بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    راشد عبد الرحيم: امريكا والحرب    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    عاجل.. وفاة نجم السوشيال ميديا السوداني الشهير جوان الخطيب على نحو مفاجئ    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    رئيس مجلس السيادة يتلقى اتصالاً هاتفياً من أمير دولة قطر    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    بنك الخرطوم يعدد مزايا التحديث الاخير    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    مفاوضات الجنرالين كباشي – الحلو!    محمد وداعة يكتب:    مستشفي الشرطة بدنقلا تحتفل باليوم العالمي للتمريض ونظافة الأيدي    عالم «حافة الهاوية»    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    برقو لماذا لايعود مديراً للمنتخبات؟؟    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حوار الاعترافات المسؤول السياسي لجماعة أنصار السنة محمد أبوزيد ل (الإنتباهة):

طالب المسؤول السياسي لجماعة أنصار السنة والوزير الأسبق الأستاذ محمد أبو زيد بأن يكتسب الحوار الوطني، الذي تعج به الساحة، صفة الديمومة وألا يكون حواراً متقطعاً أو جزئياً، وأضاف يجب أن يكون حواراً يحقق الحل النهائي للمشكلة السودانية عبر التنازلات من كل الأطراف. وقال أبوزيد إن الحوار بين الأحزاب يواجه عدداً من العقبات على رأسها الاتفاق على شكل منبر الحوار نفسه ومطالبة المعارضة بالحريات. وأضاف أن الحوار الوطني لا ينبغي أن ندع له فرصة للفشل وأنه دون مشاركة المعارضين في الداخل والخارج لن يكون هناك حوار. وحول توحيد جماعة أنصار السنة قال أبوزيد إن خلافات الجماعة الحقيقية قد انتهت وأن الجهود والمساعي جارية لتوحيد الجماعة. «الإنتباهة» جلست في حوار تناول عدة قضايا تستجلي من خلاله موقف جماعة أنصار السنة مما يدور في الساحة السياسية فسألناه بداية:
ماذا عن مسألة الحوار الوطني ومآلاته ومستقبله مع وجود العوائق التي قد تقف في طريقه ومساره؟
حقيقة قضية الحوار هي مبدأ شرعي وإنساني والإسلام أقر الحوار مع غير المسلمين خاصة الدعوة بالتي هي أحسن وكذلك الدعوة لليهود والنصارى، وحتى الحوار بين المسلمين في القضايا الفقهية والاجتهادية أيضاً، فالحوار هو أحد المبادئ والقيم الإسلامية والإنسانية وهو السبيل الأيسر والأسلم للوصول إلى النتائج الأنجع، وهذه من مقاصد الشريعة أنه كلما كان الضرر أقل كلما كان النفع أكبر، والحوار الوطني الآن أنا أعتقد أنه هو مشروع سياسي مهم جداً ولا أقول أنه قد جاء في وقته ولكنه في الأساس يجب أن يكون مستمراً ويأخذ صفة الديمومة بحيث لا ينقطع، غير أنه في الغالب قد يبدأ متقطعاً فمشروعات السلام جميعها التي تمت في السودان، إبتداءً من مشروع الحوار الوطني بعد مجئ الإنقاذ ذلك الحوار الذي أنتج الاتفاق مع جبهة الإنقاذ الديمقراطية والاتفاق من بعد ذلك مع الأحزاب السودانية فيما عرف وقتذاك بمبادرة الشريف زين العابدين الهندي وما تلى ذلك من تطور وصل إلى اتفاقية نيفاشا والذي أعقبه بعد ذلك الحوار الداخلي مع الحركات الإسلامية التي من بينها جماعة أنصار السنة، ومن ثم حوارات دارفور أبوجا«1» و«2» والدوحة وغيرها من المنابر، كذلك الحوارات مع التجمع الوطني الديمقراطي ومفاوضات القاهرة مع الحزب الاتحادي الديمقراطي.
