لك مني التحية والاحترام.. أما بعد،، أرجو التكرم بنشر هذا التعليق كاملاً على استفهاماتكم - يوم الأحد بعنوان:«وبعدين معاكم!!» بخصوص احتفال طابت الكبير في حشده وتمثيله والتي أحصيتها فوجدتها على عدة إخوة يوسف،، وربما زادت عليه.. كما أن «استفهاماتك» جاءت كصعقات كهربائية، أو وخز إبر صينية عساها تفيد «السادر السرحان»،أو تداوي «المتخبط السكران».. ولعل ما ختمت به عمودك ومقالك النافع جداً قولك:«كثيرون يوافقون هذا الرأي ولكن يمنعهم ما يمنعهم ولن أفسر».. هو بيت القصيد وأس المشكل ولب القضية وجوهرها.. وودت من أستاذنا أن يضع النقاط فوق الحروف.. لأن الأمر بلغ ذروته كما يقول المثل:«بلغ السيل الزبا وبلغت السكين العظم»، ولم تعد الحاجة لكتمان ما تقتضيه ضرورة الزمان والمكان.. فالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم من هديه: أنه لا يؤخِّر البيان عن وقت الحاجة.. ونحن اليوم وفي هذا الظرف تحديداً في مسيس الحاجة، وخاصة أن كل ما استفهمت عنه يحتاج إلى إجابة شافية وافية سيما أنه لا يختلف عليه العقلاء، فضلاً عن العلماء وطلاب العلم، فلماذا الصمت إذاً؟! بيد أني لم ولن أعنيك أبداً، لأن القارئ الجيد والمتابع الحصيف المنصف لاستفهاماتك، يعلم جرأتك في الحقيقة ومنابذتك للفكرة والطريقة الخطأ، وعدم التفافك ومداهنتك، الأمر الذي يزعج آخرين، ويفضح آخرين صمتوا صمت الأموات.. لكن يظل السؤال قائماً: لماذا كل ما جرى هنا وهناك بشقيه المادي والديني؟ أمّا المعنوي فلا دلالة أكثر من تشريف رئيس الدولة حفل الافتتاح !! هل هو الكسب السياسي، أم تخلى عن المشروع الإسلامي الذي تنادي به الإنقاذ منذ عهدها الباكر؟!، علماً بأن الطائفية والصوفية لم ترتح للمشروع الإسلامي مذ إعلانه، وكانت على مدار نصف قرن أو أكثر تدعم الأنظمة المدنية والعسكرية الليبراليتين، ولسان حالها ومقالها : «دع ما لقيصر لقيصر وما لله لله»، يعني بلغة العصر العلمانية البغيضة، وهي:«فصل الدين عن الدولة». فلماذا إذاً إهدار المال العام، ومكتسبات الدولة فيما لا يجدي نفعاً ولا يغير فهماً.. بدلاً من صرفه في وجوهه المستحقة، ومشاريع التنمية المتعسرة والمقترحة.. والتركيز بوجه خاص على التنمية البشرية. فتنمية الإنسان من أعظم النجاحات لأية حكومة وأي نظام.. وها هي النماذج من حولنا في دول الربيع العربي لم يصمد في وجه التيارات الليبرالية العلمانية إلا أبناء الحركة الإسلامية الراسخون، فهم أصحاب القضية وحملة الراية.. فعلام الاسترضاء، وأنصاف الحلول، وإدعاء وسطية ما لا وسط له «طرفي نقيض» السلفية والصوفية «الصوفية الحالي!» لا صوفية الجنيد والجيلاني والإمام الغزالي،، ولكن صوفية ابن عربي والحلاج وابن الفارض في ثوبها الجديد.. فقل لي بربك: ما الذي يريده أستاذنا وشيخنا د. عصام البشير أن يزجه في منهج ومصطلح الوسطية ها هنا ؟! والذي قد بان عواره بما قدمنا ..لكن علينا أن ننتظر ملياً ريثما تتفتق عبقريات شيخنا الدكتور وتجلياته في المقاربة والجامع لهذه المتباينات، لو لم نقل المتضادات والمتنافرات في قاموس مصطلحه الذي احترمه، وأكاد أقاتل دونه لولا هذه الشطحة والهنَّة.. وأرجو أن تكون كبوة لا غفوة، والله من وراء القصد أبو مجاهد / حمزة الجعلي/مكةالمكرمة لا تعليق. إنه أبو مجاهد، وإنه حمزة الجعلي، ومن مكة.