----------- إن عملية النقد الأدبي ضرورة يقتضيها واقع الحال في ظل إغراق الساحة الثقافية بالنشاطات والإصدارات الأدبية المتعددة، والتي ربما تكون «هشة» بحسب مراقبين.لذا لزم أن تكون هنالك حركة نقدية بائنة تعمل على تقييم الجيد والرديء من منتوجاتنا الأدبية، لكن النقد الأدبي السوداني تواجهه مشكلات عديدة وتعمل على تعطيل الحركة النقدية بالبلاد، تدخل فيها نسبة المجاملات التي لا تكاد تخلو منها المنابر الثقافية التي تنظمها المراكز والأندية المتعددة. أضف لذلك عدم تخصص النقاد بالرغم من ميولهم له وإنما يعتمد معظمهم على الفطرة والهواية. إذاً من هم النقاد وإلى أي المدارس ينتمون إن وجدت مدارس نقدية.. وهل النقد الصحفي يشكل نقداً حقيقياً وهو بعيد عن التخصص؟. يعتبر النقد الأدبي الموجود على الساحة الثقافية الآن نقداً لا يخدم القضية الثقافية بكافة مقاييسها سيما وأن هنالك مراقبين يقولون إنه أصبح عبارة عن أخوانيات يتم تناوله في المنابر الثقافية حتى دخلت فيه المجاملة كعنصر ملازم للعملية النقدية وبالتالي فقد ضعفت العملية النقدية. وأجمع آخرون على أن النقد يحتاج لمدارس ينسب إليها كي تؤتي العملية النقدية أكلها. كما يرى محللون أن مسألة النقد ليست بالأمر السهل ووصفوها بالعلمية المعقدة التي تستوجب من الناقد الإلمام التام بكافة الضروب النقدية، فضلاً عن أن يكون مبدعاً أولاً بجانب صقله لموهبة النقد بالدراسات النقدية المتخصصة. النقد الصحفي درجت العديد من الصحف اليومية على تناول دراسات نقدية تحليلية من خلال ملاحقها الثقافية الأسبوعية والتي أسهمت بصورة واضحة في تطور العمل الأدبي من خلال متابعتها اللصيقة للمنتديات والفعاليات الثقافية.. لكن فقد أخذ بعض المتابعين وعاب عليها نقدها غير المتخصص أو كما سموه «بالمجامل» وغير الموضوعي أما آخرون فقد أكدوا أن النقد الأدبي الصحفي يعد محمدة تُحسب لصالح الحركة الثقافية بالبلاد سيما وأن العملية النقدية تفتقر لدراسات واضحة، وبالتالي فقد تساهم الصحف بصورة مباشرة فيما يُعرف بالوعي النقدي. وبلا شك فإننا نرى أن عملية النقد الأدبي تحكمها المادة الإبداعية أولاً من نص وما إلى ذلك، فقد توجد نصوص إبداعية متينة تجذب الناقد فيعمد إلى الغوص في جوانبها «فيقلبها» كيفما شاء وبالتالي يجوِّد النقد فيها. أما إذا كانت النصوص «ركيكة» فهذا ما يجعل الناقد يشرِّع فيها أو لربما دخلت فيها المجاملة مثلما أسلفنا. إذاً يمكن القول إن الحركة النقدية ضعيفة إذا ما قورنت بالحركة التي برزت منذ أوائل العشرينيات مع بداية نشوء الحركة الثقافية الأدبية الحديثة في السودان والتي من أبرز معالمها كتابات الناقد حمزة المك طمبل، الذي كتب في مقدمة ديوانه الشعري «الأدب السوداني وما ينبغي أن يكون عليه»، كذلك التجاني يوسف بشير في نفس الفترة طرح رؤاه النقدية حول الشعر السوداني وحاول تطبيق أطروحات طمبل، أيضاً كانت هنالك محاولات معاوية محمد نور في فترة الثلاثينيات ودورها في تطور الأدب السوداني بجانب ظهور نقاد آخرين من خلال مجلة الفجر أبرزهم المحجوب. ونجد أن الشعر في تلك المراحل قد حظي بالنقد أكثر من ضروب الأدب الأخرى. قد ذكر بروف عبد الله حمدنا الله في إحدى الندوات الثقافية أن النقد نفسه يحتاج لنقد وقال إن محمد عشري الصديق من أعظم النقاد السودانيين الذين كان لهم دور واضح في الحركة النقدية لذلك جاء نقده أكثر رحابة وأوسع آفاقاً وأدى إلى تحقيق المفهوم الصحيح في النقد من نتاج النقاد السابقين.