فهذه كلها كانت هي عبارة عن مشروعات حوار انتجت سلاماً جزئياً لم يف بحل المشكلة السودانية من جذورها، والآن يبدو أن الإرادة السياسية قد انعقدت على أن يتم حوار يحقق الحل النهائي للمشكلة السودانية. ونعتقد أن هذا الحوار بشكله الحالي وطالما يدعو للحل الشامل تصبح قاعدته الأساسية هي قبول الآخر، وقبول الآخر يقتضي التنازل من كل الأطراف، ولذلك لن يكون هناك مشروع أحادي للمعارض ولا للحاكم، والآن الحوار يراوح مكانه حيث بدأت الجلستان الأولى والثانية، فالأولى كانت بقيادة المؤتمر الوطني والثانية تحت رئاسة الجمهورية التي جاء فيها اقتراح لآليات، وتبع ذلك اللقاء الأخير مع النائب الأول لرئيس الجمهورية الذي يسير في ذات الاتجاه، ولكن حتى الآن موضوعات الحوار لم تطرح ولكن تجدها أحياناً في أروقة الإعلام السياسي بشكل أو بآخر، وأحياناً تستخدم كشعارات سياسية من هنا وهناك وأحياناً تستخدم أيضاً كتكتيك سياسي، ولكن الآن بدأ الناس بالآليات.
أنا أعتقد أن الحوار الآن أمامه مجموعة من العقبات، العقبة الأولى تكمن في تساؤل مهم هو كيف يتفق المعارضون على شكل المنبر وعلى التمثيل فيه. والمعارضون نوعان مجموعة تدعو إلى الحل السلمي وترفض العنف وهذه هي المعارضة الموجودة في الداخل، ومجموعة أخرى وهم حملة السلاح وهؤلاء يؤمنون بالعنف ويقولون إن الحكومة لا تتعامل إلا مع من يحمل السلاح، ولكن الآن اليد ممدودة للجميع لمن هم في الداخل ومن هم في الخارج أي لمن يرفع السلاح ومن يرفع شعار التغيير السلمي.
فكانت رؤيتنا التي أعلناها منذ وقت مضى أننا يجب أن نسعى لتجزئة هذه المسائل، فالخطوة الأولى كانت يجب أن تكون هي منبر يجمع الحكومة والمعارضة في الداخل باعتبار أن قوى الداخل لا تؤمن بالعنف، وربما يكون المعارضين في الداخل على اتفاق مع ما يحمله المعارضون في الخارج من برامج وموضوعات للحوار وكذا، ولكن قد يختلفون في وسائل التعبير عن قضاياهم.
فنحن إذا توصلنا إلى اتفاق مع المعارضين في الداخل فيمكن أن نتجه من خلالهم لمن هم في الخارج، وبالتالي بالوصول إلى اتفاق مع المعارضين في الداخل يسهل الوصول للاتفاق مع المعارضين في الخارج، ولكن نحن الآن قفزنا وبالتالي لم نصل إلى المرحلة التي يمكن أن تقودنا إلى المراحل التي ذكرتها.
فلقد اتفقنا على تكوين الآلية وحددناها بعدد سبعة فيما لم نفصل في ذلك، كذلك هناك عقبات تضعها بعض القوى المعارضة واحدة من هذه العقبات هي المطالبة بالحريات، ونحن دائماً نؤكد أنه لا بد من خطوات وقرارات تفتح الباب للمعارضين وذلك من منطلق إبداء حسن النية، وأعتقد أن قرارات رئيس الجمهورية الأخيرة قد فتحت الباب هنا.
الناظر لجماعة أنصار السنة يرى أنهم خجولون في التعاطي السياسي وربما يميلون إلى الانزواء بعكس التعاطي الدعوي فما الحكاية؟
هذا هو تعبير عن السمة لأن التعاطي السياسي هو سمة الحزب السياسي، ولذلك أعتقد أن ما ذكرته هو شهادة براءة للجماعة.
قبل عقدين من الزمان وأكثر كنتم تحتفظون بوشائج حميمة وطيبة مع حزب الأمة والصادق المهدي خاصة عندما كان رئيساً للوزراء في فترة الديمقراطية الثالثة، فهل ستتحرك ذات الوشائج أو قد تحركت بالفعل لإسعاف ما يمكن إسعافه في سبيل تقريب الشقة بين الصادق المهدي والحكومة في التصادم الأخير؟
من الممكن أن توصف بذلك خاصة وأن مساعينا لم تتوقف.
الحوار الوطني ووتيرته المتأنية أحياناً والمتسارعة بعض الشيء مع التقاطعات الموجودة والعثرات هنا وهناك كيف هو الموقف من نجاحه أو فشله؟
الحوار لا ينبغي أن ندع له فرصة للفشل فهو من الممكن أن يؤجل، ولكن لا نقبل له الفشل بأي حال من الأحوال، فالحوار وسط كل الظروف حتى وفي ظل فتح المسار الآخر يجب أن يكون مفتوحاً، لأنه بدون مشاركة المعارضين في الداخل والخارج فلن يكون هذاحواراً، ونحن لا بد من أن نوقف الحرب ولا بد من أن نصل إلى تسوية سياسية، وما لم يتحقق ذلك فلن ينصلح حالنا الاقتصادي ولن تتحسن علاقاتنا الخارجية، والسودان حينها سيكون قطراً مهدداً.
