{ في البدء أزجّي التحية والتهنئة للباحث العالم البروفيسور محمد حسين أحمد سنادة للجهد الكبير المقدّر الذي بذله مشكوراً في تأليف كتابه النفيس القيّم: «الإنسان ونفسه من القرآن الكريم وجدلية القلب والفؤاد والدماغ والصدر». { وقد أحسست بسعادة غامرة عند اطلاعي على هذا الكتاب الذي أحسبه جديداً مبتكراً في فكرته وأسلوبه ومنهجه الإيماني العلمي الرفيع بإلقائه الضوء تحليلاً.. وتفسيراً .. وإيضاحاً لكثير من المعاني الروحية والحقائق التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، مهتدياً بقوله تعالى :«قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثمّ الله ينشئ النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير». سورة العنكبوت الآية «20» { وبعبارات استحسان وإطراء للكتاب ومؤلفه، عبّر البروفسور عبد القادر محمود عبد الله عن إعجابه وتقديره لهذا العمل الفكري الرفيع بقوله في مقدمة الكتاب: لقد اجتمعت في هذا الكتاب علوم الفيزياء والتربية بما تحتويه من أساليب التعليم، وعلم النفس والفلسفة المطلقة والفلسفة الإسلامية وتفسير القرآن الكريم، وآراء علوم اللغة العربية كما احتوتها كتب التفسير، وأمهات المعاجم العربية، من دون اغفال لأجواد المراجع الحديثة المناسبة للبحث، والموضوعات الأجنبية في الشبكة العنكبوتية وبالإضافة إلى كل هذا، استأنس المؤلفُ بآراء من وثق في علمهم وخبرتهم البحثية في التخصصات المختلفة.. وهذا ما يؤكدُ دأب العالم المتثبت الواثق من عمله. { وقال كاتب المقدمة في حديثه أيضاً عن المؤلف البروفسور محمد حسن أحمد سنادة: إنه بهذا الكتاب لم يكتف بمكانته الرفيعة في طبقته بين علماء الفيزياء والتربية وعلم النفس، بل تبوّأ باطمئنان، وثقة بالنفس مكانة أخرى سامية بين علماء الفلسلفة، مع استيعاب واف لمعاني اللغة العربية من المعاجم وكتب التفسير، وعندما يجتمع كل ذلك في فيزيائي أصلاً، فتلك محمدة له ومفخرة للعلم السوداني، كما ينبغي أن يكون كتابُ البروفسير محمد حسن بمثابة الموسوعة المرجعية لطلاب العلم والباحثين. { وأتفق تماماً مع مقدم كتاب «الإنسان ونفسه من القرآن الكريم» ومؤيداً حُسن تقديره وإشادته بالجهد الكبير الذي بذله الباحث العالم البروفسور محمد حسن أحمد سنادة في مؤلفه القيم. { وفيما يلي أذكر عناوين بعض الموضوعات التي تحدّث عنها المؤلف في الكتاب: { موضوع بعنوان: «القلب: خصائصه ومهامه» { وموضوع: «الفؤاد ليس هو القلب».. وموضوع «الفؤاد من القرآن الكريم» وموضوع «الصدر.. والإسلام والفؤاد».. { وعن الفؤاد وعلاقته بالدماغ، قال المؤلف: في بعض آيات القرآن الكريم صفات ووظائف معيّنة هي في الحقيقة تشمل مكوّنات الشخصية الإنسانية المعرفية، والوجدانية دون لبس أو غموض وهذا دليل على دقة القرآن الكريم الذي منه أمكن تحديد وظائف الفؤاد بدون الحاجة لأي معلومات تشريحية. { ومن أدوات التعلم في القرآن الكريم : السمع.. والبصر والفؤاد ويجد المرءُ في القرآن الكريم أن الله سبحانه وتعالى عندما خلق البشر، جعل لهم السمع والأبصار والأفئدة، وذلك في آيات كثيرة، منها: «قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون».. الملك «23» وأيضاً قوله تعالى: «وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون» «المؤمنون 78» ونجد مهمة كل من السمع والبصر والفؤاد واضحة في الآية «78» من سورة النحل وهي :« والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون».. ولكي يصبح الفؤاد أداة تعلمّ، لا بد له من أدوات إدراك، ولذلك فالسمع والبصر يفترض أن يكونا من ضمن أدوات الإدراك عند الفؤاد. { وفي موضع بعنوان «الصدر غير القلب» قال المؤلف البروفسور محمد حسن سنادة: إن من أكثر الأشياء المثيرة للانتباه هو وجود كيان آخر في الإنسان غير القلب والفؤاد والسمع والبصر وبقية الحواس هو: القصدر الذي يبدو في كثير من حالاته أنه أداة تقييم ذات طبيعة وجدانية مما يجعله تلقائياً مؤثراً قوياً على اتخاذ القرار، وبالتالي على السلوك. وفي القرآن الكيم ورد ذكر «الصدر» منفرداً وجمعاً في آيات كثيرة. { وبالرغم من أن القلوب في الصدور حسب الآية «46» ومن سورة الحج القائلة :«فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور». وفي قوله سبحانه وتعالى :« وليبتلي الله ما في صدوركم وليمحّص ما في قلوبكم والله عليم بذات الصدور». سورة آل عمران «154»، أي أن الصدور يكون فيها غير ما في القلوب مع ملاحظة الاختلاف فيما بينهما، حيث ما في الصدور يبتلى وما في القلوب يمحّص. ومسألة الاختلاف بين الصدور والقلوب غير متفق عليها في كتب الفسير، فالزمخشري في «الكشّاف» يقول في تفسير «وليبتلي الله»: «وليمتحن مافي صدور المؤمنين من الإخلاص، ويمحص مافي قلوبهم من وساوس الشيطان، وفعل ذلك لمصالح جمّة وللابتلاء والتمحيص. {وفي تفسير «البحر المحيط» تأليف أبي حيّان محمد بن يوسف ورد في أقواله : «كان متعلق الابتلاء ما انطوت عليه الصدور وهي القلوب كما قال: «ولكن تعمى القلوب التي في الصدور». ومتعلق التمحيص هو التصفية والتطهير لما انطوت عليه القلوب من النيّات والعقائد. { وفي حديث المؤلف البروفسور محمد حسن سنادة عن تعريف النفس وصفاتها، قال: يعتبر القلب من مكونات النفس بما له من صفات ووظائف حيوية مهمة وكذلك الفؤاد والسمح والبصر والصدر كلها أدوات ومعينات عضوية فعالة لسلامة النفس، ومن المؤكد أن النفس موجودة في الإنسان منذ لحظة الميلاد.. وفي القرآن الكريم آيات تدل على أن الخلق من نفس واحدة، وربما يُشير هذا إلى خامة واحدة أو نسخة أصلية مكررة ، تخضع للاختبار بعد مرورة الجسم بمراحل نموّه المختلفة، وذلك من خلال تفاعلها في الجسم مع البيئة المحيطة، أثناء حياة الإنسان ويقظته حتى لحظة موته. { ونجد هذه المعاني في الآية «98» من سورة «الأنعام»: «وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصّلنا الآيات لقوم يفقهون».. وهذه الآية الكريمة في ظاهرها تؤكد استنتاجنا أعلاه، رغم اختلاف المفسّرين في التحديد الدقيق لكل من المستقر والمستودع المذكورين في هذه الآية التي في آخرها نجد أن هذه الآيات قد فصّلت لقوم يفقهون.. واستلهاماً من معاني الآيات القرآنية عن النفس يمكن الافتراض أن النفوس كلها في البداية مطابقة في تركيبها، فإذا استثنيا مرحلة اقتران النفس بجسم الجنين في الرحم، فنجد أن كل نفس تبدأ في التغير من خلال تفاعلها مع الجسم أثناء الحياة في برمجيات متسلسلة حسب مراحل النمو الجسماني، وكذلك في أثناء عمليات التعلم «تحتاج إلى ذاكرة»، ومن ثم تتكوّن الشخصية! { وخلاصة ما في الكتاب من معلومات مهمة مفيدة تحدث عنها المؤلف بعد دراسة وتحليل، مستعيناً ومهتدياً بالقرآن الكريم وبما توصل إليه العلم الحديث من الحقائق العلمية عن القلب والفؤاد والنفس والدماغ التي ورد ذكرها من قبل في الآيات القرآنية الكريمة.