إبان الانتخابات الفائتة في عام 2010م احتج أحد المصلين في أحد مساجد أمبدة بعد صلاة الجمعة على أن الخطبة روَّجت لحزب معين هو حزب المؤتمر الوطني، لكن لعل إقحام العمل السياسي في عمليات الدعاية الانتخابية ليس جديداً وليس حكراً على السودان، ففي العديد من البلدان الإسلامية طفق العديد من أئمة المساجد يستغلون خطبة الجمعة ويدخلونها في الشأن السياسي والانتخابي، لكن الطريف أن بعض الحكومات ترى أن خطب المساجد تشكل خطراً على استقرار حكوماتها، وأن لها تأثيراً ضاراً عليها إبان الحملة الانتخابية، ففي اليمن تضايقت الحكومة من استغلال المعارضة عدداً من المساجد، كما أن عدداً من المصلين خرجوا احتجاجاً على انحياز بعض الأئمة لمرشحين محددين في الانتخابات، وفي الكويت قبل سنوات أصدرت وزارة الأوقاف قراراً عممته على أئمة المساجد يقضي بعدم التدخل في الشأن الانتخابي والترويج لأي من المرشحين، كما أوقفت أحد الأئمة بسبب هذه المخالفة. وفي الجزائر في عام 2007م فتحت وزارة الأوقاف تحقيقاً على إثر توزيع عدد من المساجد بعض المنشورات تضمنت حرمة المشاركة في الانتخابات. لكن زعيم المعارضة في البحرين الشيخ علي سلمان أعلن في انتخابات عام 2006م توقفه عن الخطبة والإمامة في المساجد خلال الفترة الانتخابية، تحسباً لاتهامه باستغلال المساجد للترويج لنفسه في الانتخابات. وفي إيران دعت المعارضة إلى التجمع في وقت سابق أمام أحد المساجد، وبالتالي فإن المساجد لم تكن بعيدة في إيران عن المعتركات السياسية. وفي السودان تمتلك العديد من التيارات الدينية مساجد خاصة بها، فهل تصبح بعض منابرها جزءاً من التنافس الانتخابي بشكل مباشر؟ أم أنها ستكتفي بالتلميح الذي لن يغيب عن فطنة أتباعها والمصلين من خارج دائرتها، فإذا حدث ذلك هل من الممكن أن نستمع لخطيب مسجد يكيل الاتهامات لأحد التيارات السياسية المناوئة له مجتهداً بحشد الآيات والأحاديث التي يرى أنها تدعم وجهة نظره؟ بينما تنطلق فتوى هنا وهناك مؤيدة أو معارضة، في حين ينقسم بعض الأئمة بين الرفض والتأييد لها؟ ووقتها لعل الشيخ فلان يقف في خطبة الجمعة بعد أن يحمد الله ويصلي على حبيبه صلى الله عليه وسلم، وينادي بترشيح السيد «أبو ملفحة» لما يمتلكه من خلق واستقامة وقدرة مالية على دعم الدعوة والمساهمة في تشييد المدارس، بينما قد يزكي الإمام «أبو جبة» فلاناً رغم أنه قال إنه لا يزكيه على الله، فيقول عليكم بانتخابه فهو القادر على «فرملة» سيل الجبايات من المحليات التي تقصم ظهوركم كل صباح، لكن الشيخ «الماكن» صاحب الأعمال المعروفة المستترة ربما قال «أيها المسلمون اسمعوا وعوا، والله إني أصدقكم القول، فلست من الذين يزينون الحديث ويلجأون لساقطه.. إني أؤكد لكم أنني بما أملكه من إمكانات شخصية وعلاقات متنفذة قادر بإذن الله على تشييد مستوصف حديث فيه أحدث الأجهزة الطبية والعلاج فيه سيكون مجاناً إلا من رسوم اسمية بغرض المحافظة عليه». وهنا قد يهمس مواطن في أذن صديقه قائلاً: «أوعك بس من الرسوم الاسمية دي»، وربما اكتفى إمام آخر بحث المصلين على اختيار الأصلح، وهو ما قد يدفع «متلقي الحجج» أبو عفان فيترصد الإمام بعد الخطبة فيسأله قائلاً: «يا شيخنا كيف نعرف الأصلح؟» فيرد الإمام: «من عمله بالطبع» فيقول له أبو عفان «علي الطلاق في ناس تشوف أعمالهم الظاهرة تلمع زي السراميك، لكن عندهم بلاوي زي الزبالة.. آه نعمل شنو في الحالة دي؟» فيرد الإمام: «استخر» فيقول «كان كدي كل يوم حتكون عندنا صلاة استخارة»، فيهز الإمام رأسه في تعجب ويتجه إلى خارج المسجد. لكن المفارقات ستكون واردة كلما استغلت المساجد وسيلة للكسب السياسي وليس للتنوير وترسيخ المفاهيم الدينية والسياسية الصحيحة والشفافة، ولهذا فربما قال خطيب حلة «ماشين قدام» قبل الإقامة في كل صلاة: «أيها المصلون انتخبوا فلاناً ابن فلان، واقيموا صلاتكم يرحمكم الله»، وحينها ربما حنَّ المصلون لعهد أئمة الكتب الصفراء الذين لا يفرقون بين المنشية وقوز الرملة، وقد نعى أحدهم في إحدى القرى التي لا تعرف الكهرباء، شبابها بسبب أكلهم الآسكريم، بينما استنكر على الآخرين مضغ القات.