تعتبر الجالية السودانية بمدينة مكةالمكرمة وضواحيها من أعرق الجاليات في المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية، ومن أوائل الجاليات في خدمة السودانيين بها ومن أكثرها خدمة حجاج بيت الله الحرام وقاصديه للزيارة والعمرة ولها في هذا المجال خصوصية الانفراد بالخدمة بما حباها الله عز وجل من كينونة المكان وقد صاحب تكوين الدورة الجديدة لهذه الجالية (2012م إلى 2015م) ملابسات ولغط كثيف بسبب تحديد من هو الفائز برئاسة هذه الدورة، الأمر الذي أدى لتبعثر جهود القائمين بأمرها بأداء الدور المنوط بهم على الوجه المرضي وفقدان المؤازرة من الشق الآخر... حملنا عدة أسئلة لرئيس مجلس الجالية المنتخب في هذه الدورة الأستاذ علي عبد الله إدريس المحامي وطرحناها عليه عبر زاوية (حصاد الغربة): ٭٭ بداية ماذا يمكن أن تقول في مستهل هذا الحوار؟ أولاً أهنئ إخوتي الكرام أعضاء الجالية السودانية بمدينة مكةالمكرمة وضواحيها بمناسبة عيد الفطر المبارك، وأهنئ فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية، وأهنئ قادة هذه البلاد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وأمير مكةالمكرمة على إتاحتهم لنا الفرصة للتعبير عما يجوش بخواطرنا تجاه الوطن الكبير السودان، والتحية لصحيفة (الإنتباهة) على إتاحتها لنا هذه السانحة للتحدّث عبرها إلى إخوتنا أعضاء الجالية السودانية بمدينة مكةالمكرمة: ٭٭ أستاذ علي كيف تشكلت هياكل هذه الجالية ومجلسها ونظامها؟ يتكون مجلس الجالية من الذين يحق لهم التصويت من المصعدين من الولايات والروابط الولائية والجمعيات المتخصصة (المرأة، جمعية رعاية الشباب والطلاب، الرياضيين، القرآن الكريم) والجمعيات المهنية. ٭٭ هل تم التصعيد للمجلس الجديد بصورة قانونية أو حسب ما هو موضح باللائحة؟ تم تصعيد العدد المطلوب سواء من الولايات أو الجمعيات المهنية والمتخصصة، وتم تكوين أكثر من جمعية دون اللجوء إلى لائحة الجالية وتم تصعيدهم إلى مجلس الجالية، وفي مخالفة للائحة الجالية وهو ما أدى إلى إشكالية تم بسببها إلغاء انتخاب رئيس الجالية في الدورة الحالية التي سوف نوضحها عبر هذا اللقاء.. أما بخصوص مدى قانونية هذه الجمعيات ومشاركتها في مجلس الجالية فأقول وبكل صراحة إن تكوين معظمها وتصعيدها إلى مجلس الجالية غير صحيح. ٭٭ هل هنالك أهمية لحضور القنصل العام أو من يمثله في تكوين الدورة الجديدة للجالية؟ حضور القنصل العام أو من يمثله سواء في تكوين جالية مكةالمكرمة أو غيرها من الجاليات الأخرى هو بمثابة فاكهة المجلس والضامن لها بعد المولى عز وجل، وأن الجالية تستمد قوتها في العمل بدعم وسند القنصلية العامة والتنسيق مع مجلس الجاليات، لذلك وإن كان البعض يعتبر حضور القنصل العام أو من يمثله في تكوين الجالية إجراءً شكليًا لا يؤثر في مدى قانونية التكوين، إلا أنني أرى أن الشكلية في حضور القنصل أو من يمثله لا تقل أهمية عن الجانب الموضوعي. ٭٭ هذا يعني أن حضور القنصل هو من الضروريات أو الثوابت التي بها يكتمل البناء الشكلي للجالية؟ أعتقد أنه باكتمال الشكل والمضمون يكتمل البناء، وتظهر أهمية حضور القنصلية فيما لو برزت مشكلة ما كما حصل في تكوين الجالية الأخير بمكةالمكرمة، وتم إلغاء انتخاب رئيس الجالية، ومن ثم لجأنا للقنصلية بطلب المساعدة في حل المشكلة والموافقة على قرار إلغاء انتخاب رئيس الجالية.. وهذا غير منطقي أن تقوم بعمل شيء لم تشارك فيه الجهة المسؤولة ثم بعد ظهور بعض العقبات تطلب العون والمساعدة. ٭٭ إذًا نودّ الوقوف على المعضلات التي صاحبت التكوين الأخير.. وما مدى قانونية اختيار رئيس الجالية؟ بالنسبة للمصعدين من ممثلي الولايات لمجلس الجالية ليس هناك تزوير في عملية التصعيد بالمعنى المتعارف عليه، إنما الذي حصل هو مخالفة للائحة الجالية التي تنص على أن تمثَّل كل ولاية بشخصين يتم تصعيدهما من أبناء الولاية بالاتفاق فيما بينهما، والمخالفة التي حصلت هي أنه تم تمثيل ولاية بغير أبنائها بإيعاز من أحد الأطراف لكسب الصوت الانتخابي، وتم التعرف عليه بعد عملية انتخاب رئيس الجالية وقدم المرشح الثاني طعناً في ذلك العضو الذي مثل ولاية غير ولايته خاصة أن الولاية الممثلة حديثة التكوين لم تكتمل أجهزتها الإدارية بعد.. ولمخالفات أخرى تم إلغاء انتخاب رئيس الجالية. وفي حال وجود طعن من أحد المرشحين بوجود تزوير أو مخالفة صريحة للنظام يقبل الطعن شكلاً إذا قدم في المدة المحددة وينظر في موضوع الطعن بعد الدراسة والتأني والتمحيص في النظام ولوائحه والنظر في مدى صحة الطعن من عدمه، فإن ثبتت واقعة الطعن ألغي الانتخاب وإن لم تثبت الواقعة يُرفض الطعن وتُعتمد النتيجة. ٭٭ هل للقنصلية العامة للسودان بجدة حق التدخل في إيقاف أنشطة الجالية أو مكاتبها وما مدى الدور الذي يمكنها القيام به إشرافياً؟ كما ذكرت لك في بداية اللقاء أن حضور القنصل العام أو من يمثله في تكوين الجالية ومجالسها هو بمثابة فاكهة المجلس ومهم، وأن الجالية تمارس نشاطها تحت مظلة القنصلية، لذلك للقنصلية العامة سلطة الرقابة والمحاسبة في حال مخالفة النظام من أي عضو ولها الحق في إيقاف نشاط المكاتب التنفيذية في حال مخالفتها للتوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة بالقنصلية.. وباختصار كل نشاط الجاليات يجب أن يخضع لرقابة القنصلية. ٭٭ جمعية القرآن الكريم من الجمعيات المتخصصة.. لماذا لم تعامل كمثيلاتها من الجمعيات المتخصصة بتصعيد خمسة أعضاء للتمثيل في مجلس الجالية بدلاً من واحد بينما مثلت رابطة المرأة بثماني «عضوات»؟ عفواً أخي الكريم هناك فرق شاسع بين جمعية القرآن الكريم وجمعيات المرأة التي تم تصعيدها في مجلس الجالية، فجمعية القرآن الكريم جمعية متخصصة تعنى بالقرآن الكريم وعلومه، والسنة النبوية الشريفة، السيرة النبوية العطرة، إضافة إلى جميع العلوم الشرعية الأخرى، واسمها يغني عن تعريفها وتم تصعيد من يمثلها في مجلس الجالية (واحد بدل خمسة) في مخالفة صريحة وواضحة للائحة، أما الجمعيات النسائية التي تم تصعيدها في مجلس الجالية فمع احترامي الشديد لها ولأعضائها إلا أنه ليس من بينها جمعية متخصصة أو مهنية، تم تكوين هذه الجمعيات بهوى مؤسسيها والولوج بها في مجلس الجالية لحاجة في نفس يعقوب، وذلك لأن دخولها بهذه الصفة في مجلس الجالية مدار شك وبحث حتى الآن؛ لأنها إن كانت جمعيات متخصصة يتم تصعيد أعضائها عن طريق رابطة المرأة (كجمعية تخصصية بخمس عضوات فقط بدلاً من 8) لذلك فإن هذه الجمعيات من أسباب إلغاء انتخاب رئيس الجالية.