النصف الأول من تِسعينات القَرن الماضي (مَن يريد الدولة الإسلامية؟) وهو بَحثٌ عميقٌ حاول أن يجيب فيه على أسئلة الدِّيمقراطية والإسلام، في الوَقت الذي يُمكن أن تَسهم فِيه الدِّيمقراطية الليبرالية الحَديثة لحل الإشكالات القيميّة لتطلعات المُسلمين. سَارَ الدكتور وائل حلاق في ذات الدّرب في كتابه (الدولة المُستحيلة: الإسلام والسِّياسة ومَأزق الحداثة الأخلاقي) وهو كِتابٌ نشره المَركزي العَربي للأبحاث في قطر بعد تَرجمته للعربية ويقول وائل حلاق في فرضيته النظرية (إنّ مفهوم الدولة الإسلامية مُستحيل التحقق نظرياً وينطوي على تناقض داخلي وذلك حسب أيِّ تعريفٍ سائدٍ للدولة الحديثة). في الكتاب الذي ألّفه كل من روبرت كولينز وميلارد بيير بعنوان (السودان وأتون الأزمة: حسن الترابي ودولة الإسلاميين في السودان 1898 إلى 2003) يقول الكاتبان إنّ حسن الترابي هو داعية العنف منذ أن أسّس المؤتمر العربي الإسلامي وأنه أثر عميقاً على تَوجُّهات الدولة في السودان خَاصّةً في سياستها الخارجية، عندما فتح أبوابها للمتطرفين العرب كما نشر نفوذ السودان الإسلامي في اليمن والصومال ومنطقة القرن الأفريقي، وحارب المصالح الغربية في المنطقة. وذكر الكتاب أنّ الترابي أراد إنشاء وتأسيس دولة إسلامية في وجود أقليات إثنية ودينية في السودان. وهو ما يَتناقض مع أُسس الدّولة الحديثة. لا غرو فالكاتبان لديهما مَوقفٌ مُعَادٍ من تَوجُّهات التُّرابي السِّياسيَّة في السُّودان. البروفيسور روبرت كولينز يعمل أستاذاً للتاريخ الحَديث بجامعة كاليفورنيا في سانت بربارا، أما ميلارد فقد كَان يَعمل في هيئة العَون التّنموي الأمريكية وكان مُنسِّقاً لعملية شريان الحياة، وكلاهما مُتعاطفٌ مع أُطروحات الراحل قرنق حول السودان الجديد. صدر ذات الكتاب بعنوان آخر (السودان الثوري: حسن الترابي ودولة الإسلاميين في السودان 1989- 2003)
كَمَا أصدر الكَاتبان أيضاً كتاباً مُشتركاً عن دارفور (رحلة طويلة قي أتون الأزمة في دارفور)، ضمناه ذات الرؤية المُعادية للكيان الثقافي والاجتماعي للسودان الشمالي ومُكوِّناته الحضارية. وبحدوث المفاصلة قال الكاتبان إنّ مشروع حسن الترابي لتأسيس دولة إسلامية سنية في قلب أفريقيا قد فشل للأبد.
كما أصدر مصطفى عبد الواحد رسالته الدكتوراه المجازة من جامعة ويسكنسون بالولايات المُتّحدة في 2008 في كتاب بعنوان (صعود الحركة الإسلامية في السودان 1945 إلى 1989) وقد درس مصطفى عبد الواحد الحركة الإسلامية عبر نظرية الحركة الاجتماعية social movement theory
وعدّد الباحث جُملة من العوامل اعتبرها الأكثر أثراً وفَعاليةً في بُروز دَور الحركة، لَعَلّ أهمها الرؤية الليبرالية لزعيمها حسن الترابي وتبرُّمه من سيطرة النخب ونجاحه في تحويلها إلى حركة جماهيرية وكذلك نظرته التقدمية لدور المرأة في المُجتمع.
في ذات السياق، أصدرت الدكتورة سهير أحمد صلاح أطروحتها عن التُّرابي في جامعة ويستمنستر ببريطانيا تحت إشراف الدكتور الأفندي صاحب أول كتاب عن ثورة الترابي دَرست فيه تجليات نظريته التوحيدية في السياسة.
