"منطقة حرة ورخصة ذهبية" في رأس الحكمة.. في صالح الإمارات أم مصر؟    عثمان ميرغني يكتب: «منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود    مجلس السيادةينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهافت حُجَج المدافعين عن بدعة المولد «9»
نشر في الانتباهة يوم 24 - 01 - 2014

وقفت في نهاية الحلقة الماضية في بيان حكم السماع والذكر الصوفي و«النوبات» وما يتبعها من طقوس.. وقد بينت ضعف قصة «طلع البدر علينا..» سنداً ومتناً، ثم سقت كلاماً للإمام الشافعي وللعلامة الطرطوشي المالكي في الإنكار على جعل الرقص وضرب الدفوف ذكراً يتعبد به الله، وهو من المحدثات في شريعة الإسلام.. ووعدت أن أسوق في حكم هذه البدعة المستحدثة وإبطال إدعاء أنها من ذكر لله أقوال بعض الصوفية أنفسهم!! من باب «وشهد شاهد من أهلها».
قال أبو علي الروذباري المتوفى سنة «322ه» وهو من كبار الصوفية قال عن السماع وذلك في كتاب «كشف المحجوب»: «ليتنا تخلصنا منه رأساً برأس» وردّ على من قال بجوازه وادّعى الوصول عن طريقه فقال: «نعم قد وصل، ولكن إلى سقر». وقال الجنيد المتوفى سنة «267ه» في رجل صحبه في سفره وكان يزعق عند سماع ذكرهم وذلك في «الرسالة القشيرية» فقال: «إن فعلت ذلك مرة أخرى لم تصحبني».
وأما السهروردي المتوفى سنة «630ه» فرفض هذه الظاهرة وما يتبعها ويصاحبها من فقال في كتابه «عوارف المعارف»: «إن أنصف المنصف وتفكر في اجتماع أهل الزمان وقعود المغني بدفه، والمشبب بشباته، وتصوره في نفسه، هل وقع مثل هذا الجلوس والهيئة بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم، وهل استحضروا قَوَّالاً وقعدوا مجتمعين لاستماعه لا شك بأنه ينكر ذلك من حال الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولو كان في ذلك فضيلة تُطْلَب ما أهملوها».
وقال السهروردي أيضاً في بيان عدم صحة ما يستدل به الصوفية على التواجد وتمزيق الثياب: «.. ويخالج سري أنه غير صحيح، ولم أجد فيه ذوق اجتماع النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، وما كانوا يعتمدونه على ما بلغنا في هذا الحديث، ويأبى القلب قبوله، والله أعلم بذلك».
وعدّ الطوسي وهو أحد أئمة الصوفية في كتابه «اللمع» أن هذا السماع.. وما عليه الصوفية في ذلك هو سماع أهل الباطل فقال: «سماع الأوتار والمزامير والمعازف والكونة والطبل سماع أهل الباطل، وهو المحظور المنهي عنه بالأخبار الصحيحة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم». وللاستزادة الاطلاع على كتاب: السماع الصوفي لمحمد الجوير. قلتُ: أدلة إبطال ما عليه الصوفية من ضرب «الطار» و«النوبات» وما هو مشهور عند العامة ب «كشلوْ كشلوْ» وما تطوّر عليه الحال حتى وصل إلى ما يقدم في قناة «ساهور» وغيرها من أدائه هذا العمل المبتدع في دين الإسلام بواسطة نساء متبرجات في كامل زينتهن وبالآلات الموسيقية، ويؤديه أحياناً الفنّانون الذي يحيون حفلات الرقص والطرب!! أدلة بطلان ذلك واضحة معلومة، لكن قصدت بإيراد كلام بعض الصوفية في ذلك التنبيه بطريق آخر لبعض من لم يتضح لهم بدعيّة هذا العمل المحدث ليبحثوا عنه «متجردين» عن قيود التبعية قاصدين الوصول إلى الحق.. واضعين التقيد بما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته ميزاناً في إثبات المشروع والعمل به والبعد عن الممنوع.. والمبتدع الموضوع. وما فعلتُه هو شبيه بما نقله ابن تيمية رحمه الله عندما نقل في كتابه «الفتوى الحموية» كلام ابن خفيف والحافي وغيرهما في إثبات صفة العلو لله تعالى.
