بعض الصحف السودانية كانت قد أبرزت عنواناً غريباً لحديث أطلقه سفير السودان في دولة جنوب السودان الدكتور مطرف صديق، يقول العنوان المُبرز «انفصال الجنوب مرده لقراءتنا غير الواقعية». وقد كان حديث دكتور مطرف هو :«الغايات المرجوة لم تتحقق من الانفصال لأن قراءاتنا لكل ذلك لم تكن واقعية خاصة أن الدوافع النبيلة التي أحاطت بالظروف التي جعلت السودان يمكِّن الجنوب من الحصول على الانفصال كانت ترجّح خيار أن يكون الانفصال سلساً»..انتهى. إذن الفرق واضح بين حديث مطرف والعنوان الذي صاغته تلك الصحيفة التي حمّلت مسؤولية الانفصال لما أسمته قراءة الدولة غير الواقعية. ومعلوم أن أسباب الانفصال والمطالبة به من قبل الجنوبيين كلها كانت قبل إقامة الدولة السودانية المستقلة أي قبل جلاء الاحتلال البريطاني ورفع علم الاستقلال. أما بالنسبة لما قاله دكتور مطرف فهو الواقع فعلاً، فقد اجتهدت الحكومة منذ عام 1994م حينما ارتضت أن تعترف بحق تقرير المصير لجنوب السودان اجتهدت لإيقاف الحرب وحسم التمرد هناك، وجلست مع المتمردين للتفاوض رغم أن شوكتها في الميدان كانت أقوى من شوكة التمرد المتمتع بالدعم والتمويل الأجنبي، وكل هذا من أجل أن يكون الانفصال سلساً، ولم يكن بالطبع، لذلك لأن السلام أصلاً لم يكن عادلاً، لكن من يقول بهذا وكثير من الناس يستكثرون على «منبر السلام العادل» النجاح في سوق الصحافة وهو يعرض فيه بضاعته الوطنية التي تحمل هموم المواطن الأمنية والاقتصادية والثقافية. لكن رغم أن دكتور مطرف أبان في حديثه أن الانفصال لم يكن سلساً كما ينبغي وكما كان مرجّحاً، وكأنه يشير إلى مخلَّفاته ومنها استئناف قطاع الشمال للتمرد حتى لا يصبح يتيماً بعد ذهاب «الأب» إلى حكم الدولة الجديدة،رغم ذلك وجدناه في ذات السياق يتفاءل بأن هذا الشباب هو الجيل «الذي يمكن أن يعيد توحيد السودان مرة أخرى من باب العديد من المعطيات».. انتهى.. والسؤال هنا هل يقصد دكتور مطرف شباب السودان أم شباب دولة جنوب السودان أم هما معاً؟! لا يمكن بالطبع أن يكون الرهان لهذه المهمة على شباب السودان، لأن أسباب الرغبة في الانفصال كانت واضحة، ولأن ما لم تستطع الأجيال السابقة أن تحققه لن تستطيع تحقيقه الحالية خاصة بعد ارتباط جنوب السودان الوثيق بإسرائيل. لكن هنا نعذر دكتور مطرف فهو مُقيَّد جداً بإلزامات موقعه، فهو سفير الخرطوم في جوبا فماذا ننتظر أن يقول؟! لكن كان الصمت أفضل أي لم يكن اختياره متحدثاً في منبر غير دبلوماسي مناسباً ذلك بحكم سوء الجوار بين الخرطوموجوبا. أما شباب جنوب السودان إذا فكر في «التوحيد» مرة أخرى فيكون هذا بعد «ربيع إفريقي» يبعد الحركة الشعبية من الحكم كما أبعد الربيع العربي معمّر القذافي من الحكم. هناك هزم الثوار كتائب القذافي، فهل هنا يمكن أن يهزم الثوار الجنوبيون كتاب الحركة الشعبية. لقب «الحافظة» بالسودان حينما تُطلعنا الأخبار على أن محلية كرري تحتفل بأكثر من ثلاثين امرأة حافظة القرآن الكريم وانهنّ وجدن التكريم بحضور معتمد المحلية دكتور ناجي منصور وأمين الدعوة الشيخ الفاتح صالح ومسؤولة دائرة المرأة بالأمانة الأستاذة هند عبدالرحمن الخليفة، حينما تطالعنا الأخبار بمثل هذا الصنيع العظيم، فهي إذن تذكرّنا بأن لقب «الحافظ» والمقصود الحافظ لكتاب الله قد حمله علماء المسلمين مثل الحافظ ابن حجر العسقلاني والحافظ السيوطي والحافظ العراقي على سبيل المثال. والآن السودان يقدم لنا لقب «الحافظة». أي شرف أكبر وأعظم من أن تحفظ المرأة السودانية كتاب الله. فقد شرَّفت واستحقَّت التكريم.