لكي أطمئن إلى النقل الحرفي للطُرفة المشهورة باسم «إدارة عموم الزير» اتصلت بالصديق الدكتور عبداللطيف البوني الذي أحالني بدوره للزميل أحمد المصطفى بتاع استفهامات، والذي قال إن مقالة «إدارة عموم الزير» تكاد، تعتبر من الملكيات الفكرية لزميلنا الأستاذ علي ياسين الكاتب بصحفة الخرطوم الآن، والذي قام بسودنتها في وقت سابق في حوالى عام «2005م».. واضطررت طبعاً للاتصال بالأخ علي الذي حكى لي طريقة سودنة الطُرفة حيث قال إن الدكتور المصري حسين مؤنس كان من أشهر الكُتّاب المصريين على أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر رحمه الله وكان يُعتبر أحد أظرف الكُتّاب الساخرين. ويقول دكتور مؤنس إن الرئيس جمال عبد الناصر كان قد اصطحب معه مجموعة الوزراء على ظهر السيارات لزيارة إحدى القرى البعيدة عن القاهرة في وسط الصحراء.. وكان من بين الوزراء المرافقين له السيد وزير الري.. وتقول الطُرفة «الخيالية» إن سيادة الرئيس كان قد شعر بالإرهاق من طول السفر والشمس المحرقة في الصحراء. وفي أثناء سيرهم شاهد شجرة كبيرة تقف منفردة في العراء ولها ظل ممدود وقفوا تحته لأخذ قسط من الراحة. وسيادة الرئيس قال إنه لو كان هناك «زير» تحت هذه الشجرة لشربوا منه ورووا عطشهم. والسيد وزير الري أخذ المسألة بمأخذ الجد واعتبر أن رغبة السيد الرئيس الطارئة عبارة عن أوامر يجب تنفيذها.. وقام بعد رجوعهم إلى القاهرة بإصدار قرار وزاري بتكوين لجنة لدراسة مشروع إقامة «الزير» تحت الشجرة.. وبعد الدراسة الفنية تم تكوين لجنة أخرى للمشتريات لتحديد الزير وسعته، ثم تكوين لجنة أخرى لدراسة طبيعة ومواصفات المياه التي سيتم حفظها في الزير، وبالطبع كان لا بد من عمل هيكل إداري لضبط أعمال اللجان ومتابعتها والذي قام بدوره بانتخاب رئيس لمجلس الزير ونواب لرئيس المجلس ومدير عام لشؤون الزير ونائب مدير عام شؤون الزير.. ومدير علاقات عامة ومدير اتصال ومدير إداري وإدارة اتصالات ومواصلات. ويقال إن الرئيس جمال عبد الناصر بعد مرور ثلاثة أو أربعة أعوام قام بتكرار الزيارة لنفس القرية لمتابعة المشروعات حينها وعند مروره على الشجرة لاحظ أن هناك زيراً صغيراً تحت الشجرة مغطى بغطاء خشبي وعليه «كوب».. ولكن اللافت للنظر أن هناك عمارة من عشرة طوابق مكتوب عليها «إدارة عموم الزير». وبالطبع كل هذه المقدمة نريد بها أن نعبّر عن قضية «الترهُّل» الإداري والهيصة الإدارية في بعض الهيئات والمؤسسات. ونظراً لأن المقدمة والطُرفة كانت طويلة جداً فسنتوقف هنا على أن نواصل الاستدراك والعلاقة الظرفية في عمود قادم إن شاء الله. { كسرة: في أقصى شمال دولة الدينكا بجنوب السودان توجد مدينة اسمها الرنك وهذه المدينة أسسها الشماليون وأقاموا فيها المشروعات الزراعية الآلية وعملنا فيها عندما كنا طلاباً في كلية الزراعة.. وهي مدينة شمالية الهوية والطابع ولا تعرف العيش والتجارة إلا مع مدن الشمال.. وتقع إحدى قراها قوز روم على بعد عشرة كيلومترات وتلتصق أراضيها المطرية مع امتداد الزراعة الآلية بالدمازين في النيل الأزرق.. ويبدو أن بعض المهربين أول من أمس وعددهم أربعة خالفوا تعليمات السلطات السودانية وقاموا بتهريب كميات من البضائع والجازولين إلى قرية قوز روم.. وبالطبع كانوا يأملون أن يبيعوا المواد المهربة بأسعار عالية وبهذا يصيرون من الأغنياء وفي نفس الوقت يساعدون دولة الدينكا على المزيد من الاعتداء والتدمير للسودان.. ولأن «الناس ديل» مثلما قلنا مراراً وتكراراً لا عهد لهم ولا ميثاق ولا يمكن الوثوق بهم فقد قاموا بمصادرة الشاحنات والجازولين من المهربين.. ولم يتوقفوا عند ذلك بل قاموا بذبح المهربين الأربعة وقتلوهم مثل الشياه وتركوهم مضرجين يتخبطون في دمائهم.. آها يا جماعة يا أيها الذين ترغبون في التهريب ويا أيها الذين ترغبون في مساعدة الجنوبيين وإسعافهم للإضرار بأهلكم.. إن لم تكونوا تهتمون بمسألة بيع ضمائركم وبيع أهلكم بسعر بخس فاهتموا بحياتكم الفانية.