ما هو تقييمك لمشاركتك السابقة في السلطة؟
نحن قصدنا من هذه المشاركة المحاولة لإيجاد مساحة جديدة للجماعة تتحرك من خلالها، وذلك من خلال المشاركة في الهم الوطني، لأن الجماعة أصبحت عنصراً فاعلاً في المجتمع السوداني.
لماذا صوتكم لم يظهر جلياً بعدُ في الدعوة الجارية لمحاربة الفساد ومجابهته خاصة وأنكم عقدياً معنيون بإسداء الرأي والجهر به صراحة هنا؟
ظهر ذلك من خلال خطب الجوامع ولقد تم نقل هذه المواقف والآراء التي انطلقت عبر الوسائط الإعلامية، ولكن ربما أنت وغيرك من الشعب السوداني يطلب منا أكثر من ذلك، ولهذا نؤكد أننا ماضون على خطنا القويم الذي يقوم على حب وعلم الخير وإشاعة روح الفضيلة وصولاً في ذلك للمجتمع الصالح المعافى.
هل كانت تجربتك «المشاركة» تنفيذاً لبرنامج الجماعة أم لكل الجماعات الإسلامية، وكيف هو منظورك لمن يقول وهو يدخل على السلطة «جئنا لدين ودنيا»؟
إذا كانت لدنيا فالدنيا لم تظهر عليّ بسبب المشاركة السياسية، فنحن حاولنا أن نكتشف بقدر المستطاع كيف تدار الدولة وهذا الهدف قد تم، أيضاً جئنا من أجل تهدئة الخواطر لأن القطيعة كانت قد بلغت مداها بين الحكومة والمعارضة فأردنا أن نلطف الأجواء حتى نعبد الطريق ونهيئ الأجواء لتفاهم في المستقبل، وهذا في حد ذاته كمشروع نعتقد أنه قد نجح ولكن حتى الآن نستطيع أن نقول إن التعاون بيننا لم يصل إلى مرحلة ترضي الجميع.
ماذا عن شهوة وحب السلطة ونهم الكل لها وهل تناسينا شعار «هي لله لا للسلطة ولا للجاه» فأين ذهب هذا القول المأثور؟
مع الأسف أصبحت مسألة الحكم مغنماً أرفع من كونها مغرماً، فالذي يحكم من المفترض أن ينذر نفسه لخدمة الوطن والمواطنين وينسى نفسه، فليس هذا هو مقصد الحكم، لأن المقصد هو أن تقيم العدل بين الناس لقوله تعالى «إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل»، وأنا كنت على الدوام أبحث عن هذا الهدف، وكنت حريصاً في كل الوزارات التي توليت مهام العمل فيها أن انظر إلى الناس وهم سواسية.
وعندما كنتم في السطة بالطبع لم تنظروا للمغانم ولا للمكاسب الشخصية أليس كذلك؟
لو كنا كذلك «أي أهل مغانم ومكاسب» لظهرت علينا، والآن أحد الوزراء السابقين التابعين لجماعة أنصار السنة والذين غادروا المناصب هو سائق أمجاد، ونحن سعداء بأن من كان وزيراً لنا بالأمس الآن يقود عربة أمجاد في الشارع.
أين ذهب مشروع توحيد أهل القبلة؟
مشروع توحيد أهل القبلة هو حتى الآن عبارة عن أحلام، وهو مشروع قاده الإمام الصادق المهدي منذ فترة وقاده المؤتمر الوطني أيضاً، ونحن أيضاً دخلنا في هذا المشروع وشاركنا، ولكننا نرى أن المشروع هو عبارة عن فرقعات إعلامية فقط عند أية مشكلة أو أية أزمة، غير أننا نقول إن هذا المشروع ينبغي أن يكون هو سلوك المسلم.
هل الدخول للسياسة هو تطور أم انحراف في نظر الجماعة؟
هو عبارة عن تطور بالتأكيد، ولكن بعض الناس كان يظن أن دخول السياسة هو انحراف عن المنهج، ولكن نرى أن استيعاب من يقول أو يظن هذا للمنهج هو استيعاب قاصراً، لأن الإسلام جاء في الأساس لينظم حياة الناس، والمقولة الشهيرة للقاعدة الإسلامية «الشريعة حاكمة على أفعال المكلفين»، بما يؤكد ويبرر تدخل الشريعة في كل مناحي الحياة وتطوراتها وفي أي مجال من مجالات الحياة سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو عسكرية أو أي شأن من شؤون الحياة، وبالتالي فمن يقول إن السياسة دخولها هو انحراف فهذا إنسان لا يفهم الإسلام.
