مثلما يفعل كل الساسة الذين يتنبأون بحركات التاريخ من نهوض وانحطاط فعل قادة السياسة في المؤتمر الوطني بعد افتراق الإسلاميين مع الترابي والذين قالوا لم يبق معه إلاّ مجموعة تؤانسه في المنشية، ومنذ ذلك الحين ظل الترابي يصارع في الظلام حتى لا ينتهي به الطريق إلى أيام الأحزاب، والتي لكل حزب فيها يوم معلوم يربطه بالأحباب والأتباع والمريدين، حتى بلغوا من فرط التندر مثلاً في الحزب الاتحادي الديمقراطي بالمقولة التي تقول: «نظرة يا أبوهاشم» الذي لا يرونه إلا في الحولية. وكذلك حزب الأمة مع الإمام الذي لا يطل عليهم إلا من خلال الجمعة المباركة. وما كان للإسلاميين الذين تمردوا على الحضرات والأطر التقليدية أن ينتهي بهم الحال إلى يوم الثلاثاء، والثلاثاء يمثل أكبر نهاية فاجعة لحزب ملأ الأرض ضجيجًا دون أن يرى له طحينًا لكن الترابي أخذ الحزب وأجهزته وشوراه في تسعة رهط ليس لهم قدرة على الضرر لو أرادوا، دع عنك الإصلاح وتقديم النصح وإثراء الساحة بالأفكار بعيداً عن مركز الترابي، واكتفى الحزب بالمحبة وحظوة المقربين والتُبّع، الذين اكتفوا بالذكر مع الجمل المحمل العائد من صعيد البلاد، وقد أعطى هؤلاء الرهط الترابي التفويض الغيابي وحبل السلطة في الحزب بين يديه، يقلبهما كيف يشاء، فقضى على أصحاب الرأي والكوادر الفعّالة بالإقصاء والتهميش والتقليص وأما مريدو الحضرة الترابية فيكفيهم من اللقاء كلمات تشبع اللحظة وتنفرد لها أساريرهم والترابي يوزع الألقاب والألفاظ بالخفض والرفع خاصة إذا ما طاف بالإمام الصادق والذي تستغرقه أزمته معه ويستحبون الحديث الهامز اللامز عنه وكلما حكى له أحد المريدين البسطاء قصة عن النظام وتضجر المواطنين قرأ لهم ذلك في دنو الأجل وقرب رحيل النظام. ولقد استهلك الترابي كلامه المكرور حتى أصبح صوت أقداح العشاء حين مرورها أكثر جاذبية من كلام الترابي والكل يدير قلبه حتى يأذن بأن قوموا إلى عشاكم يرحمكم الله والمجلس الأموي تتخلله الأشعار مدحًا للدار وساكنيها وقصص الحواريين التي تصل إلى التعشق المتصوف. والترابي حين أقام جلسة الثلاثاء لأنه دائم الحديث عن أنه يملك من الجاه والقباب والتاريخ كما للبيتين الكبيرين وقد ساعده ذلك في معرفة فعل السحر للتكايا وإشباع بطون المريدين قبل عقولهم وأكثر ما يعجب البسطاء في جلسة الثلاثاء الحديث عن التحالف والأحزاب حين يحكي أحدهم جلساتهم وكلماتهم وحتى الابتسامات ذات الألوان والتي لا تحمل ما في القلب لكن غضب الله والناس ينزل عليك إذا ذكرت الحركة الإسلامية أو ذكرهم أحد بقيمها فإن الاشمئزاز لا يخفى على وجوههم ولا يستطيع أحد أن يذكر الحركة الشعبية بسوء وهي التي أعطاها الترابي ما ليس لها حين صرح في أكثر من جلسة أن هجليج تابعة للجنوب وفي حين قال أحدهم إن هجليج سودانية ويجب الدفاع عنها قال له الترابي اذهب أنت وجيشك فقاتلا إنا ها هنا اليوم قاعدون، وقد عرف بعض المتعقلين ما يريد الرجل فأصبحوا يبكرون في الاستعراض الكذوب والحديث يناقض أولُه آخرَه. لكن الجلسة أصبحت كلفتها على البيت والحزب باهظة حتى غاب عنها الكثيرون وتبقت مجموعة لا تدري ما قال الترابي آنفا وأظن أن هذا هو المستوى الذي يريده الترابي في صراعه مع الظلام حضور كثيف لكنه بلا نصح أو شورى وهكذا انتهى الترابي إلى مجموعة تؤانسه ويؤانسها وتُعطيه آذانها ولا تنطق.