من الطرائف التي تحكى ولا نمل تكرارها لحدوث مناسبتها أن العمدة في إحدى المناطق عندما توفي ترك وراءه ولدًا ورث العمودية من بعده بحكم العرف والثوابت.. ولكن كان ذلك الولد لا يعرف الحديث «يعني بومة ساكت».. ولهذا فقد كان خاله وصياً عليه وكان يمنعه من الحديث ويجعله ساكتاً في المجلس علماً بأن شكل الولد وملبسه وحجمه كان مقنعاً وكل المشكلة هي أن يفتح «خشمو» لكي تظهر كل البلاوي.. وفي ذات يوم ذهب وفد من القرية برئاسة الخال وبرفقة العمدة للتفاوض مع قبيلة أخرى... وطلب الخال من العمدة أن لا يفتح «خشمو» بأي كلام... وفعلاً انتهت المفاوضات بالصلح بين الطرفين وبدأ الوفدان يتحدثان في الونسة العادية... ورأى الخال ان يسمح للعمدة بالمشاركة بكلمة أو كلمتين حتى لا يعتقد أهل الطرف الثاني أن العمدة «عوير وبومة».. وانتظر العمدة حتى سكت الناس ليرفع صوته عالياً ويسأل خاله قائلاً «إنت يا خالى راسك الكبير دا طلع من بطن أمك كيف؟!» وبالطبع تمنى الخال لو انه لم يسمح لهذا العوير بالكلام.. وقبل أيام وفي إحدى قنواتنا الفضائية «تحكرت» المذيعة «بتاعة الترتر» و(الحنة مربعات) و(خطوط معوجة) و(خلفت كراعها) و(تغنّجت) في صوتها ثم بدأت تسأل ضيفها قائلة «يمكن نحن نسألك عن بطاقتك»... وبالطبع فإن الضيف تجاهل حكاية «يمكن» وذكر تفاصيل اسمه ومولده وعمله.... والمذيعة «بتاعة الترتر» نزَّلت الكراع الشمال ورفعت الكرام اليمين وسألت الضيف قائلة: «يمكن نحن سألناك عن البطاقة والآن نسألك عن حاجة تانية تفتكر الحاجة دي يمكن تكون شنو؟!» وظلت «بتاعة التِرتِر» تكرر حكاية يمكن ويمكن ويمكن إلى أن قلنا ليتها تسكت.. ولم نجد أي مبرر لحكاية «يمكن» لأن السؤال أصلاً قد حدث وإجابة الرجل قد تمت ولا مجال للقول بالتشكيك في إمكانة حدوث ماحدث... ولعلنا نعترف بأن «مذيعة الترتر» ربما كانت تملك شيئاً من مقاييس الجمال في نظر من قام «بتعيينها» ولكنها يمكن «ما بتعرف» تتكلم مثل ود العمدة الذي كان جميل المنظر ولكنه «عبيط وعوير» والذي لم يقدر على المشاركة في الحديث مع المتفاوضين غير أن يسأل خاله مستغرباً عن الطريقة التي خرج بها رأس خاله من «بطن» أمه.. وربما نذكر هنا طرفة المطرب الذي قام بامتحانه وزير الثقافة والإعلام المرحوم عمر الحاج موسى على عهد الرئيس نميري رحمه الله، وكان الوزير مهتمًا جدًا بالكوادر التي تأتي للالتحاق بالتلفزيون حتى في مستوى المطربين.. والمرحوم الوزير يستمع إلى المطرب ووجد أن صوته جميلاً جداً وفيه الكثير من التطريب ولكن شكله «قبيح» أو على الأقل وجهه غير تلفزيوني non-photogenic فنصحه بأن يغني فقط في الإذاعة وكتب له ورقة للالتحاق بالإذاعة.. وبالمثل نعتقد أن الكثيرات من مذيعات الترتر كان يجب أن يلتحقن بالعمل كسكرتيرات أو دايات. ونقول للسادة القائمين بأمر القنوات الفضائية إن الوجه الحسن ربما لن يكون وحده كافياً لالتحاق إحداهن بالقناة.. والترتر المرصع على الثياب ليس وحده كافياً حتى لو ملأ كل مساحات الثوب المستورد... والحنة المرسومة على الأصابع والمرافق والأذرع ليست كافية لالحاق إحداهن بالقناة... و«يمكن» فقط الكفاءة و«يمكن» الحضور و«يمكن» اللباقة و«يمكن» المعرفة هي المقاييس الأساسية لملء القنوات الفضائية «بمذيعات الترتر».... كسرة: ما زلنا ننتظر تحركاً من الجهات المعنية بترحيل الجنوبيين «القاعدين بي جاي» والذين لا يريدون أن يذهبوا إلى دولتهم التي مضى عليها عامان.. وفي وجود أربعة مليون جنوبي بالسودان إنهاك للموارد ورفع العبء عن دولة الجنوب.. ولماذا نرفع العبء عن دولة هي من ألد أعداء السودان.. علماً بأن أربعة مليون جنوبي يحتاج الواحد منهم الى عشرة آلاف جنيه يوميًا على الأقل للأكل والإقامة ويحتاجون كلهم إلى أربعين مليار جنيه يومياً وفي الشهر يحتاجون إلى ترليون ومائتي مليار وفي العام يحتاجون الى اربعة عشر ترليون وأربعمائة مليار.. وهذا يعني ان الجنوبيين «الأجانب» قد كبدوا البلاد خلال العامين الماضيين ما يقارب ثمانية وعشرين ترليون جنيه بالقديم يعني ثمانية وعشرين مليار جنيه بالجديد.