سارة شرف الدين: كتبنا عنه قبل شهور نناشده العودة لحيث أبدع قبل ان يذهب بلا عودة ويستقر في اليمن صاحب الالحان المرهفة، لكنه رحل منذ ايام مخلفاً حزناً عميقاً، فاعدنا هذه المادة تكريما له.. الموسيقار ناجي القدسي ولد في عطبرة «أتبرا» سنة 1944م.. وكان توأماً لآخر سبقه إلى الوجود بدقائق لذلك سماهما أبوه الحسن والحسين تيمناً بسبطي الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.. وظل ناجي يحمل اسم الحسين حتى بلغ سن الحبو.. حين تعرض هو وتوأمه الحسن لتسمم أودى بالتوأم «الحسن» ونجا هو منه.. الأمر الذي جعل أباه يناديه بالناجي.. واستساغت الأسرة والجيران الاسم حتى لصق به... ولم يعد يسمى بغيره. ووالده محمد الهيثمي غادر اليمن منذ أوائل العقد الثالث من القرن العشرين تاركاً في قرية الحدالة بمنطقة العدين محافظة إب «وسط اليمن» زوجته وابنه البكر عبد الله. ومن شرق السودان تزوج بالشريفة فاطمة محمد سعيد من أسرة السيد الحسن الميرغني..التي أنجبت له خمسة أولاد وأربع بنات. وهو من أهم عباقرة الموسيقى السودانية.. كما يعد صاحب بصمة خاصة في التراث الموسيقي السوداني بشكل خاص وتراث السلم الموسيقي الخماسي بشكل عام.. وأثره على الوجدان السوداني والإفريقي شديد العمق منذ بدأ رحلته الفنية أوائل ستينيات القرن العشرين، من خلال ألحانه المميزة التي تعبر عن مشروع موسيقي اجترحه بوعي واشتغل عليه بإمعان.. وأمتع الناس به.. وقدم عبره تراثاً جعله موضع تقدير السودانيين جميعاً. ويقول عنه الكاتب علوان الجيلاني: «التحق ناجي بخلوة لحفظ القرآن الكريم قبل أن يدخل الكمبوني الذي كان من بين المدرسين فيه إيطاليون كانت لهم صالة بعيدة عن الفصول يعزفون فيها ضروباً من الموسيقى العالمية «سمفونيات، كونشيرتات، سوناتات، موسيقى حجرة».. وهناك اكتشف شغفه المصيري بالموسيقى.. فكان يتسرب من حصص الدراسة متسللاً إلى صالة الموسيقى حيث تأخذه أنامل عازفة إيطالية إلى عوالم تسحر روحه وتملك شغافه.. وبموازاة ذلك كانت أذناه الحساستان تصغيان دائماً لكل نغمة تندلع من آلة أو حنجرة.. أو جهاز إلى جانب أغاني الأمهات وحضرات المديح.. وغناء العمال والأغاني التي تنقلها أجهزة الراديو من الإذاعة المصرية... لكبار فناني مصر والشام.. وفي حوالى العاشرة من عمره سنة 1954م تقريباً انتقل مع أسرته إلى مدينة سنار... حيث التحق بالمعهد العلمي في سنار... وبسبب شغفه اللافت بالأحاديث القدسية لقبه الكابتن ميرغني حامد حارس مرمى فريق الاتحاد ب «القدسي» وأحبتها شفاه زملائه وأساتذته حتى اشتهر بها.. وفي سنار كون مع الشيخ إبراهيم سليم وآدم محمد صالح فرقة غنائية.. وبمفرده وحساسيته الفنية المفرطة تعلم العزف على العود... وبدأ التلحين وهو في الثانية عشرة تقريباً. وبعد منتصف الخمسينات من القرن العشرين انتقل مع أسرته إلى الخرطوم.. وهناك واصل السعي لإشباع نَهَمِه للإبداع الموسيقي.. فالتحق بمدارس الجامعة الشعبية حيث درس الموسيقى على يد أستاذ العود المصري عبد المنعم عرفة. وفي