عودة إلى أطروحة دبليو جي بريدج في كتابها (حسن الترابي: سياسات الإسلاميين والديمقراطية في السودان) تُعتبر بريدج أنّ الترابي باتفاق كثيرين لا يُعد من زمرة مُفكِّري ما بعد الكولونيالية في أفريقيا والعالم العربي لأنّه تحالف وعمل في ظل نظامين ديكتاتوريين. وبالتالي خُلع عنه هذا اللقب. لأن مطلب مُفكِّري ما بعد الكولونيالية ليست صياغة رؤية تحررية للعالم فحسب، بل أن يدافع عن حرية الشعوب وخياراتها وليس إخضاعها لسيطرة الديكتاتوريات.
وتقارن بريدج بين الترابي والأفغاني، وتقول إنّ الأفغاني كان يتحدث مع الأوروبيين بلسان وللشعب المسلم في مُختلف أقطار الشرق بلسان آخر. واستشهدت في حديثها برفض الأفغاني ترجمة مناظرته الشهيرة مع المُفكِّر الفرنسي ارنست رينان إلى اللغة العربية.
هل كان الترابي يقول لمُحاوريه من الأوروبيين حديثاً يستحي أن يُترجم أو يخرج إلى العلن؟
تَعترف الكاتبة باختلاف الترابي الجوهري عن الأفغاني في هذا الصدد، إذ لم يأمر الترابي البَتّة بحجب حديثه أو منع تَرجمته في حِواره مع الغَربيين، بل كَانَ عَكس ذلك تَماماً، إذ كَانَ يُشجِّع على تَرجمة حِواراته ونشرها في العلن.
لَعلّ أفضل دليلٍ على ذلك الحوار الذي أجراه المُستشرق الفرنسي ألان شفالرياس عام 1994 وترجمه الدكتور والسفير اللامع والأديب يوسف سعيد ونشرته دار لايتس في كتاب عام 1997. وحاول الدكتور مُحمّد هاشمي الحامدي أن يُقلِّد ذلك الصّنيع فأخرج كِتاباً باللغة العَربيّة تحت عنوان (هكذا يُفكِّر الترابي)، فسَلَكَ طريق شفالرياس ناسخاً لا مُبدعاً وافتقد بذلك أصالة أجادته وعُمقه.
يرى الدكتور غازي صلاح الدين أنّ الترابي كان صداعاً برأيه وكان يحسن مَداخل الحديث ويَبدأ من المُشتركات مع الغَربيين وكان يعلم مثلاً أنّ الحديث عن حُقُوق الإنسان والحُريات الدِّينية في الإسلام من صميم ثقافة واهتمام الغربيين فكان يكثر الحديث معهم حول هذه المَوضوعات حتى ينفذ الى غرضه. ويقول د. غازي أيضاً إنّ الأفغاني نجح في إخفاء عقيدته الشيعية عن العالم السني في الوقت الذي يقول فيه الترابي لست سنياً ولا شيعياً. وَلَعَلّ السياسية النرويجية الشهيرة هيلدا جونسون كانت تعجب عندما تلتقي الترابي كيف حاز هذا الرجل على كل هذا التأثير والكاريزما وهو يتحدّث أكثر مِمّا يستمع ويَحب إلقاء المَواعظ والمُحاضرات على الغربيين ويقول لهم أنا أعرف تَاريخكم أكثر منكم. ولا عَجَبَ فقد كانت مُفرطة الإعجاب بجون قرنق كما أنّ هيلدا التقت الترابي في أُخريات مسيرته السِّياسيَّة والفكرية بعد أن بها بعض بريقه التاريخي.
وترى بريدج أنّ الترابي على عكس قناعة عبد الله علي إبراهيم لا يؤمن بالحداثة بمعناها الليبرالي الديمقراطي الرأسمالي، بَل هي (حَدَاثة الشمولية) بمعنى أنها أقرب إلى الماركسية مِمّا دعا الكس دي وال وعبد السلام سيد أحمد إلى وصف الترابي بأنه (الإسلامي اللينيني) أما المرحوم محمود محمد طه فكان يصفه بأنه (تلميذ موسوليني).
بينما يرى عبد الله علي إبراهيم أن الترابي تعفرت قدماه بطين ابتلاءات الحداثة، وحاول أن يقدم إجابات شافية لما يُواجهه المُسلم المُعاصر من أسئلة وجودية في القرن الحديث، حيث يرى الترابي أن جوهر الابتلاء هو تقدُّم الزمن وتخلف المسلمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.