بعد اعتناقه الإسلام، ظل نجم الملاكمة العالمي محمد علي كلاي يخفي حقيقة إسلامه لعدة سنوات، خشية حرمانه من خوض مباراة لقب بطل العالم للملاكمة. وقد كان يتملّكه الخوف من ضياع فرصة اللقب. وبعد فوزه على سوني ليستون في المباراة التاريخية أعلن إسلامه في 6/مارس 1962م. كذلك ظلت علاقة الأديب والروائي العالمي الطيب صالح بالحركة الإسلامية السودانية فصلاً خفياً يتفادى أن تسلَّط عليه الأضواء. الروائي الطيب صالح كانت أعماله ترشحه لأرفع الجوائز، سواءًَ جائزة نوبل أم غيرها. لتأمين ذلك الفوز الدولي المستحق ظلّ الطيب صالح حذراً من الإشارة إلى أو إعلان علاقته السابقة ب (حركة التحرير الإسلامي)، طليعة الحركة الإسلامية السودانية في جامعة الخرطوم. الطيب صالح خير من يعلم عمق الكراهية الغربية التي (شيطنت) الإسلام. أي رسمته بعناية وتعمُّد في الذهن الغربي باعتباره رمز الشّر. هناك شهود قدموا إفاداتهم وشهاداتهم للتاريخ والعصرعن علاقة الطيب صالح بالحركة الإسلامية. بعض أولئك الشهود تربطهم علاقة صداقة أو زمالة قريبة بالطيب صالح. يمكن الإشارة إلى عدد من تلك القامات التي قدمت شهادتها عن علاقة الطيب صالح بالحركة الإسلامية. وبعضهم أفاد بذلك قبل أعوام طويلة من رحيل الطيب صالح. أول من ذكر تلك الحقيقة، حقيقة علاقة الطيب صالح بالحركة الإسلامية، كان الأستاذ صادق عبدالله عبدالماجد زعيم حركة (الإخوان المسلمين). ذكر الأستاذ صادق عبدالله عبدالماجد تلك الحقيقة عام 1978م ثم ذكرها مجدداً عام 1998م. الحركة الإسلامية السودانية في الفترة من 1945 - 1954م كانت تتضمن عدد من التيارات أو المجموعات. منها تيَّار (الإخوان المسلمين) بقيادة الراحل على طالب الله، ومجموعة الطلاب السودانيين (الإخوان) الذين تخرَّجوا من الجامعات المصرية وتضم هذه المجموعة صادق عبدالله عبدالماجد وعبدالباقي عمر عطية (المهندس) ومحمد خير عبدالقادر وأحمد بابكر عدلان، وتيَّار (حركة التحرير الإسلامي) في جامعة الخرطوم بقيادة بابكر كرار. كان الطيب صالح في جامعة الخرطوم من تيَّار (حركة التحرير الإسلامي)، بقيادة بابكر كرار. كانت (حركة التحرير الاسلامي) تضم بابكر كرار ومحمد يوسف محمد (المحامي) ميرغني النصري (المحامي) وعبدالله محمد أحمد(الوزير. السفير)، أحمد عبدالحميد والرشيد الطاهر وبشرى حامد جبر الدار (السفير) وعبدالله زكريا والدكتور (زراعي) يوسف حسن سعيد. حيث ذكر الدكتور يوسف حسن سعيد تلك الحقيقة، حقيقة أن الطيب صالح في جامعة الخرطوم كان ناشطاً في (حركة التحرير الإسلامي). الدكتور يوسف حسن سعيد من رفاق الطيب صالح في الجامعة ومن قيادات الإسلاميين بجامعة الخرطوم، وقد عمل محاضراً بجامعة أفريقيا. الدكتور يوسف حسن سعيد أعدّ ورقة تعويضات أهالي حلفا عند تهجيرهم إلى حلفا الجديّدة. الدكتور يوسف حسن سعيد رفيق الطيب صالح وتربطه به صلة وثيقة ولديه دراية كاملة بالطيب صالح. الدكتور يوسف حسن سعيد يسكن اليوم الخرطوم بحرى. من الذين ذكروا علاقة الطيب صالح بالحركة الاسلامية, أحد رموز الإسلاميين والحركة الاسلامية وهو البروفيسور محمود أحمد محمود العالم الزراعي الذي استنبط و اكتشف أنواعاً جديدة من الذُّرة مثل (قدم الحمام47) و(دبر واحد). وقد أطلق على (قدم الحمام47) بعد إجازته العلميَّة اسم (ود أحمد). في إشارة إلى مكتشفه البروفيسور محمود أحمد محمود الذي استنبطه. وقد استغرق استنباط تلك الأصناف الجديدة من الذُّرة عشر سنوات تقريباً من البحث. كما قدّمت التجارب الزراعية التي أجراها البروفيسور محمود أحمد محمود في مجال (القوار) اسهاماً علمياً كبيراً ودعماً مهماً لاقتصاد السودان. حيث يدخل (القوار) - حبوبه مثل اللوبياء- في مجال النفط والصناعات