الكل كان في حالة من القلق الذي اختلط عند البعض بدموع الحزن خاصة أهالي المتهمين، وأمهاتهم الذين ارتسم الأسى على ملامحهن، تأخر الحكم بالنطق في قضية من ادّعى أنه عيسى ابن مريم وأنه مبعوث إمامًا للمهدية لهذه الأمة و«16» من اتباعه لعدة ساعات كانت الأطول في حياة أهالي المتهمين، رقب وتشوق شديد قبل الاستماع لحكم القاضي وعشرات من ذوي المتهمين وأصدقائهم يتدافعون أمام قاعة المحكمة للدخول والبعض الآخر كانت دموعه متنفسًا له، وآخرون بدأوا «يترجون» عساكر الشرطة الذين يقفون أمام باب القاعة للسماح لهم بالدخول ولكن كان ضيق القاعة يقف حاجزًا بين تنفيذ رغبتهم. دموع جلسنا إلى بعض أهالي المتهمين لمعرفة انطباعات أولادهم قبل شروعهم في اتباع (مدّعي النبوة) وقالت عائشة محمد عمة كل من مرتضى وعبد العزيز وأمير والدموع تذرف من أعينها عن انطباعهم أنه كان هادئًا جدًا وهو وجماعته يصلون ويصومون رمضان وكل اثنين وخميس ولا يسيئون إلى أحد أبدًا ولكن كان أغلب وقتهم يقضونه مع الشيخ «مدّعي النبوة» لقوة تأثيره عليهم، وقالت أم عبد العزيز إن أولادها لم يكونوا يذكرون إلى أين يذهبون عندما يذهبوا إليه وإنما كانوا يقولون إن لديهم صديقًا وذاهبون إليه ولم يكونوا يتحدَّثون عن أي شيء أبدًا. قبل الجلسة قبل بداية الجلسة بقليل تم ترحيل المتهمين السبعة عشر في صف واحد وراء شيخهم (مدّعي النبوة) الذي قد أجزم سابقًا بأنه منذ صغره كان يحلم بأشياء غريبة وأنه نزل من رحم امرأة تُدعى دار السلام وقصتها كمريم العذراء أي قد أنجبته كما أنجبت مريم عيسى «من غير أن يلامسها رجل» وتم ترحيل المتهمين كافة إلى قاعة الحكم وكانت أعين ذويهم تذرف الدموع وهم ينادون أولادهم الذين لا يتراوح عمر الواحد منهم «52» عامًا، واكتظت صالة الانتظار أمام القاعة بحضور نوعي من المحامين والإعلاميين وأهالي المتهمين وعدد غفير من المهتمين بالقضية، لم تسع القاعة كل ذلك الحضور الكثيف الذي كان متلهفًا لسماع الحكم في القضية التي شغلت الرأي العام مما جعل بعضهم «يتدافعون» ليظفروا بمكان داخل القاعة، وقبل الحكم أدخل المتهمون السبعة عشر الذين كانوا في الجلسات السابقة على يقين تام بأن سليمان أبو القاسم أنه المسيح ابن مريم وكانوا متمسكين باعتقادهم هذا الى القاعة ليتحدث إليهم القاضي ومحاميهم وبعد ربع ساعة فتحت القاعة وأدخل بعض الموجودين بالخارج من الإعلاميين والمحامين وأهالي المتهمين. النطق بالحكم وسط إجراءات أمنية مشدَّدة أفرجت محكمة جنايات الأزهري برئاسة مولانا د. محمد الطيب عن مدَّعي النبوة (سليمان أبو القاسم) و16 من أتباعه لعدم وجود بيِّنة اتِّهام كافية لإدانتهم وذلك بعد أن أعلنوا توبتهم بتراجعهم عن أقوالهم التي أدلوا بها عند استجوابهم في الجلسة السابقة، واستناد المحكمة لرأي الفقهاء وعلماء الدين