السادسة عشرة من عمره أبدع أول تأليف موسيقي خاص به مقطوعة «آمال» التي سجلتها أوركسترا الإذاعة السودانية سنة 1961م، وفي ذات السنة كون مع الشاعر حسين حمزة وأخيه الفنان هاشم حمزة وعوض الله أبو القاسم فرقة فنية في الهاشماب بأم درمان.. ولحن مجموعة من القصائد للشاعر حسين حمزة هي: «جسمي انتحل، ضاع مع الأيام، سلوى، الدبلة، الصداقة، لاقيني في الأحلام»، وقد سُجِّلت كلها للإذاعة السودانية سنة 1961م بصوت الفنان هاشم حمزة ولاقت رواجاً كبيراً». ويقول عنه الشاعر الكبير اسحاق الحلنقى: انطلق بقوة مع التاج مكى باغنية «مفارق كسلا» ثم اتبعها بأغنية «حمام الوادى يا راحل» مع الفنان حمد الريح، وهذه الاغنية بالذات كانت تعجب الموسيقار محمد وردى جدا، ثم تبعها العمل المميز الذى انبثق عام 1967م عندما اعطاه الشاعر عمر الطيب الدوش كلمات «الساقية لسه مدورة» وهو ما شكله القدسي ليضحى كقنبلة موسيقية انفجرت شظاياها في كل مكان بصوت الفنان حمد الريح.. ويضيف الحلنقى ان القدسي يعتبر من اعظم الملحنين وصاحب احساس وعبقرية، وفعلا احدث نقلة في تاريخ الاغنية السودانية رغم انه كان مقلاً جداً، واقول ان اغنية واحدة من اغنيات القدسي تعدل مئة اغنية من اغنيات اليوم!! ويحكي عنه مصدر فضل حجب اسمه ان القاصمة التى جعلته يزهد في البقاء في السودان ويهاجر الى مسقط رأسه، كانت الثلاثة اشهر التي قضاها في سجن كوبر على خلفية ترديد المتظاهرين لهتافات مناوئة للنظام على موسيقى «الساقية لسه مدورة»، وذلك أثناء تداعيات انقلاب هاشم عطا... وحين خرج وجد نفسه في شبه عزلة من تنكر الاصدقاء له الى منعه من مزاولة الكثير من نشاطاته، فنظر الى تاريخه من 1966م حتى عام 1971م بشىء من الحسرة قبل ان يغادر بلا رجعة. ويقول الحلنقى إنه في فترة من الفترات اصر على العودة الى مسقط رأسه فساقه الحنين الى ايامه الخوالى فيها، نافياً ان تكون لديه اية معلومه عن مغادرة القدسي للسودان بسبب سجنه في كوبر، مضيفاً انه غادر بلا عودة الا من لمحات عابرة، وأكد الحلنقى ان القدسي لم يتزوج ولم ينجب ابناءً، واستقر في اليمن بعد رحلة في الخليج ألف خلالها العديد من الالحان القوية، واسرته استقرت هناك الا شقيقه احمد.وكل المصادر تؤكد ان القدسي لم يحاول الاستفادة من تغير الوضع والعودة إلى السودان، ولكنه مع ذلك فقد أنجز في اليمن عشرات الألحان الوطنية والعاطفية والصوفية على السلمين الموسيقيين الخماسي والسباعي. وكتب عنه الموسيقار يوسف الموصلي في أعلام الموسيقى السودانية بموقع بيت السودانيين تحت عنوان «الموسيقار ناجي القدسي»: هذا الناجي من أحسن الذين يناجون الخيال، فعندما خرجت «الساقية» الى الوجود كنت طالبا أتلمس الطريق إلى موهبتي الفنية.. لقد ظل هذا اللحن عالقاً بذهني..إلى أن قمت بتوزيعه موسيقياً للصديق الفنان حمد الريح بالقاهرة، وتم تسجيله، ونزل الشريط بنفس الاسم ناجي القدسي.. وكان فناناً عالي الحساسية والشفافية، وكان يحلم بالأوركسترا والسيمفوني يتغلغل في ثنايا ألحانه.