الدوائية والغذائية والمشروبات والآيس كريم. من قبل السودان كانت زراعة (القوار) محتكرة في الهند والباكستان، يبلغ سعر الطن (800) دولار وأحياناً (1500) دولار. يوازي سعر القوار سعر السمسم. هل (القوار) في أجندة النهضة الزراعية؟. ذكر محمود أحمد محمود أنه كان ضمن تنظيم الإخوان المسلمين بالسودان وعندما ذهب إلى القاهرة كان عضواً في أول (أسرة) سودانية في التنظيم. (الأسرة) هي وحدة تنظيمية في حركة (الإخوان). ذكر محمود أحمد محمود أن من الإسلاميين الذين كانوا معه في القاهرة صادق عبدالله عبدالماجد وعبدالباقي عمر عطية وأحمد بابكر عدلان. وذكر أن من الإسلاميين حينها في السودان كان بابكر كرار ومحمد يوسف محمد والرشيد الطاهر والطيب صالح. هناك معلومات وافرة عن الطيب صالح تتوفَّر لدى صديقه محمود أحمد محمود الذي يسكن اليوم في منزله في (الرياض) بالخرطوم. في إفادة البروفيسور محمود أحمد محمود عن علاقة الطيب صالح بالحركة الإسلامية، قال البروفيسور محمود أحمد محمود (عندما دخلنا كلية غردون «جامعة الخرطوم الآن» في يناير 1949م، كآخر دفعة تدخلها في العام الدراسي الذي يبدأ في يناير، كان الشيوعيون يسيطرون على اتحادها وأنشطة الطلاب فيها. فقامت مجموعة من ذوي الإيمان الإسلامي القويم بإنشاء تنظيم أسموه (التحرير الإسلامي)، تكوَّنت نواته الأولى من المغفور لهم بإذن الله بابكر كرار ومحمد أحمد محمد عليّ (مولانا) والرشيد الطاهر بكر والطيب صالح ومحمد يوسف محمد ويوسف حسن سعيد ومحمد خير عبدالقادر). قال محمود أحمد محمود (جاءني الطيب صالح بدعوة من هؤلاء الأخوة لأنضمّ إليهم فاعتذرت بأن هناك تنظيم أشمل أرى أن نكون جزءً منه. يقود ذلك التنظيم المرحوم على طالب الله والمرحوم الشيخ عوض عمر الإمام «مقرئ القرآن». وهذه المجموعة التي تسمَّت بالإخوان المسلمين كفرع للجماعة الأم في مصر، نشأت في عام 1946م استجابة لدعوة عبدالحكيم عابدين الذي زار السودان ذلك العام يرافقه جمال الدين السنهوري من أبناء دنقلا. في سبتمبر 1949م سافرت ضمن عدد كبير من طلبة كليّة غردون للإلتحاق بكليات جامعة فؤاد الأول «جامعة القاهرة الآن». ويستطرد محمود أحمد محمود قوله (في عام 1954م عدنا من مصر بعضنا تخرج والبعض في الإجازة الصيفية. وانعقد اجتماع جامع لكل الطلبة الإسلاميين من جامعة الخرطوم ومن مصر في نادي أم درمان الثقافي الذي كان بمثابة مركز عام لنشاط الطلبة الإسلاميين. وحدث تجاذب شديد حول انتساب ذلك النشاط ل (حركة التحرير الإسلامي) التي يقودها بابكر كرار أم ل (الإخوان المسلمين). وصوَّت أغلب المشتركين في الإجتماع لصالح جماعة الإخوان المسلمين، بمن فيهم أبرز رفاق بابكر كرار أى محمد يوسف محمد والرشيد الطاهر، ولم يرضي ذلك بابكر كرار فانسلخ ليكوِّن (الجماعة الإسلامية) ومعه ثلّة صغيرة أبرزها عبدالله محمد أحمد وعبدالله زكريا وأحمد عبدالحميد. كان الطيب صالح قد فصِل من الجامعة عام 1952. وعمل مدرساً في رفاعة وسافر إلى لندن للعمل في الإذاعة البريطانية ولم يقدَّر له أن يحضر هذه «المفاصلة» بين الطلبة الإسلاميين). في سياق سوء الفهم الغربي المزمن والتعصب الغربي ضد الإسلام، ليس صعباً على الفهم لماذا كان الطيب صالح المؤهَّل للفوز بجوائز دولية في طليعتها جائزة نوبل، كان حذراً في الإشارة إلى أو الإعلان عن علاقته بالحركة الإسلامية السودانية. فقد كان بطل الملاكمة كاسيوس كلاي (محمد على كلاي) أيضاً يخفي إسلامه لعدة سنوات، وكان حذراً خشية الحرمان من بطولة العالم للملاكمة، وخوفاً من ضياع فرصة بطل العالم في الملاكمة. ولم يعلن كلاي إسلامه إلا بعد أن فاز بلقب بطل العالم في الملاكمة بعد انتصاره في المباراة التاريخية على سوني ليستون.