في العام 1990م تلقينا دعوة للالتقاء كإعلاميين بالأمين العام للحركة الإسلامية د. حسن الترابي الذي كان قد خرج من الاعتقال التحفظي، وأسس ما يسمى المؤتمر الشعبي العربي والإسلامي الذي يضم في عضويته شخصيات قيادية في الحركات الثورية الإسلامية والقومية العربية. وقد جاءت تلك الدعوة عندما قام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالمغامرة الطائشة المتمثلة في غزوه العسكري للكويت الشقيقة بعد أن وقع في المصيدة وابتلع الخدعة الماكرة التي أوحت له بها السفيرة الأمريكية لدى بغداد حينها. وقد كنا وقتها ضمن طاقم التحرير القيادي في صحيفة «الإنقاذ الوطني» التي صدرت في العام 1989م كبديل لصحيفة «الأيام»، وذلك ضمن التعبير عن التغيير الثوري الذي قامت به النخبة السودانية في الحركة الإسلامية الحديثة والمعاصرة لدى إقدامها على الاستيلاء على سدة مقاليد الحكم والسلطة بانقلاب مدني وعسكري في ذلك العام. وفي ذلك اللقاء التنويري أعرب د. الترابي عن اعتقاده بأن الغزو العراقي العدواني لدولة الكويت الشقيقة، وما نجم عنه من حراك عربي وإسلامي وإقليمي ودولي على الصعيد الرسمي والمستوى الشعبي، ربما قد يفضي إلى تغيير جذري للأوضاع الحاكمة التي كانت وما زالت سائدة وقائمة في العالم العربي الإسلامي بصفة عامة ومنطقة الخليج العربي على وجه الخصوص. وقد كان ذلك الاعتقاد هو الاحتمال المرجح والمرحب به لدى الترابي في تلك الحقبة. ولكن وكما اتضح وفقاً لما حدث على أرض الواقع الفعلي المستند إلى الحقائق الثابتة، وآلياتها الفاعلة والمتفاعلة، وغير الخاضعة لتقديرات متوهمة، فقد كان الذي ذهب إليه د. الترابي في ذلك الحين مجرد أحلام ساذجة وبعيدة المنال. وبالطبع فإن الدروس المستفادة والعبر المستخلصة من مثل هذه الإفادة تبقى صالحة للاستناد إليها والانطلاق منها كدلالة راكزة على مدى وجود قدرة وخبرة وحكمة وبصيرة نافذة ورؤية ثاقبة في القراءة العميقة والمتعمقة للنتائج المترتبة على طبيعة العلاقة بين السودان والدول العربية والإسلامية الشقيقة والمخضرمة بصفة عامة، وتلك الناجمة بصفة خاصة عن طبيعة مثل هذه العلاقة مع الدول العربية المعتدلة والشقيقة في الخليج وعلى صدارتها بل وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية الشقيقة فيما يتعلق بالآفاق المستقبلية المحتملة والمرغوبة والمطلوبة والمنشودة والمأمولة على ضوء ما ثبت عن أبعادها وآثارها الماثلة والتي برزت ماثلة وشاخصة في تأثيرها على الوضع السوداني الداخلي في المستوى السياسي والصعيد الاقتصادي والحضاري الإسلامي. وفي سياق ذات الإطار للعودة إلى مثل هذه الإفادات الخاصة وذات المغزى والدلالة البعيدة المدى فيما يتعلق بالدروس المستفادة والعبر المستخلصة منها، تجدر الإشارة إلى إفادة مهمة، سأسمح لنفسي بالإفصاح عنها للمرة الأولى، كان قد أدلى بها على الصعيد الشخصي، وفي لقاء ثنائي جرى بينه وبيني عام 1991م، النائب الأول السابق لكل من رئيس الجمهورية والأمين العام للحركة الإسلامية للنخبة السودانية الحديثة والمعاصرة الأستاذ علي عثمان حاقن دماء أهل السودان. وكما هو معلوم فقد كان الأستاذ علي عثمان يمارس مهامه، في ذلك الوقت المشار إليه، بشكل سري في إدارته للوضع السياسي السوداني الجديد الذي ترتب على استيلاء النخبة الإسلامية على سدة مقاليد الحكم والسلطة بانقلاب ثوري مدني وعسكري. وقد كان يقوم بأداء تلك المهام الصعبة والمعقدة والثقيلة الوزن والشديدة الوطأة من مكتب مخصص لها في عمارة رئاسة بنك الشمال الإسلامي بالسوق العربي في الخرطوم. وكان السبب الذي دعاني للالتقاء بالأستاذ علي عثمان آنذاك، وعلى النحو الذي تم في نهاية دوامه اليومي بذلك المكتب، هو أنني كنت قد حصلت على موافقة بالعودة إلى القاهرة التي حضرت منها حينها للمشاركة في مباركة الزواج لشقيقي الشهيد المرحوم المهندس موسى سيد أحمد. وكانت تلك الموافقة على العودة إلى القاهرة والتي حصلت عليها من القيادة العليا للحركة والدولة تتضمن وتتطلب أن يجري تعييني عقب عودتي في منصب وظيفة المساعد الرسمي للملحق الإعلامي بسفارة السودان لدى مصر الشقيقة. ونظراً لأن إجراءات التعيين لم تكن قد اكتملت، وكانت هناك رغبة في المسارعة بالعودة إلى القاهرة، فقد كان لا بد من إجراء ذلك اللقاء مع الأستاذ علي عثمان بهدف التصديق لي بنفقات رحلة العودة بما فيها تذكرة الطائرة إضافة إلى الاطلاع على ما يرى بشأن المهمة التي توجد رغبة في القيام بها بالقاهرة في ذلك الحين. وبناء على ذلك، وفي سياق مثل تلك الأجواء المشار إليها والتي كانت نابعة وناتجة عن الغزو العدواني العراقي لدولة الكويت الشقيقة، وما نجم عن ذلك من تحركات رسمية وشعبية فاعلة ومتفاعلة على المستوى العربي والإسلامي وفي الأصعدة الإقليمية والدولية المؤثرة والمتأثرة، فقد كانت الإفادة الخاصة والمهمة التي أدلى بها الأستاذ علي عثمان ولم أفصح عنها بشكل صحفي منذ ذلك الحين وحتى الآن، هي أن أعرب عن اعتقاده بأن د. الترابي يلحق أضراراً بالغة بالحركة الإسلامية السودانية والسلطة الحاكمة التي تمكنت من الاستيلاء عليها وتسعى لتثبيتها وتمكينها وترسيخها وتطويرها وتوطينها.. فماذا قال علي عثمان حينها؟