من جملة المتحالفين أو المندمجين من الأحزاب أو الجماعات مع المؤتمرالوطني أين تقع جماعة أنصار السنة، وهل هناك خطر على الجماعة من هذه الوضعية؟
نحن مظلومون من حيث المحاصصة السياسية من المؤتمر الوطني، وهذه حقيقة يشتكي منها كل شخص من أنصار السنة، فنحن كقاعدة عريضة لا ينبغي أن ينظر إلينا مثل النظر إلى بقية الأحزاب، ونحن لا نقلل من شأن الأحزاب فهم إخوة وشركاء في الحكم، ولكن كنا نعتقد أن المؤتمر الوطني ينظر إلينا من خلال التقييم الحقيقي، ولكننا صبرنا على ذلك لقناعتنا بأن السلطة والاستوزار ليس هو مطلبنا ولا هدفنا الأساسي، وكان من الممكن أن نكون سنداً للمؤتمر الوطني بأحسن مما هو عليه الآن. فأنا أعتقد أن ما حدث للإخوة في حزب النور السلفي في مصر مع الإخوان المسلمين أخشى بأن يحدث ذلك لأنصار السنة في السودان مع المؤتمر، ذلك إذا ما استمر النهج بهذا السلوك، ولكنني أنا أرجو أن يصحح المؤتمر الوطني مساره مع الجماعة.
ما صحة ما تردد في السابق بشأن مشاركتكم في الحكم حيث تشير بعض الأقوال في ذاك الوقت إلى أن المشاركة كانت شخصية وليست هي مشاركة الجماعة في الحكم؟
حقيقة جماعة أنصار السنة المحمدية هي هيئة إسلامية دعوية وليست حزباً سياسياً، فهذا هو المفهوم حتى لا تفقد الجماعة بريقها ولا وظيفتها الحقيقية، ولكن هذا لا يعني أن لا تشارك الجماعة على سبيل المثال في الانتخابات مثلما يشارك أي مواطن سوداني، ويمكن لها أن تساند أي حزب من الأحزاب، وإذا رأت أيضاً أن تشكل حزباً فهذا أيضاً أمر متاح، أما الجماعة نفسها فمن الناحية القانونية ليس لها الحق في أن تخوض انتخابات.
هل هناك عظات وعبر من دخول الحركة الدعوية إلى عالم السياسة؟
السياسة دائماً تنبني وتقوم على الأمر الواقع وذلك بخلاف الدعوة النظرية، والآن الحكم في العالم لا ينطلق من منظومة مستقلة وفي إطار قطري أو وطني، وإنما هناك تقاطعات دولية كثيرة، فقد تجد أقلية حاكمة في بلد من البلدان ولكن تكتسب قوة بإسناد خارجي لأن المسائل جميعها أصبحت تبعاً للمنظومة الدولية، وبالتالي فهذه التقاطعات تحتم على كل ممارس للعمل السياسي أن يكون له فقهه الذي يمكنه من التعاطي مع هذه التقاطعات.
هل انتهت الخلافات الداخلية بين جماعة أنصار السنة؟
الخلافات الحقيقية انتهت وأصبحت فقط هناك الأشياء الوجدانية، وهذه هي الأخرى في طريقها للزوال في مقبل الأيام بالتواصل الاجتماعي، والآن التواصل الاجتماعي ذهب إلى مدى بعيد.
هل من الوارد توحيد الجماعة في أية لحظة؟
نعم.. هذا وارد فالجهود جارية هنا ولم تنقطع.
كيف تنظرون للمشهد المصري؟
المشهد المصري له اسقاطاته على السودان وهذه مسألة تاريخية، وأنا لم أتفاجأ بما حدث لأنني كنت أعتقد أن الربيع العربي كله أكذوبة.
جهود توحيد الإسلاميين «الشعبي والوطني» كيف تراها من حيث الجدية في السير على هذا الطريق؟
أنا أعتقد أن هذه الجهود هي حتى الآن غير جادة، ونحن نؤيد الوحدة قطعاً لأن الأمة الاسلامية لا يمكن أن تنتصر إلا بوحدتها وبفقه متسع تستخدم في كل الموازنات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.