ومن عجائب ما أورده الكاتب أن ما عليه قناة «ساهور» هو عمل فردي لصاحب القناة!! كما أن أفعال شيخ الأمين المعروف بشيخ البيبسي.. هو عمل فردي أيضاً!! قلتُ: لا أدري هل يوافق الصوفية على هذا الكلام؟! كما أننا اطلعنا على تصريحات وبيانات صدرت من الذكر والذاكرين والمجلس الأعلى للتصوف نشرت بالصحف تشد من أزر شيخ الأمين وتقف بجانبه وتبين أن زاويته هي إحدى دور الذكر الصوفي!! وذلك على خلفية إنكار أهل الحي الذي يسكن فيه لما حدث من تلك الزاوية ومن ممارسات المريدين !! والكاتب الذي لم يستح في التلفيق على أهل السنة السلفيين جماعات وأفراداً فقد نسب السلفيين للتكفير واستشهد بحادثة الجرافة التي كان ضحيتها السلفيين لكن الكاتب يجهل ذلك أو يمثل دور الجاهل إذ حادثة مسجد الجرافة ومسجد شيخ أبي زيد ومسجد مدني كلها استهدف فيها التكفيريون بسلاحهم ورصاصهم السلفيين، لأن السلفيين واجهوههم بسلاحهم «العلمي» فكشفوا حججهم وأبطلوا شبهاتهم وهذا الأمر من البدهيات وقد كتبت بهذه الصحيفة أربع حلقات بعنوان: «بين التكفيري عباس الباقر وآخرين» وأتيت بوثيقة كتبها هذا التكفيري يكفر فيها من العلماء السلفيين ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان، وغيرها من مقالاتي في الرد على التكفيريين، كما أن الكاتب افترى على السلفيين عندما قال إنهم يجيزون العيد الوطني وغيره، وافترى وكذب في نقل عن الفوزان سيأتي توضيحه، وكنت أتوقع أن نصحي له لما بينت وكشفتُ «تزويره» و«افتراءه» لما قال إن ابن تيمية يجيز المولد كنت أتوقع أنه سيفيده ولكنه هداه الله لم يستفد وصعب عليه الاعتراف بخطئه الكبير وافترائه.. بل أنه تمادى في نقول غير صحيحة، وسأوضح ذلك إن شاء الله لاحقاً، فهو كما بينت سابقاً بين نقل أحاديث مكذوبة موضوعة كحديث خلق النبي صلى الله عليه وسلم من نور أو ضعيف كحديث توسل آدم عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم.. أو بقصة لا تثبت كقصة «طلع البدر علينا».. فالكاتب بين إيراد الأخبار المكذوبة والموضوعة أو إيراد التهم الباطلة التي لن يستطيع إثباتها حتى يلج الجمل في سم الخياط. وبين إنكار حقائق ثابة راسخة كقناة «ساهور» وأنه تبرز صوتاً كبيراً للتصوف وليس عملاً فردياً!!
وأختم هذه الحلقة بنقول أخرى من علماء أهل السنة في بيان بدعية السماع الصوفي، والرقص والطرب والتمايل وضرب النوبات وما يتبع ذلك، قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في «فتح الباري» ناقلاً عن المفسر المالكي القرطبي قوله: «.. وأما ما ابتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف في تحريمه لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير حتى لقد ظهرت من كثير منهم فعلات المجانين والصبيان حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة وانتهى التواقح بقوم منهم إلى أن جعلوها من باب القرب وصالح الأعمال وأن ذلك يثمر سني الأحوال وهذا على التحقيق من آثار الزندقة وقول أهل المخرفة والله المستعان».
وقال الطرطوشي المالكي: «وأما الرقص والدق وكشف الرأس وتمزيق الثياب فلا خفاء على ذي لب أنه سخف ولعب ونبذ للمروءة والوقار ولما كان عليه الأنبياء والصالحون».
وقال الشاطبي المالكي في بيان الحديث المكذوب في التواجد في كتاب «الاعتصام»: «فمنها اعتمادهم على الأحاديث الواهية الضعيفة والمكذوبة فيها على رسول الله صلى الله عليه وسلم التي لا يقبلها أهل صناعة الحديث في البناء عليها كحديث.. أن النبي صلى الله عليه وسلم تواجد واهتز عند السماع حتى سقط الرداء عن منكبيه وما أشبه ذلك، فإن ناقل أمثال هذه الأحاديث على ما هو معلوم جاهل ومخطئ في نقل العلم الشرعي، فلم ينقل الأخذ بشيء منها يعتد به في طريق العلم، ولا طريق السلوك».
وقال القرطبي المالكي في بيان سند الحديث: «إن هذا الحديث مما لا يوجد مسنداً ولا أخرجه في كتابه أحد من أئمة المحدثين، وإنما هي أحاديث مروجة وأكاذيب مبهرجة وضعها الزنادقة وأهل المجون والمخرفة يرمون بذلك نسبة اللهو والمجون إلى الأنبياء الفضلاء». وقال : «إن الواقف على متن هذا الحديث يعلم على القطع أنه مصنوع موضوع لأن الشعر الذي فيه لا يناسب شعر العرب ولا يليق بجزالة شعرهم ولا ألفاظهم وإنما يليق بمخنثي شعر المولدين».
وفي كتاب «تلبيس إبليس» لابن الجوزي أورد قول الإمام ابن بطة المتوفى سنة «387ه»: «سألني سائل عن استماع الغناء فنهيته عن ذلك وأعلمته أنه مما أنكره العلماء واستحسنه السفهاء وإنما يفعله طائفة سموا بالصوفية، وسماهم المحققون الجبرية أهل همم دنيئة وشرائع بدعية يظهرون الزهد وكل أسبابهم ظلمة، يدعون الشوق والمحبة بإسقاط الخوف والرجاء، يسمعون من الأحداث والنساء ويطربون، ويصعقون، ويتغاشون ويتماوتون ويزعمون أن ذلك من شدة حبهم لربهم وشوقهم إليه، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً».
إن الواجب الاستقامة على الأذكار الشرعية التي ثبتت في الكتاب والسنة وهي التي يترتب عليها الأجر والثواب ويقبلها الله تعالى وفي ما صحّ في السنة الخير والكفاية من قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله بحمده وسبحان الله العظيم وأمثالها مما ثبت بالدليل الصحيح فإنها خير الكلام وألفاظها ومبانيها ومعانيها عظيمة يجب الإكثار منها والاجتهاد فيها.. وكل عمل لم يكن عليه النبي عليه الصلاة والسلام فهو رد أي مردود على صاحبه
وأواصل في الحلقة القادمة بمشيئة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.