خلص بأنهم غير مرتدين عن الإسلام وأنهم بعد رجوعهم أكدوا أنهم سوف يؤدون الصلاة خلف أي إمام جامع للأمة وعندها هلَّل ذوو المتهمين الحاضرين بالتكبير داخل قاعة المحكمة بعد إصدار قرار الإفراج عنهم، وكانت المحكمة قد وافقت على طلب محامي الدفاع محمد أحمد عبد القادر الأرباب بالجلوس مع المتهمين قبل القرار بجانب جلوس ذوي المتهمين معهم قبل بدء الجلسة وبعد قرابة ربع ساعة من ذلك عقدت المحكمة جلستها وبعد ذلك رجعوا عن أقوالهم أمام المحكمة وأعلنوا توبتهم، فيما أكد محامي الدفاع محمد أحمد عبد القادر الأرباب عن رضائه التام عن قرار المحكمة وقال للصحفيين بعد القرار إن المادة «126» الردة التي وجهتها المحكمة للمتهمين في السابق تصل عقوبتها حد الإعدام وأضاف أن المحكمة ستتخذ إجراءات أخرى في حالة عدم رجوع المتهمين عن أقوالهم بأن تجلس مع فقهاء في فترة «استتباب» ومن ثم تصدر القرار وأن المتهم الأول سليمان أبو القاسم لم يقل ما قاله إلا لتأثره بسيدنا عيسى ابن مريم باعتبار أن سيدنا عيسى عليه السلام هو الذي أطلق دعوة الإسلام وقال إن هذه القضية تعتبر من القضايا النادرة وقد تكررت في السودان ثلاث مرات وليس بها أدب قانوني وإن سوابقها اثنين سابقة محمود محمد طه ومجموعة مايو لكنها تكررت في العالم العربي والإسلامي خاصة في الهند ومصر لكن في السودان تعتبر القضية الثالثة وتصنف في إطار الماده «126» من القانون الجنائي الردة التي تشير الى أن كل من يخرج عن ملة الإسلام أو يروج بالخروج منها يعاقب بالإعدام شنقًا أو الاستتباب وإذا أصر ينفذ فيه حد الردة وقد تجاوبت المحكمة معنا وتم اكتفاء الاتهام بالمتحري فقط ولم يقدم شهودًا رغم وجود شاهدين للاتهام ولم تؤخذ اقوالهم وقد تقدمنا بطلب للشهود مثل الصادق المهدي ود. عبد الله الترابي ومحمد عثمان صالح د. عبد الحي يوسف وكانت هذه الجلسة لاستماع لرأي الشهود، وأكد الأرباب ان القضية بها خلاف كبير وتم التحاور مع المتهمين وإقناع ذويهم للتحدث معهم وإقناعهم وبالفعل بعد الجلوس معهم في غرفة قبل الجلسة لمدة عشر دقائق تم إقناعهم بالتراجع عن إصرارهم باتباعهم من ادعى أنه نبي الله عيسى والإيمان به وعن عدم صلاتهم خلف أي أمام لا يتبعهم وأقر المتهم الأول بأنه ليس نبي الله عيسى وأنه سليمان أبو القاسم وتم سحب جميع التهم الموجهة ضدهم وقرر القاضي الإفراج عنهم ما عدا اثنين منهم لديهم إجراءات بلاغات أخرى في تهم أخرى ولكن ليس له علاقة بالقضية الحالية وتم إطلاق سراح خمسة عشر متهمًا وبقي اثنان منهم للبلاغات الأخرى وأكد الأرباب أن المتهم سليمان من منطقة المسيرية وأن هذه المنطقة بها فرع يطلق عليه آل عمران وفرع آخر باسم مريم وهناك أقاويل بأن مريم هذه هي مريم العذراء وآل عمران هم أهل مريم ولهذا تأثروا بهذه الاعتقادات الخاطئة والضالة.